الخميس، 10 يناير 2013

عبيدالجسد

يقوم على عبدالفتاح بسرقة حقيبة نقود عم أمين وهو خارج من محل تعمل فيه البائعة سامية التى تقوم بتصويره، تقوم سامية بتصوير حادث الاختطاف، تقرر تهديد اللص بإعادة الحقيبة وإلا بلغت أمره إلى الشرطة، يحدث اختلاف بين على وبين شركائه من اللصوص من أجل إعادة الحقيبة إلى صاحبها، ويأخذ أصل الفيلم الذى به الصورة ويهدى الفتاة خاتمًا قام بسرقته. تنمو قصة حب بينهما، ويخرجان سويًا، ويطلب منها الزواج، فتوافق شرط أن يترك أعمال السرقة. وفى هذة الاثناء يخرج أحمد صديقه القديم  من السجن ويلتقى على، وعندما يزوره يكتشف أن زوجته هى امرأته السابقة. والتى كانت تحمل اسم وفاء، وأنها سبق أن هربت من منزله. يقوم بتهديدها أن يكشف أنها زوجة لرجلين فى نفس الوقت، وتقرر أن تقتله للتخلص منه، لكن البوليس لا يلبث أن يقوم بمطاردته ويقتله، فيغفر لها زوجها كل ماضيها.
إخراج:
كمال عطية (مخرج)
نجيب إسكندر (مخرج مساعد)
تأليف:
كمال عطية (سيناريو وحوار)
محمد زيدان (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 22 يناير 1962 ﻡ
 طاقم العمل
فريد شوقي - عبدالحميد بدوى - توفيق الدقن - زينات علوى - محمود المليجى - شفيق نور الدين - هدى سلطان

صراع الأبطال

وضع قصة هذا العمل ثلاثة من العاملين بالسينما وهم عز الدين ذو الفقار ، وعبد الحى أديب ، ومحمد أبو يوسف ، بمعنى أن كل واحد منهم وضع رؤيته الفنية فى جزء من القصة بحيث تتكامل القصة فى النهاية وفى هذا إيجابية كبيرة حيث تتعدد الرؤى الفنية وتتفرع التفصيلات على أسس نظرية صحيحة وبطريقة تكاملية ، كما أن كل واحد يبدع فى وجه من أوجه القصة يكتب فى ذلك الوجه من الإبداع فهناك من رسم قصة الحب ووضع تصوراته حول إيجادها ومردودها الفعلى على القصة بصورة عامة والعقبات التى صادفت المحبين وكيفية التغلب عليها وإظهار صورة الحب الزائف القائم على الاستغلال الجسدى أو المادى فى مقابل صورة الحب الخالص القائم على العاطفة والشعور وهناك نتائج الحب الزائف وما أثمر عنه من شائعة جنين الخطيئة الذى عقد الصورة العامة للشخصيات ثم التطهر بالحب البرئ المحرك من العواطف والأحاسيس .
وقد قام كاتب أخر من الثلاثة بوضع أسس الصراع الدائم بين الخير والشر وكيف تغلب الشر فى البداية على الخير حيث قوبل الطبيب الشاب بعاصفة من الأعتراض والرفض والغضب من الطبيب القديم الذى شعر بسحب البساط من تحت قدمه ومن أم هلال الداية والتى تعالج المرضى جميعهم بأساليب الدجل والشعوذة ، كما يواجه ذلك الطبيب بغضب الأهالى المنقادين من تلك العناصر السابقة ، ويستمر الصراع بين أفراد القرية ومستغليهم من طبقة الوجهاء أمثال عادل وأمه الذين يريدونهم أن يعملوا لديهم بأقل أجر حتى يزداد الأغنياء غنى والفقراء فقراً . ويقوم صراع أخر بين المدرسة عفاف التى تسقط فى حب زائف ويحاول حبيبها أن يخدعها بالكلام المعسول رغم زوجه من أخرى . فعناصر الصراع تحتاج إلى كاتب مميز ينقلها للمشاهدين بصورة تجعلهم يقتنعون بها ويعايشون حوادثها .
واحتاجت القصة إلى لون ثالث من الخطوط الدرامية التى تنقل الحوادث المتعلقة بالأمراض حيث أن بطل الفيلم طبيب شاب يهبط إلى القرية ليعالجها من أمراضها المتواطنه والمزمنة حتى يفاجأ بوباء الكوليرا يضرب القرية كلها فهذه الحوادث تحتاج لكاتب يفهم فى المصطلحات الطبيبة وأنواع الأمراض ويضعها بطريقة فنية بحيث لا تثقل على المشاهدين فيشعروا بأنهم قد أنتقلوا إلى مستشفى عام يسمعون فيه النصائح والإرشادات الصحية ويتعرفون على تشخيص بعض الأمراض وطرق علاجها بالمصطلحات الطبية المتخصصة .
(بقلم حربي الخولي من موقع سينما)
إخراج:
توفيق صالح (مخرج)
عبدالشافى عبدالقدوس (مخرج مساعد)
تأليف:
صبرى عزت (قصة وسيناريو وحوار)
عبدالحى أديب (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 23 يونيو 1962 ﻡ
تمثيل :
حسين قنديل - شكرى سرحان - ليلى فهمى - خيرية أحمد - عبدالحميد بدوى - سميرة أحمد - زوزو حمدى الحكيم - نجمة إبراهيم - ليلى طاهر - صلاح نظمى - كوثر رمزى - بدر نوفل - عايدة عبدالعزيز - حياة قنديل

الأربعاء، 9 يناير 2013

سلوى في مهب الريح

سلوى فتاة مات والدها فتكفل بها جدها بعد أن تكبر تطلبها أمها لتعيش معها … تمرض الأم وتنقل للمستشفى … يدفع تكاليف المستشفى صديق والد سلوى الذي يدعو سلوى لتتعرف على ابنته سنية تتوطد العلاقة بينهما .. والد سنية يتقرب لها ولكنها تحب حمدي مدرس الموسيقى وبعد فترة تتزوج سلوى من حمدي الذي ينقل للمستشفى فتذهب للإقامة مع أمها التي تطردها لأنها ستتزوج فلا تجد مأوى سوى منزل والد سنية … زوج سنية يتقرب لسلوى وتتجاوب معه تكتشف سنية هذه العلاقة فتطرد زوجها وتبدأ في نصب شباكها على رجل آخر هو رجائي ويعود زوج سنية لها وبعد فترة يكتشف رجائي خيانتها فيتركها .
إخراج:
السيد بدير (مخرج)
تأليف:
محمود تيمور (مؤلف)
محمد مصطفى سامى (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار : 1962
 طاقم العمل
زبيدة ثروت - حسن يوسف - شريفة فاضل - وهبة حسب الله - شكرى سرحان - نادية النقراشى - زوزو نبيل - أنور محمد - ثريا فخرى - صلاح نظمى

سرالغائب

تاجر ثري احتكر تجارة الحبوب وكان يلجأ لإخفائها من حين لأخر كي يتلاعب بأسعارها في السوق ، بهذه الطريقة يكون ثروة كبيرة ، فجأة يختفي التاجر ويترك زوجته التي تفشل في معرفة سر اختفائه المفاجئ . يعمل عندها شاب محاسب سرعان ما يقع في حبها بل يساعدها في نفس الوقت على إدارة المتجر الكبير . يستطيع تاجر أخر أن يبعد المحاسب بوشاية وأن يحل محلها في قلب السيدة . إلى أن تكتشف الزوجة سر زوجها الغائب إذ أن هذا التاجر قد قتل زوجها فتبلغ عنه ويقبض عليه وتعود إلى المحاسب .
إخراج:
كمال عطية (مخرج)
تأليف:
كمال عطية (قصة وسيناريو وحوار)
نسيم شحاتة (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1962
 طاقم العمل
تحية كاريوكا - رشدى اباظة - حسن يوسف - نوال الصغيرة - إبراهيم قدرى - عبدالحميد بدوى - توفيق الدقن - ليندا بدوى - مصطفى كمال - أحمد أبو عبية

حيرة وشباب

أخان يفقدان الاب والام وهما في سن الطفولة، تهتم بهما امراة فقيرة تدير مقهي، يعمل الأخ الاكبر عند بقال ليواصل دراسته وحتى يستطيع ان يحصل على وظيفة في احدى الشركات ليساعد شقيقه الاصغر على تكملة دراسة الطب،وعندما يتخرج ينتقلان الى شقة بمستوى الدكتور ومعهم المرأة التي ربتهما يفاجأ الطبيب ان شقيقه يحب الفتاة التي يحبها هو ايضاً ، يضحي بحبه في سبيل اسعاد شقيقه الاكبر، لكن سرعان ما يتضح للشقيق الاكبر مدى تضحية شقيقه، فلا يقبل ذلك ويبارك زواجهما.
إخراج:
زهير بكير (مخرج)
تأليف:
زهير بكير (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1962
 طاقم العمل
تحية كاريوكا - أحمد مظهر - ليلى طاهر - محمود المليجى - زهير صبرى - الدكتور شديد - محمد احمد المصرى(أبولمعة)

الثلاثاء، 8 يناير 2013

بنات بحرى

تدور أحداث الفيلم حول أم ثرية "نفوسة"و ولداها العاطلان, اﻷكبر "سلامة" هو شاب طائش يريد السفر والهجرة و اﻷصغر "عادل" الذى يهوى الموسيقى ويريد اﻷشتغال بالغناء. يسرقان أمهما ويسفران إلى اﻹسكندرية وهناك يتعرفان على الراقصة "ريرى" و أختها "توحة" ويقعان فى غرامهما, وبينما هما باﻹسكندرية يتم القبض عليهما وتعلم أمهما بذلك فتسافر لهما وتدفع الكفالة وتخرجهم من السجن ولكنها تطردهما من القصر. تتظاهر الفتاتان بالثراء طبقا لنصيحة خالتهما "دوسة" لتقبل "نفوسة " من زواجهما بإبنيها...
إخراج:
حسن الصيفي (مخرج)
تأليف:
محمد عثمان (قصة وسيناريو وحوار)
محمد مصطفى سامى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1962
 طاقم العمل
عبدالسلام النابلسى(سلامة) - ماهر العطار- الدكتور شديد - آمال فريد - عبدالفتاح القصرى(حنفي) - عبدالمنعم إسماعيل - امتثال زكى - محمود فرج(عوكل)

اللص و الكلاب

تدور احداث القصه حول سعيد مهران اللص الذي يتخذ من احد المتعلمين مثالا وقدوة له وهو رؤوف علوان والذي يقنعه ان الانسان لابد ان يحصل علي مايريد باي وسيلة يراهاوفي اثناء تنفيذ سعيد لاحدي السرقات يقوم صبيه عليش سدره بالابلاغ عنه ليتزوج من زوجة سعيد بعد الزج به في السجن وياخذ مكانه في كل الاماكن وحينما يصل رؤوف الي مكانه عاليه بالصحافه وبعد خروج سعيد من السجن يقابله بتكبر واستعلاء ويعطيه مبلغا قليلا لم يكن يتوقع ان يعطيه له ويصبح رؤوف ونبويه زوجة سعيد وعليش سدره صبيه الد الخصوم له ويسعي الي الانتقام منهم ولكنه في طريقه لذلك يقتل اخرين بطريق الخطا الي ان ينتهي به المطاف الي ان يقتل علي ايدي البوليس .
رشح فيلم اللص والكلاب لجائزة الأوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 1962.
تألق المخرج كمال الشيخ المعروف بمهارته فى العمل على الظلال والضوء، وفى هذا الفيلم خالق مزيجاً من التصوير الكلاسيكي والتقنيات الأكثر حداثة التي تخدم القصة و المشاهد.
إخراج:
كمال الشيخ (مخرج)
تأليف:
صبرى عزت (سيناريو وحوار)
على الزرقانى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1962
 طاقم العمل
شكرى سرحان(سعيد محمد مهران) - شادية(نور) - كمال الشناوى(رؤوف علوان) - صلاح منصور -عبدالمنعم إسماعيل - سمير صبرى - صلاح جاهين(المعلم سلطان) - زين العشماوى(عليش سدرة)

الاثنين، 7 يناير 2013

المعجزة

ليلى صحفية تهتم بالطبقة العاملة، وخاصة بالبنات، تأتيها رسالة من إحدى القارئات تطلب ثوب فرح، تأخذها معها إلى السوق كى تختار الثوب. وأثناء ذلك تقوم فتاة بسرقة حافظة نقودها. ليلى مخطوبة لابن عمها المهندس صلاح الذى يعيش فى وادى النطرون، فى تلك الليلة يدعوها صلاح على العشاء، وتصل متأخرة وتحكى له قصة السرقة وتبدو غير حاقدة على اللصة، وتخبره أنها فتاة فقيرة فى حاجة للمساعدة المادية والمعنوية، ثم تقرر البحث عنها، تلتقى بها مصادفة، وتعرف أنها تنتمى إلى عصابة نشل يديرها المعلم حنفى، الذى يساعده المعلم عباس والذى تخلص منه كى يدير هو العصابة، تنجح ليلى فى إقناع نوسه أن تترك هذه الحياة وأن تمارس عملاً مفيدًا، لكن عباس يحبط هذه المحاولة باعتباره سيتزوج نوسه التى تهرب وتعيش فى منزل ليلى وتتغير طباعها، وهناك تقع فى حب المهندس، ويتعرض الزواج للخطر، تغفر ليلى لمنافستها الجديدة وتنجح حملة ليلى فى إسقاط المجرمين، ويتم القبض على عباس، وتنجح نوسه فى العثور على عريس ويتم بناء مساكن شعبية لأهل الحى.
إخراج:
حسن الإمام (مخرج)
أنور الشناوى (مخرج مساعد)
تأليف:
محمد مصطفى سامى (قصة وسيناريو وحوار)
محمد أبو يوسف (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 24 ديسمبر 1962 ﻡ
طاقم العمل
روحية خالد - عبدالمنعم إسماعيل - فاتن حمامة - شادية- فاخر فاخر- محمد صبيح -يوسف شعبان - حسين رياض - حسين إسماعيل - سهير البارونى

القصر الملعون

طلب فهمى الرجل الثرى والمشلول القدمين من المحامى الشاب حسن أن يحرر له وصيته، إنه يرغب فى حرمان شقيقته نجية هانم من الميراث لمصلحة ابنته الوحيدة يسرية. وعندما عاد حسن لعرض الوصية على فهمى وجده قد غير رأيه بسبب ظهور بعض علامات الجنون على ابنته التى كانت تردد باستمرار أنها رأت شخصًا يقتل والدها فى الظلام، يحاول حسن بمساعدة زميله فتحى الوصول إلى مفتاح السر. يشتبه فى نجيه هانم وفى مرسى خادم القصر، وكانت الأشباح والأصوات الغريبة فى الليل تجعل الجو متوترًا للغاية، وبعد حوادث عديدة أخذت الأمور تتضح تدريجيًا. كان شقيق فهمى التوأم قد خرج حديثًا من السجن، فحل محل شقيقه بعد أن سجنه فى قاعة سرية بأسفل القصر ليقتله فى الوقت المناسب، وتفشل خطة الأخ المجرم فى آخر لحظة بفضل يقظة حسن وزميله وتتفتح أبواب السعادة أمام حسن ويسرية.
إخراج
حسن رضا (مخرج)
أحمد عيسى (مخرج مساعد)
تأليف:
فاروق سعيد (سيناريو وحوار)
حسن رضا (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 9 إبريل 1962 ﻡ
 طاقم العمل
مريم فخر الدين(يُسرية) - صلاح ذو الفقار(حسن) - عبدالمنعم إبراهيم(فتحي) - قدرية قدرى(خيرية) - ثريا فخرى - علوية جميل(نجية) - محمود المليجى(فهمي بيه) - ناهد صبرى