السبت، 9 يونيو 2012

لاتذكرينى


فتاة تواقه إلى الثراء، تتزوج من طبيب شاب، وتلد له طفلة جميلة، لكن طموحها يجعلها ترتبط بأكثر من علاقة، يدفعها عشيقها إلى الطلاق من زوجها، فيوافق الزوج أن يحتفظ بحضانة الابنة، وتصير عشيقة الرجل الذى يدفع بها إلى أحد الوزراء من أجل الوصول إلى درجة عالية فى الوزارة، تصبح المرأة عشيقة الوزير، وتتحول إلى مدمنة مخدرات، فينبذها الوزير ويطردها من المنزل، وتصبح امرأة فقيرة، بينما تكبر الابنة وتصير صحفية تحاول فضح المرأة والوزير، وتنجح فى إقالته من منصبه ويشجعها فى ذلك خطيبها، لكن إباها عندما يعرف شخصية الأم فإنه يبعد ابنته عن فضح أمها، دون أن تدرى الحقيقة، تصاب الأم بغيوبة ويتم نقلها إلى المستشفى ويكون زوجها السابق هو معالجها.
إخراج:
محمود ذو الفقار (مخرج) 
عبدالعزيز جاد (مخرج مساعد)
تأليف:
عبدالحى أديب (سيناريو) 
محمود ذو الفقار (سيناريو)
تاريخ الإصدار: 17 مارس 1961 ﻡ

غرام الأسياد


شقيقان من الأثرياء يشعر كل منهما بحب نحو ابنة سائس الأسطبل، وأمام هذه العواطف وبعد أن حاول الابن الأصغر اغتصابها، تهرب الفتاة من المنزل، تلتقطها مصممة الأزياء وتصبح مانيكان شهيرة عند صديقة الأخ الأكبر، الذى لا يعرف حقيقتها عندما يقابلها يجدها قد صارت مانيكان، يهيم الأخ الأصغر حبًا بالفتاة، بينما يحاول الأب الانتقام من ابنته، تقف العائلة حائرة أمام الصراع بين الأخوين حول الفتاة، فى النهاية يتنازل الأخ الأصغر لشقيقه الأكبر عن حبيبته لما لمس فى حبه للفتاة من قوة عميقة.
إخراج:
رمسيس نجيب (مخرج) 
حسن إبراهيم (مخرج مساعد)
تأليف:
يوسف السباعى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 13 فبراير 1961 ﻡ

يوم من عمرى


يكلف رئيس التحرير الصحفى صلاح شوقى وزميله يونس المصور بتغطية وصول ناديه ابنة المليونير أبو عجيلة من سويسرا بعد غياب طويل، تعرف ناديه فى المطار أن زوجة أبيها تود تزويجها من شقيقها، فتقرر الهرب، وتركب أوتوبيساً مع الصحفيين، دون أن يعرف أى منهما حقيقة الآخر، يقضى صلاح ونادية مع يونس وخطيبته ليلة رائعة فى الملاهى، وتذهب معه للمبيت فى المنزل، ويقوم يونس بتصويرهما ثم يكتشف الجيران أمر ناديه فيطردونها، وعندما يعرف رئيس التحرير بأن الصحفى وزميله فشلا فى المهمة، يهددهما بالفصل، يكتشف صلاح حقيقة نادية، ويذهب بالصور والموضوع إلى رئيس التحرير، تقرر نادية العودة إلى أبيها، والذى يقرر عدم تزويجها ممن لا تحب، يسرق صلاح أوراق المقال والصور ويمنع نشر أى شىء عن حيببته، ويرسل صلاح االصور إلى نادية وأبيها وهما فى المطار، يعرف الأب مدى نبل صلاح، ويقرر أن يزوج ابنته بمن تحب.
إخراج:
عاطف سالم (مخرج) 
أنور الشناوى (مخرج مساعد)
تأليف:
يوسف جوهر (سيناريو) 
 سيف الدين شوكت (سيناريو)
تاريخ الإصدار: 17 مارس 1961 ﻡ

انا وبناتي


يعيش رجل ارمل مع بناته الاربعة و يضيق عليهم في تربيته لهم فيمنع عنهم الاختلاط او العمل . يخرج الاب علي المعاش و يستثمر مكافأته في شركة تسرق اموالة فيسقط علي السلالم و يصاب و يدخل المستشفي . يجد البنات انفسهم في مأزق كبير فيضطروا لمواجهة المجتمع الذي لا يعرفون عنه شئ . فتعمل احدهم مطربة و الاخري خياطة و الثالثة كاتبة قصص اما الرابعة فتتجه للعمل عارضة ازياء فتقع في يد شاب مستهتر يغتصبها فتنهار و تتحطم . يخرج الاب من المستشفي و يعرف ما حدث لبناته ويصمم علي قتل ابنته الخاطئة و لكنهم يواجهوه بانه السبب لانه حرمهم من التعليم و من مواجهة الحياة فيترك لهم البيت و يهيم علي وجهه. تصمم الفتاة علي قتل مغتصبها و لكنها تقابل والدها و يثنيها عن قتلة فتهرب و تصطدم بسيارة و يندم الشاب علي فعلته و يقرر الزواج منها و لكنها تموت بين يديه .
إخراج:
حسين حلمى المهندس (مخرج)
تأليف:
حسين حلمى المهندس (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1961

الجمعة، 8 يونيو 2012

فى بيتنا رجل


ينجح الثائر إبراهيم حمدى فى اغتيال رئيس الوزراء المتعاون مع الاستعمار ويتمكن من الهروب بعد إلقاء القبض عليه ويلجأ إلى منزل زميله الجامعى محى الذى ليس له نشاط سياسى، ترفض أسرة محى إيواءه فى أول الأمر لكنها تقبله فى النهاية، يعرف عبدالحميد خطيب ساميه وابن عمها فى نفس الوقت بوجود إبراهيم فيستغل الموقف للتعجيل بعقد قرانه على ساميه التى ترفضه. تقبل نوال الأبنة الصغرى للأسرة بأن تكون همزة الوصل بين إبراهيم حمدى وزملائه حتى يدبروا أمر هروبه من المنزل وإلى خارج البلاد، يحاول عبدالحميد إبلاغ البوليس السياسى بمكان وجود إبراهيم حمدى ولكن ساميه تمنعه فى الوقت المناسب، يشك رئيس البوليس السياسى فى الأمر ويعذب محى وعبدالحميد لمعرفة مكان اختباء إبراهيم، يرفض إبراهيم السفر إلى خارج البلاد ويعود ليساهم فى النضال ضد جنود ومعسكرات الاستعمار ويستشهد فى إحدى العمليات.
إخراج:
هنرى بركات (مخرج) 
حسن إبراهيم (مخرج)
تأليف:
إحسان عبدالقدوس (قصة وسيناريو وحوار) 
يوسف عيسى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 17 إبريل 1961 ﻡ

عاشور قلب الأسد


عاشور شخص ضعيف البنية، يحاول أن يفوز بجميع المباريات النهائية فى معهد للرياضة البدنية ليكسب قلب أجمل فتاة فى المعهد. يعيش عاشور فى منزل شعبى قديم، ويعانى من مطاردة امرأة عجوز له، يتعرف على عالم مجنون يخبره أنه اخترع حقنة عجيبة، يمكنها أن تجعله قويًا. يستيقظ عاشور بعد أن تناول العقار وقد صار قويًا. يصير بطلاً فى العديد من الألعاب وتصل شهرته إلى كل الآفاق. يستطيع أن يجذب أنظار حبيبته آمال التى تعجب بالرجال الأقوياء. يقرر مجابهة أحد الأبطال الأقوياء له. وفى لحظة ما من المباراة الفاصلة يفقد عاشور قوته، وينهزم شر هزيمة، تتركه آمال، ويكتشف أن هناك فتاة طاهرة أحبته تقرر الوقوف إلى جانبه.
إخراج:
حسين فوزى (مخرج) 
جمال الدماطى (مخرج مساعد)
تأليف:
أحمد كامل حفناوى (قصة وسيناريو وحوار) 
رشدى أباظة (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 2 يوليو 1961 ﻡ

زوج بالإيجار


"مراد" (إسماعيل ياسين) مدير شركة غني يتعرض لضائقة مادية ولا يوجد أمامه حل سوى السفر لعمه لإقتراض بعض النقود منه ولكن هناك الكثير من المسؤوليات تمنعه من السفر, حتى يقابل سكرتيره "حسن" (حسن فايق) شخص شديد الشبه به كثيرا يدعى "فلفل" (إسماعيل ياسين) يعمل على عربة لرؤية البخت للناس عن طريق ورق الكوتشينة ويعقد "حسن" معه إتفاق بأن يحل محل "مراد" أثناء سفره بمقابل مادي وبالفعل يوافق "فلفل" ومن هنا تبدأ الأحداث الطريفة عندما يحل "فلفل" محل "مراد" وخاصة بعد عودة زوجة "مراد" "سامية" (زهرة العلا) من السفر هي ووالدتها (ميمي شكيب).
إخراج:
عيسى كرامة (مخرج) 
عبدالرؤوف الشافعى (مخرج مساعد)
تأليف:
عيسى كرامة (قصة وسيناريو وحوار) 
عبدالعزيز أحمد (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1961

الخميس، 7 يونيو 2012

العملاق

الأول عابث مستهتر يحب فتاة وديعة فيطهره الحب والثانى شريكه فى شركة مقاولات، يرغب الأول فى الانتقام من منافس له، لا يشعر المقاول بالحب الذى تكنه له سكرتيرة المكتب، فى نفس الوقت الذى يحبها فيه شريكه، ويطلب يدها، لكن الخطبة تفسخ، ويتهم الأول بأنه قتل أحد المقاولين من شركة منافسة بمكيدة من منافسه، يساق إلى السجن ويحكم عليه بالأشغال الشاقة، يقرر أن يهرب، ويتمكن من ذلك فى إحدى عربات الخضار، يقرر الانتقام من القاتل، ودفعه إلى الاعتراف، وقبل أن يعود إلى السجن، يذهب إلى منزل شريكه السابق، ويسأل عن حبيبته السكرتيرة التى كان ينوى ان يتزوجها، ويكتشف أن شريكه قد تزوج من السكرتيرة، فتعود إلى السجن راضيًا.
إخراج:
محمود ذو الفقار (مخرج)
تأليف:عبدالحى أديب (سيناريو)
محمد أبو يوسف (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 5 سبتمبر 1960 ﻡ

الغجرية

أبو دومة غجرى يتاجر فى الأطفال، يسرق الصغار فى المهد على ان يعيدهم مقابل فدية أو يبيعهم إلى من يرغب تساعده بعض النسوة، يخطئ فى إحدى عملياته ويعيد طفلة أخرى إلى حسن ليست هى ابنته. لكن حسن يعرف أن هناك علامة فى ابنته الحقيقية. يتولى تربيتها مع ابنه بالتبنى فتحى، تنمو مها وسط من تتصورهم أهلها، أما سلمى الابنة الحقيقية فتنمو وسط الغجر، حيث اعتبرها أبو دومة كإبنته، تصل سلمى إلى منزل حسن لتعمل كخادمة، يراها فتحى فينجذب إليها مثلما شعرت نحوه أيضًا، ينمو الحب قويًا بينهما. يتفقان على الزواج سرًا لأن الأب لن يوافق، يتم اتهام سلمى بأنها سرقت شقة مها، بينما أبو دومة هو اللص. يدافع فتحى عن سلمى فى المحكمة. يصل أبو دومة إلى قاعة المحكمة مشوهًا ويعلن أن سلمى هى الابنة الحقيقية لحسن. يشعر فتحى بأنه فقد حبيبته، لكن أباه يطمأنه أنها ليست أخته. لأنه قد تبناه.
إخراج:
السيد زيادة (مخرج)
جمال الدماطى (مخرج مساعد)
تأليف:
السيد زيادة (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1 فبراير 1960 ﻡ