السبت، 8 سبتمبر 2012

الهوا مالوش دوا


يجمع العمل بين كل من المغامرين لطيف وخفيف صانعى المشاكل، بعد فترة يفصلان من العمل لخطأ ارتكبه كل منهما، عندما ذهبا لافتتاح أحد خطوط التروللى تصرف لكل منهما مكافأة إلا أن لطيف يبدد مكافآته التى أخذها من الشركة عن طريق الاشتراك فى سباق الخيل، ويظهر خطأ فى إعلان النتيجة التى كانت سببًا فى إفلاسه أنه فاز وسبب هذا الفوز فتاة مجهولة، يبحث لطيف عن هذه الفتاة التى كانت سببًا فى إسعاده، يعرف أنها المطربة سمارة، يذهب لمكان عملها سعيًا أن يتعرف عليها، أما خفيف فقد تعرف على الراقصة شعله، صاحب الصالة التى تعمل فيها سمارة يطمع فيها، يقف لطيف فى طريقه يهدد الرجل والد سمارة بأوراق مزورة أن يبلغ عنه النيابة، يتوب الاب عن لعب الميسر، يضع لطيف وخفيف خطة، وبعد فترة يخسر صاحب الصالة كل أمواله، والذى كسبها منه لطيف، تطارد لطيف عصابة من أجل الحصول على أمواله، فى النهاية يتغلب لطيف على العصابة عن طريق فهم التزوير على الروليت، ويمكنه أن يتزوج من سمارة، أما صديقه خفيف فيتزوج من شعله.
إخراج:
يوسف معلوف (مخرج) 
ريمون نصور (مخرج مساعد)
تأليف:
يوسف عيسى (قصة وسيناريو وحوار) 
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 20 مارس 1952 ﻡ

الزهور الفاتنة


يحكي الفيلم عن الارمله الفقيره والمريضه ( عزيزه حلمي ) التي تعيش في حاره بالقرب من القلعه و لديها فتاتين رتيبه ( تحيه كاريوكا ) و كريمه ( فاتن حمامه ) وبينما الاولي شريره و لديها طموح كبير للخروج من الحاره و رغبه في ان تعيش حياه الاغنياء كانت كريمه تعمل ممرضه و تبدو اسم علي مسمي فهي تعتني بوالدتها المريضه و تنفق علي المنزل و تبدو قنوعه و راضيه عن حياتها . الا ان رتيبه تتمرد علي حياتها و تشجعها صديقه لها لكي تعمل راقصه فتعمل في الكباريات وتموت امها .ثم يستغلها افاق ( فريد شوقي ) لخداع الاثرياء و سرقتهم و تتزوج من رجل كبير في السن ( حسين رياض ) و تنجب منه و لكنها كانت تخونه مع ذلك الافاق الذي كان المدبر لمؤامراتهم . ولكن عندما يكتشف الزوج خيانتها يطلقها و يحرمها من طفلتها و تمرض رتيبه مرضا شديدا فيسرقها الافاق ويهرب منها ولا تجد ملجأ الا للعوده الي الحاره فيكرمها جيرانها الطيبين و يساعدوها علي التوبه و يأخذوها للحج . بينما كريمه يحبها ابن زوج رتيبه ( شكري سرحان ) و ويوافق الاب علي زواجهما بعد رفضه الشديد لها لانها اخت طليقته رتيبه وذلك بعد ما لمسه من اخلاقها الطيبه ومعدنها الاصيل .تعود رتيبه من الحج و تطلب رؤيه ابنتها فيوافق الاب بعد تردد و بينما هي في سكرات الموت تطلب أن يسامحها الجميع و تموت وهي تحمل ابنتها بين ذراعيها و يبكي الكل علي رحيلها و يسامحوها .
إخراج:
جمال مدكور (مخرج)
تأليف:
ملكة فهمي سرور (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1952

الجمعة، 7 سبتمبر 2012

البيت السعيد


رجل يعاني من تربية اولاده فالكبري تعيش في الخيال و دائمة السرحان و تحلم بالفارس الذي يأتيها علي حصان و يتزوجها و الصغري تعشق الرقص و الغناء و الولد يمر بفترة مراهقة و تصبح لدية رغبات غير موجهه التوجيه السليم . يستعين الأب بدكتور تربوي ليعلمهم و يوجههم . فيتردد علي منزلهم و يبدأ معهم في حل مشاكلهم و تعليم الوالدين كيفية التعامل مع الاولاد بطريقة تربوية سليمة .
والفيلم يعد من الافلام الاجتماعية و التربوية التي تخصص في اخراجها الفنان الراحل حسين صدقي فقد كان يشغلة تغيير المجتمع الي الافضل ومن افلامه التي لها نفس الهدف : أدم و حواء و المصري افندي و معركة الحياة. 
إخراج:
حسين صدقى 
تاريخ الإصدار: 1952

آمنت بالله


مقامر سارق يطارده البوليس فيلجأ على "ثريا" صديقته القديمة المتزوجة من كهل ثرى لم تنجب له أولاداً، فتقبل أن تخفيه عندها مقابل أن يبيعها ولده الرضيع لتوهم زوجها أنه ولدها وبذلك تستطيع أن تورثه. وتتسلم ثريا الطفل وتعطى والده إقراراً بأن الولد ليس ابنها.. ثم يداهم البوليس المكان فيخفى الرجل الورقة فى فراش زوجته، فى السجن يقص الرواية على زميل له ولا يلبث أن يموت وتحزن فاطمة الأم الحقيقية على طفلها. ويحاول شقيقها وحماتها أن يخففا عنها ويشجعها على تربية الأبنة المتبقية لها. وتمر السنون وتعيش الأم وابنتها بالعودة إلى التمثيل الذى كانت تحترفه فى صغرها. يجتمع الابن بشقيقته فيتحابان وهما يجهلان روابط قربتهما. يخرج قاطع الطريق من السجن ويتصل بثريا ويتزوجها، ويستولى على مالها. ويكتشف الإقرار ويستغل الإيصال للحصول على مالها، بينما يزيد تنكيله بابنها المزيف. تتعلق شقيقة قاطع الطريق بابن ثريا المزيف وتطارحه الغرام فى حين يبقى هو مأخوذًا بشقيقته دون دراية. يقترب ميعاد زواج الأخ من أخته وسرعان ما ينجلى الموقف بعد مقابلة الأم لثريا، فتعرف الحقيقة وتفسخ الخطبة. ويبقى الإيصال مخفيًا فى رداء شقيقه الأفاق ويستدرجها والد فاطمة الشيخ ويعدها بحجاب يعيد إليها حبيبها، وينصب لها كمينًا فتصاب بدوار ويسرق منها الإيصال وفى منزل ثريا يتشاجر الابن مع زوج أمه لاتصال الشاب تليفونيًا بفاطمة التى لا يعلم أنها أمه. تهرول فاطمة لإنقاذ ولدها، بينما تعود ثريا من الخارج تصاب برصاصة طائشة، فتلقى حتفها ويجرح الابن فى رأسه ويحضر البوليس.
إخراج:
محمود ذو الفقار (مخرج) 
جمال الدماطى (مخرج مساعد)
تأليف:
يوسف جوهر (سيناريو وحوار) 
محمد السيد شوشه (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 11 مارس 1952 ﻡ

آمال


تعترض أسرة حسين على علاقته بالراقصة سهير، لكنه يتزوجها دون أن تعرف الأسرة، وتنجب منه آمال، تمر الأيام، ويذهب حسين إلى أهله لإخبارهم بأنه أنجب ابنة. وفى الطريق تصدمه سيارة، وقبل أن يلفظ الروح يخبر عمه بأمر زوجته ويطلب منه مساعدة آمال، يصبح العم وصيًا على الأموال ويطمع فيها، تمر السنوات، تكبر آمال، وتتعرف على رؤوف الذى كبر، تعيش آمال فى منزل عمها الريفى، ويحاول العم تدبير المكان لآمال. وتسعى ابنة العم منى إلى أن تتزوج من رؤوف وإبعاده عن طريق آمال. يدبرون خطة كى تموت آمال فى ثلاجة المنزل بالغاز لكن رؤوف يسعى لإنقاذها، وينكشف أمر العم، وتعود الثروة إلى آمال التى تتزوج من رؤوف.
إخراج:
يوسف معلوف (مخرج) 
ريمون نصور (مخرج مساعد)
تأليف:
يوسف عيسى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1 يوليو 1952 ﻡ

الخميس، 6 سبتمبر 2012

عرايس فى المزاد


يرى أب أن يزوج بناته الثلاث من رجال أثرياء حتى يضمن لهن حياة سعيدة ومستقبل مضمون، إلا أن هذه الفكرة لم تلق قبولا من أولاده، فتقرر الابنة الكبرى أن تهرب من منزلها وتلحق بشاب مكوجى تحبه، أما الثانية فتسير فى طريق الرذيلة وتنتهى حياتها نزيلة فى مستشفى الأمراض العقلية، الثالثة تعمل فى إحدى الشركات كاتبة على الآلة الكاتبة، تتقابل مع زميلها المهندس الذى يعمل بالشركة ويتفقان على الزواج، والدها يرفض هذا الزواج بعد ارتباطه مع تاجر ثرى أن يتزوجها، وفى ليلة زفافها، تقرر الثالثة أن تهرب وتتزوج من المهندس الذى أحبته، إلا أن والدها يتقدم للمحكمة للتفريق بينهما، ولكن يصدر قرار المحكمة باستمرار زواجهما.
إخراج:
حسن الصيفي (مخرج) 
عاطف السيسى (كلاكيت)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار) 
حسن الصيفي (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 22 يناير 1955 ﻡ

فى صحتك


يسقط رب أسرة متوسطة فى براثن مجموعة من أصدقائه، مدمنى الخمر، والذين رأوا أن ينضم إلى مجموعتهم وإن أصبح من مدمنى الخمر، لقد فقد الكثير من شرفه بل وكرامته وشخصيته بين أولاده، وكانت النتيجة ان اعتدى أحد أصدقائه على ابنته، وحين أراد التخلص من الجنين تموت أثناء العملية، أحد أولاده يتناول طعاما مسموما فيموت على اثر تناوله، يترك أحد أولاده المنزل خوفا من عقاب والده له، يضطر لاختلاس مبالغ من الشركة الذى يعمل بها فيفصل من عمله، وأثناء خروجه من الشركة يذهب لتناول بعض من الخمر، لكن تصدمه سيارة وهو مخمور فيموت فى الحال. ترى زوجته ان تنتقم من زملائه الذين كانوا سببا فى الحوادث التى لحقت بالأسرة، فتسبب فى أن يفقد أحدهم بصره، إلا أنها تلقى حتفها فى النهاية.
إخراج:
عباس كامل (مخرج) 
عبدالعزيز جاد (مخرج مساعد)
تأليف:
عباس كامل (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 24 يناير 1955 ﻡ

خالي شغل


أحمد غانم مطرب وممثل مصري، بدأت موهبتة في سن صغيرة، شق طريقه في عالم المونولوج والذي عرف بأدائه منذ عام 1952. قدمه المخرج الراحل نيازي مصطفي في فيلم "قمر 14". كان أول مونولوج غناه "يا للي كلامكو فرا نكو أراب". إشتهر بقدرته على تقديم فن المونولوج لسنوات طويلة مع إسماعيل يس وشكوكو والجنزورى وثريا حلمى. أشهر مونولوجاته كانت: "حول العالم" و"المشاهير الأربعة" و"الموضة" و"بعد ماشاب" و "أنا مش كذابة". منحته السينما البطولة في فيلم "خالي شغل" لكنه إبتعد عن السينما بعدها لفترة طويلة. عاد بعدها للتمثيل عام 1980 عندما إختاره المخرج أشرف فهمي وبدأ يعمل فقط في أفلامه. أهم أعماله السينمائية: "ليل وخونة" و"وصمة عار" و"وداد الغازية" و"المتشردان". قدم عددا من المسلسلات منها: "سيدة الفندق". حصل علي جائزة الجمعية المصرية للكتاب والنقاد عن دوره في فيلم "الخادمة" وعلى المركز الأول في مهرجان الفكاهيين العرب الذي أقيم في تونس.
إخراج:
حسن عامر (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1955

دعونى اعيش



آخر أفلام فاطمة رشدي «بنت الإسكندرية» وهو من إخراج أحمد ضياء الدين وقصة أمين يوسف غراب وسيناريو وحوار حسين حلمي المهندس وكان أول عرض له في ٢٤ ديسمبر ١٩٥٥ وشاركها التمثيل ماجدة وشكري سرحان وصلاح نظمي ويحكي الفيلم عن أرملة لعوب تدير مقهي في منطقة البترول بالسويس وتعيش معها أختها الصغيرة «نعمات» وندي الأرملة تحب رجب الذي يعمل سائقاً بشركة البترول، بينما يغازل السائق أختها الصغيرة ويطمع فيها، وتلاحظ الأخت الكبري ما بينهما فتثور وتهم بقتل «نعمات»، التي تهرب لاجئة إلي مهندس الشركة ويخفيها المهندس ويصحبها معه إلي الصحراء حيث يبحث عن البترول يحبها ويعتزم الزواج منها لكن أخاه الصغير «حسام» يحضر إليه ويقابل الفتاة فيربط بينهما حب عميق، وعندما يعلم أن أخاه الأكبر يحبها يتخلي عنها ويرحل إلي السويس، ويعثر المهندس علي بئر البترول، ويعلن خطبته لنعمات، ولكن السائق العاشق يعلم بالأمر، فيذهب إلي مكان البئر ويتشاجر مع المهندس ويقتله ثم يتعاون مع الأرملة علي إخفاء الجريمة، بوضع الجثة عند بئر البترول، وإشعال النار في البئر، وإلزام نعمات بأن تدلي بشهادة كاذبة تؤيد فيها أن الحادث وقع قضاء وقدراً، ويكاد ينتهي كل شيء علي ما يرام لولا أن «نعمات» تهرب ثانية إلي «حسام» فيلاحقها السائق «رجب»، الذي تلاحقه الأرملة بدورها لكي يتزوجها وإلا كشفت جريمته وتنتهي هذه المطاردة المزدوجة بأن تطلق الأرملة النار علي «رجب» في اللحظة التي كان يهم بأن يطلق هو فيها النار علي «حسام» ووصول رجال الحدود في اللحظة نفسها للقبض علي القاتلة.
أخراج:
أحمد ضياء الدين (مخرج)
تأليف:
حسين حلمى المهندس (قصة وسيناريو وحوار) 
أمين يوسف غراب (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1955