الثلاثاء، 17 يوليو 2012

(Good, The Bad And The Ugly (1966

In the last and the best installment of his so-called "Dollars" trilogy of Sergio Leone-directed "spaghetti westerns," Clint Eastwood reprised the role of a taciturn, enigmatic loner. Here he searches for a cache of stolen gold against rivals the Bad (Lee Van Cleef), a ruthless bounty hunter, and the Ugly (Eli Wallach), a Mexican bandit. Though dubbed "the Good," Eastwood's character is not much better than his opponents -- he is just smarter and shoots faster. The film's title reveals its ironic attitude toward the canonized heroes of the classical western. "The real West was the world of violence, fear, and brutal instincts," claimed Leone. "In pursuit of profit there is no such thing as good and evil, generosity or deviousness; everything depends on chance, and not the best wins but the luckiest." Immensely entertaining and beautifully shot in Techniscope by Tonino Delli Colli, the movie is a virtually definitive "spaghetti western," rivaled only by Leone's own Once Upon a Time in the West (1968). The main musical theme by Ennio Morricone hit #1 on the British pop charts. Originally released in Italy at 177 minutes, the movie was later cut for its international release. 
Cast
Clint Eastwood
 Eli Wallach
 Lee Van Cleef
 Aldo Giuffre
 Chelo Alonso
 Mario Brega
 Luigi Pistilli
 Rada Rassimov

(Magnificent Seven (1960

Fine action western - not as highly acclaimed as the film it copied, Kurosawa's The Seven Samurai, but pacier, more accessible, and even better acted. Elmer Bernstein was Oscar-nominated for perhaps the greatest of all western themes. There were three lesser sequels - Return of the Magnificent Seven (1966), Guns of the Magnificent Seven (1969) and The Magnificent Seven Ride! (1972). 
Cast
Yul Brynner 
Eli Wallach 
Steve McQueen 
Robert Vaughn 
James Coburn 
Brad Dexter
 Charles Bronson 
Horst Buchholz 

(Red River(1948

Brave American pioneers are sorely beset by hordes of cruel Comanche Indians in this traditional western on a grand scale. Some film textbooks record that this received poor reviews on release, but the truth is that it was received favourably. The view of Indians is far from sympathetic and now looks naive, but this remains an outstanding western of the 40s - and not just because it's full of scenic grandeur and impressive set-pieces, especially the cattle stampede. The relationship between the two protagonists (which owes a lot to The Mutiny on the Bounty ) is well written and strongly played; Clift's performance won the critical attention, but Wayne is at least as impressive. Christian Nyby's editing was Oscar-nominated; Russell Harlan’s photography and Dimitri Tiomkin's score should have been.
Cast
John Wayne 
Montgomery Clift 
Joanne Dru
Walter Brennan
Colleen Gray

الاثنين، 16 يوليو 2012

ذات الوجهين


كريمة تعيش مع زوجها قدري و ابنتها الهام حياة سعيدة و مستقرة و لكنها في الايام القمرية تتبدل شخصيتها فتتحول الي شخصية بدوية بسبب محاولة رجل اغتصابها في ليلة قمرية عندما كانت صغيرة ترتدي ملابس التمثيل البدوية فتذهب حيث يقطن البدو في صحراء الهرم . وتحب وائل الذي يبادلها الحب و يتزوجها .يشك قدري في تصرفات زوجته و من كثرة اختفائها . فتراقبها الهام و تذهب خلفها حيث تعيش مع البدو و تكتشف أن أمها مصابة بازدواج في الشخصية و تتنكر لها و يحاول بدوي مشوه اغتصاب الابنة فتفوق كريمة و تنقذ الابنة و لكنه يطعنها بالسكين لتموت بين اسرتها غير مصدقين انها كانت ذات وجهين .
إخراج:
حسام الدين مصطفى (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1973

حكايتي مع الزمان


تتزوج المطربة سهير من صلاح صاحب شركة المقاولات المعروف ويجبرها على ترك الفرقة تكتشف أن أعماله تتم بطرق غير مشروعة تتشوق سهير لزملائها فتذهب لزيارتهم أثناء غيابه . ولكن صلاح يعلم فيطردها ويحرمها من رؤية ابنتها . تعود سهير للعمل بالفرقة ويربط بينها وبين حسين مخرج الفرقة الجديد . في هذه الأثناء يتعرض صلاح للخسارة . تضحي سهير بحبها لتعود إليه من أجل ابنتها ويعدها بالاستقامة .
إخراج:
حسن الإمام (مخرج) 
سمير سيف (مخرج)
تأليف:
محمد مصطفى سامى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1973

الأحد، 15 يوليو 2012

المرأة التى غلبت الشيطان


شفيقه خادمة دميمة يعملها الناس بقسوة شديدة والكل يتندر عليها، تقع فى غرام الصحفى محمود الذى لا يشعر بها ويحب إحدى الممثلات، تتفق مع أدهم حفيد إبليس أنها تستطيع ان تعطيه روحها كى يتصرف فيها كيفهما شاء مقابل أن تتحول إلى ميليونيرة جميلة ولتكن لفترة عشر سنوات تصبح بعدها ملكًا للشيطان، تتحول شفيقه إلى مليونيرة جميلة، بل رائعة الجمال، وتبدأ فى الانتقام من الماضى فى صور الذين عاملوها بقسوة عندما كانت خادمة دميمة، لكنها تتجاوز الجميع فيما عدا الصحفى محمود الذى تحبه حبًا كبيرًا. تبدأ فى مطاردته، لكنها تنهار تمامًا عندما ينتحر هذا الصحفى، فتقرر التوبة والحج، يحاول الشيطان ان يذكرها بالعهد الذى قطعته على نفسها، لكنها تستطيع أن تحرقه بقوة إيمانها عقب عودتها من الحج.
إخراج:
يحيى العلمى (مخرج) 
كمال رزق (مخرج مساعد)
تأليف:
توفيق الحكيم (قصة وسيناريو وحوار) 
يحيى العلمى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 19 مارس 1973 ﻡ

السلم الخلفي


يستخدم السلم الخلفي للعمارة -التي يمتلكها عمر- بعض السكان وكل يخفي وراء سلوكه أسبابًا، فابنه سامي طالب فاشل بالثانوية العامة يستخدم السلم لعودته متأخرًا. تستخدم السلم فرقة موسيقية تشغل إحدى الشقق ويتجنبون مقابلة البواب الذي يطالبهم بالأجرة. تتردد عليهم الشغالة نوسة عن طريق السلم الخلفي فهي تهوى الرقص والغناء ثم تنضم إلى الفرقة. وعن طريق السلم الخلفي تنتحر الشغالة الصغيرة بعد أن تضيق بمعاملة سيدتها القاسية. يقوم سامي مع أصدقائه بسرقة شقة والده ولكنهم يقعون في قبضة رجال الشرطة.
إخراج:
عاطف سالم (مخرج)
تأليف:
كامل حفناوى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1973

الحب الذي كان


زوجة (سعاد حسني) أجبرت على إختيار زوجها ، بالرغم من وجود علاقة حب بينها وبين شاب آخر (محمود ياسين) . لذلك ، وبعد مرور عدة سنوات على زواجها ، لم تستطع الصمود أكثر أمام زواج فاشل ومزيف .. زواج لا تتوفر فيه أدنى شروط الإرتباط العاطفي والإجتماعي .. ولم تستطع تحمل زوج لا يربطها به سوى عقد زواج شرعي . فما كان منها إلا أن تعلن الثورة على هذا الوضع الإجتماعي المزيف ، حيث تحاول مقاومته والقضاء عليه . هنا تصطدم بالتقاليد وبقوانين المجتمع المحيط بها .. المجتمع الذي لا يغتفر محاولة التخلص من القيود ، ويعتبرها خروجاً على الأعراف والقوانين الأخلاقية ، بل ويحاكم من يخرج عليها . إن موقف الزوجة من كل هذا موقف إيجابي ، حيث نراها تستميت في الدفاع عن حقها في الحياة ، وتقاوم زيف هذا المجتمع ، بل وترفض هكذا مجتمع عن وعي وإرادة ، بعد تلك التجربة القاسية التي خاضتها . وفي مقابل هذا كل ، نجد بأن موقف الشاب (الحبيب) موقف سلبي ، ويفتقد لذلك الحماس والثورة الئان تحلت بهما الزوجة ، ربما لأنه في أول الطريق ، وقد إنجرف فقط بعواطفه في العلاقة معها . هذا إضافة الى أنه لا يزال في حالة إرتباط وتعلق لاإرادي بالمجتمع ، بإعتباره جزء لا يتجزأ منه .. وبالتالي يفقد شجاعته في مواجهة هذا المجتمع ، ولا يستطيع الصمود أمام قوانينه وقيوده .
إخراج:
على بدرخان (مخرج)
تأليف:
رأفت الميهى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 31 ديسمبر 1973 ﻡ

السبت، 14 يوليو 2012

ولدى


جابر قاتل محترف، يمكنه أن يقتل خمسة أشخاص فى المرة الواحدة، يقرر التوبة على يد ولده الصغير، لكن العصابة التى كان يعمل بها تحاول استعادته مرة ثانية للتشكيل لكنه يرفض ويهددهم بإبلاغ البوليس، كما يتعرف على راقصة كباريه تحاول أن تشده بعيدًا عن الجريمة. لذا تقرر العصابة قتله والتخلص منه، وأثناء تنفيذ المهمة يقتل ابنه خطأ. فيقرر جابر الانتقام ممن تسببوا فى قتل الابن، وينجح فى تصفية العصابة عن آخرها الواحد تلو الآخر. إلا أنه يقبض عليه أثناء زيارة قبر ولده.
إخراج:
نادر جلال (مخرج)
تأليف:
سمير نوار (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 6 نوفمبر 1972 ﻡ
 طاقم العمل
فريد شوقي - توفيق الدقن - عصام العشرى - على مصطفى - مجدى وهبة - سهير رمزى - كنعان وصفى - أحمد مرسى