الأحد، 15 يوليو 2012

المرأة التى غلبت الشيطان


شفيقه خادمة دميمة يعملها الناس بقسوة شديدة والكل يتندر عليها، تقع فى غرام الصحفى محمود الذى لا يشعر بها ويحب إحدى الممثلات، تتفق مع أدهم حفيد إبليس أنها تستطيع ان تعطيه روحها كى يتصرف فيها كيفهما شاء مقابل أن تتحول إلى ميليونيرة جميلة ولتكن لفترة عشر سنوات تصبح بعدها ملكًا للشيطان، تتحول شفيقه إلى مليونيرة جميلة، بل رائعة الجمال، وتبدأ فى الانتقام من الماضى فى صور الذين عاملوها بقسوة عندما كانت خادمة دميمة، لكنها تتجاوز الجميع فيما عدا الصحفى محمود الذى تحبه حبًا كبيرًا. تبدأ فى مطاردته، لكنها تنهار تمامًا عندما ينتحر هذا الصحفى، فتقرر التوبة والحج، يحاول الشيطان ان يذكرها بالعهد الذى قطعته على نفسها، لكنها تستطيع أن تحرقه بقوة إيمانها عقب عودتها من الحج.
إخراج:
يحيى العلمى (مخرج) 
كمال رزق (مخرج مساعد)
تأليف:
توفيق الحكيم (قصة وسيناريو وحوار) 
يحيى العلمى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 19 مارس 1973 ﻡ

السلم الخلفي


يستخدم السلم الخلفي للعمارة -التي يمتلكها عمر- بعض السكان وكل يخفي وراء سلوكه أسبابًا، فابنه سامي طالب فاشل بالثانوية العامة يستخدم السلم لعودته متأخرًا. تستخدم السلم فرقة موسيقية تشغل إحدى الشقق ويتجنبون مقابلة البواب الذي يطالبهم بالأجرة. تتردد عليهم الشغالة نوسة عن طريق السلم الخلفي فهي تهوى الرقص والغناء ثم تنضم إلى الفرقة. وعن طريق السلم الخلفي تنتحر الشغالة الصغيرة بعد أن تضيق بمعاملة سيدتها القاسية. يقوم سامي مع أصدقائه بسرقة شقة والده ولكنهم يقعون في قبضة رجال الشرطة.
إخراج:
عاطف سالم (مخرج)
تأليف:
كامل حفناوى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1973

الحب الذي كان


زوجة (سعاد حسني) أجبرت على إختيار زوجها ، بالرغم من وجود علاقة حب بينها وبين شاب آخر (محمود ياسين) . لذلك ، وبعد مرور عدة سنوات على زواجها ، لم تستطع الصمود أكثر أمام زواج فاشل ومزيف .. زواج لا تتوفر فيه أدنى شروط الإرتباط العاطفي والإجتماعي .. ولم تستطع تحمل زوج لا يربطها به سوى عقد زواج شرعي . فما كان منها إلا أن تعلن الثورة على هذا الوضع الإجتماعي المزيف ، حيث تحاول مقاومته والقضاء عليه . هنا تصطدم بالتقاليد وبقوانين المجتمع المحيط بها .. المجتمع الذي لا يغتفر محاولة التخلص من القيود ، ويعتبرها خروجاً على الأعراف والقوانين الأخلاقية ، بل ويحاكم من يخرج عليها . إن موقف الزوجة من كل هذا موقف إيجابي ، حيث نراها تستميت في الدفاع عن حقها في الحياة ، وتقاوم زيف هذا المجتمع ، بل وترفض هكذا مجتمع عن وعي وإرادة ، بعد تلك التجربة القاسية التي خاضتها . وفي مقابل هذا كل ، نجد بأن موقف الشاب (الحبيب) موقف سلبي ، ويفتقد لذلك الحماس والثورة الئان تحلت بهما الزوجة ، ربما لأنه في أول الطريق ، وقد إنجرف فقط بعواطفه في العلاقة معها . هذا إضافة الى أنه لا يزال في حالة إرتباط وتعلق لاإرادي بالمجتمع ، بإعتباره جزء لا يتجزأ منه .. وبالتالي يفقد شجاعته في مواجهة هذا المجتمع ، ولا يستطيع الصمود أمام قوانينه وقيوده .
إخراج:
على بدرخان (مخرج)
تأليف:
رأفت الميهى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 31 ديسمبر 1973 ﻡ

السبت، 14 يوليو 2012

ولدى


جابر قاتل محترف، يمكنه أن يقتل خمسة أشخاص فى المرة الواحدة، يقرر التوبة على يد ولده الصغير، لكن العصابة التى كان يعمل بها تحاول استعادته مرة ثانية للتشكيل لكنه يرفض ويهددهم بإبلاغ البوليس، كما يتعرف على راقصة كباريه تحاول أن تشده بعيدًا عن الجريمة. لذا تقرر العصابة قتله والتخلص منه، وأثناء تنفيذ المهمة يقتل ابنه خطأ. فيقرر جابر الانتقام ممن تسببوا فى قتل الابن، وينجح فى تصفية العصابة عن آخرها الواحد تلو الآخر. إلا أنه يقبض عليه أثناء زيارة قبر ولده.
إخراج:
نادر جلال (مخرج)
تأليف:
سمير نوار (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 6 نوفمبر 1972 ﻡ
 طاقم العمل
فريد شوقي - توفيق الدقن - عصام العشرى - على مصطفى - مجدى وهبة - سهير رمزى - كنعان وصفى - أحمد مرسى

وكر الأشرار


تفلح إحدى العصابات التى تقوم بتهريب النقود إلى الخارج دائمًا فى الإفلات من قبضة البوليس، حيث أساليب الهرب والتخفى عالية المستوى فيها، يقرر البوليس دفع أحد العناصر الخاصة به وهو من الرجال المشهود لهم إلى هذه العصابة كى يعمل معها من داخلها ويستطيع أن يصل إلى العناصر المؤثرة والفعالة بها، وبالتالى كشف زعيمها، يعرف أن العملية تتم داخل سيارة أحد المصريين، فيتم تكليف المرشدة فايزة بإتمام باقى المهمة إلا وهى الاختراق من الداخل، تتم مراقبة السيارة وفى اللحظة المناسبة تقوم بعمل تمثيلية، فتلقى بنفسها أمام السيارة التى يمتلكها حسين والتى بها النقود، يقوم حسين بنقل فايزة إلى منزله ومعالجتها ومع الأيام ينمو الحب بينهما، ويتحول ذلك إلى تواجد دائم بينهما، بل أصبح حسين لا يستطيع أن يبعد عنها، لكنها تختفى من المنزل بعد أن تعرف تفاصيل ودقائق العملية المعدة، يبحث عنها حسين طويلاً، ويتمكن رجال البوليس بمساعدة رجل العمليات وفايزة فى إطباق الحصار حول العصابة التى تسقط صريعة فى قبضة رجال الأمن، بعد أن توصل حسين إلى معرفة أن فايزة من جهاز الشرطة، وأنها مرشدة للبوليس.
إخراج:
حسن الصيفي (مخرج) 
عاطف السيسى (مخرج مساعد)
تأليف:
صبرى عزت (سيناريو وحوار) 
حسن الصيفي (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 16 أكتوبر 1972 ﻡ

حكاية بنت إسمها مرمر


تلتحق مرمر ( سهير المرشدي ) بكليه البنات بالقاهره فتضطر الي ترك مدينتها بني سويف و تعيش مع خالتها و زوجها و ابنهم احمد ( محمود ياسين ) الذي يحبها و يبوح لها بحبه . و يضبطهما زوج الخاله في غرفتها فيصمم علي أن تعود لبلدها لتبتعد عنه . فيقرر اهلها أن يزوجها من جاد الله ( صلاح منصور ) رجل الاعمال الثري و ينقلها الي فيلا بالقاهره .ولكن تشعر مرمر بالنفور منه بسبب تصرفاته المقززة و شهوانيته و تطلب منه الطلاق خاصة بعد علمها انه متزوج من اخري ولكنه يرفض . فتنصحها صديقتها فريال ( ساميه شكري ) بدراسه الانجليزيه كي تعمل معها مضيفه جويه و يساعدها احمد في ذلك خاصه انه اصبح صحفيا و له مركزه كما انه يساعد زوج مرمر في كتابه قصه حياه والده و كراماته . ولكنه يضبطهما معا و تحدث معركه بينه و بين احمد فتضطر مرمر لضربه علي راسه بزجاجه . فيصاب و يدخل المستشفي و يطلقها . و تقرر مرمر ان تبدأ حياتها من جديد و تنجح في العمل كمضيفه جويه وتسافر لتترك ماضيها خلفها مكونه لنفسها شخصيه جديده .
إخراج:
هنرى بركات (مخرج)
تأليف:
سيد خميس (سيناريو وحوار) 
محمد عفيفى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1972

الجمعة، 13 يوليو 2012

حب وكبرياء


تعرض عماد حمدى لهزة اقتصادية كادت توشك بثروته وظهرت نذالة عادل عندما هجر حبيبته زيزى ابنة عماد وتزوج كوثر بنت يسرى بك بينما قام حسين صاحب المصنع المجاور لارض عماد بمساعدته وفى الحفلة التى اقامتها كوثر قالت لزيزى ان عادل فضلها عنها فقدمت زيزى حسين على اساس انه خطيبها وتزوجته لمجرد ان تحافظ على كبريائها وبعد الزواج صارحت زيزى حسين انها لا تحبه فاتفق معها على الطلاق بعد فترة مناسبة واثناء هذه الفترة عرفت زيزى كيف ان حسين ساعد والدها دون ان يذكر لها شيئا كما طرد كوثر من منزله لانها اهانت زيزى وكان هذا هو السبب فى انتقام عادل وكوثر من حسين يمنع المواد التى يستخدمها لتشغيل مصنعه واضطر حسين للسفر لشراء المواد اللازمة لتشغيل المصنع - بينما عرض عادل لزيزى ان يعطيها المواد اللازمة فى مقابل ان تسلمه نفسها ووافقت على هذه الصفقة ظاهريا لتنقذ زوجها واستغل عادل فرصة وجود زيزى فى مكتبه ليصورها ويرسل صورها الى زوجها... وتتوالى الاحداث
إخراج:
حسن الإمام (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1972

انف وثلاث عيون


الدكتور هاشم ( محمود ياسين )رجل ناجح في عمله و له مغامرات نسائية عديدة . تعجب به أمينة ( ماجدة ) رغم انها متزوجة من عبد السلام و تذهب له في العيادة و تنجح في اقامة علاقة معه. ينصحها هاشم ان تتركه و تعود لزوجها و تعمل بنصيحته مضطرة و لكنها ماتلبث أن تمل من الحياه مع زوجها و تطلب الطلاق و تعود للدكتور هاشم الذي يحاول أن يتهرب منها رغم حبها الشديد له .يقابل هاشم نجوي ( نجلاء فتحي )احدي مريضاته التي تعاني من عدم القدرة علي السير بسبب حالتها النفسية.و يقع في حبها و يقرر أن يتزوجها . فيتخلص من أمينة و يهجرها في نفس الوقت التي تعترف له نجوي أنها تعيش مع رجل يصرف عليهاو أنها لا تصلح للزواج منه . فينهار و يحاول أن يتعرف علي أخري و بالفعل يقابل رحاب ( ميرفت امين ) الفتاة الهيبية المتحررة والتي لا تتواني في ان تقيم علاقة مع اي شاب ولكنه يرفض تحررها هذا و لايستطيع مجارتها . و يشعر هاشم بالتعاسة لفشلة في الحب رغم مغامراته العاطفية و في النهاية يقابل امينه في احدي البارات بعد اصبحت عاهره تبيع نفسها لمن يدفع . ويدرك انه السبب في ضياعها ولكن بعد فوات الآوان .
إخراج:
حسين كمال (مخرج) 
ماهر شفيق (مخرج مساعد)
تأليف:
إحسان عبدالقدوس (قصة وسيناريو وحوار) 
مصطفى كامل (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1972

امبراطورية ميم


تعمل الأرملة منى مديرة بوزارة التربية والتعليم وتعيش مع أولادها الستة بمراحل التعليم المختلفة وتعاني من مشاكلهم ، تتعرف على رجل الأعمال الكبير أحمد الذي يعجب بها ويعرض عليها الزواج ، يضيق الأولاد ببعض توجيهات أمهم فيقررون إجراء انتخابات لترشيح أحدهم أو الأم لإدارة المنزل . تفاتحهم في أمر زواجها فلا يمانعون . تفوز في الانتخابات وتعاهدهم أن تغير من سياسة معاملتها . ترجئ موضوع زواجها بعض الوقت .
إخراج:
حسين كمال (مخرج)
تأليف:
كوثر هيكل (سيناريو وحوار) 
نجيب محفوظ (معالجة درامية)
تاريخ الإصدار: 6 نوفمبر 1972 ﻡ