السبت، 11 مايو 2013

الباب المفتوح

هذا الفيلم هو قصة حب تحطم القيود التي تقتل الحياة بداخلنا وتقطع الخيوط التي تحركنا كعرائس الماريونت على خشبة مسرح صغير قصير ضيق مظلم...قصة حب تنير ظلام الروح وتخلق بداخلها الأمل وتقتل فيها اليأس وتزرع فيها الثقة وتحذف من قاموسها الخوف والتردد والإستسلام.هذا هو الفيلم باب مفتوح على الحياة قصة حب تفتح القلب على الحياة ورغم أن الفيلم كان يدور في قالب رمزي بقصته وأبطاله ويلقى بظلاله على الأحوال الإجتماعية والأخلاقية والقيمية والسياسية في فترة من تاريخ مصر أمتدت من عهد الملك فاروق ووصلت للثورة وما تلاها من أحداث وأنتهى على العدوان الثلاثي والمقاومة الشعبية .رغم هذا فأنك لا ترى فيه إلا قصة الحب الخاصة تلك التي تأثرت بكل الأحداث..الوهم والخيانة والضياع والإستسلام ثم المقاومة والنهوض .هذا الفيلم ثري جدا وعميق جدا وحساس جدا ورائع جدا .
 
رسالة حسين الى ليلى (ابطال الفيلم - صالح سليم وفاتن حمامة) والتى تلخص القصة وطبيعة العلاقة بينهما :
عزيزتى ليلى
لم أكن أريد أن أستعمل كلمة ” عزيزتى ” بل أردت أن أستعمل كلمة أخرى، كلمة أقرب الى الحقيقة والى شعورى نحوك ولكنى خفت أن أخيفك وأنا أعرف أن من السهل اخافتك. من السهل بشكل مؤلم، مؤلم لى على الأقل.
وهذا أيضا هو سبب ترددى فى الكتابة اليك ولكن حنينى الجارف الى الوطن لم يترك لى الاختيار فقد أصبحت أنت رمزا لكل ما أحبه فى وطنى وعندما أفكر فى مصر أفكر فيك وعندما أحن الى مصر أحن اليك وبصراحة أنا لا أنقطع عن الحنين الى مصر.
أكاد أراك تبتسمين، فأنت لاتصدقينى. أليس كذلك ؟.. أنت لا تثقين بى. أنت تقيمين بينى وبينك الحواجز، أنت لا تريدين أن تنطلقى وأن تتركى نفسك على سجيتها، لأنك تخشين أن تتعلقى بى، أن تفنى كيانك فى كيانى، أن تستمدى ثقتك فى نفسك وفى الحياة منى، ثم تكتشفى كيانك مدلوقا-كالقهوة- فى غرفتى.
وأنا أحبك وأريد منك أن تحبينى، ولكنى لا أريد منك أن تفنى كيانك فى كيانى ولا فى كيان أى أنسان. ولا أريد لك أن تستمدى ثقتك فى نفسك وفى الحياة منى أو من أى أنسان. أريد لك كيانك الخاص المستقل، والثقة التى تنبعث من النفس لا من الاخرين.
واذ ذاك – عندما يتحقق لك هذا- لن يستطيع أحد أن يحطمك لا أنا ولا أى مخلوق. اذ ذاك فقط، تستطيعين أن تلطمى من يلطمك وتستأنفى المسير. واذ ذاك فقط تستطيعين أن تربطى كيانك بكيان الآخرين، فيزدهر كيانك وينمو ويتجدد، واذ ذاك فقط تحققين السعادة فأنت تعيسة يا حبيبتى، وقد حاولت، ولم تستطيعى، أن تخفى عنى تعاستك…
لقد أنحبست فى الدائرة التى ينحبس فيها أغلب أفراد طبقتنا، دائرة الأنا، دائرة التوجس والركود، دائرة الأصول، نفس الأصول التى جعلت عصام يخونك، وجعلت محمود يشعر بالعزلة فى معركة القناة. وجعلت طبقتنا، كطبقة، تقف طويلا موقف المتفرج من الحركة الوطنية، نفس الأصول التى تكرهينها وأكرها، ويكرها كل من يتطلع الى مستقبل أفضل لشعبنا ووطننا.
وفى دائرة الأنا، عشت تعيسة، لانك فى أعماقك تؤمنين بالتحرر، بالانطلاق، بالفناء فى المجموع، بالحب، بالحياة الخصبة المتجددة.
عشت تعيسة لأن تيار الحياة فيك لم يمت بل بقى حيا يصارع من أجل الانطلاق.
فلا تنحبسى فى الدائرة الضيقة، انها ستضيق عليك حتى تخنقك أو تحولك الى مخلوقة بليدة معدومة الحس والتفكير…
انطلقى يا حبيبتى، صلى كيانك بالآخرين، بالملايين من الآخرين، بالارض الطيبة أرضنا، بالشعب الطيب شعبنا.
وستجدين حبا، أكبر منى ومنك، حبا كبيرا، حبا جميلا… حبا لايستطيع أحد أن يسلبك اياه، حبا تجدين دائما صداه يتردد فى الاذن، وينعكس فى القلب، ويكبر به الانسان ويشتد: حب الوطن وحب الشعب .
فانطلقى يا حبيبتى، افتحى الباب عريضا على مصراعيه، واتركيه مفتوحا..,
وفى الطريق المفتوح ستجديننى يا حبيبتى، أنتظرك، لأنى أثق بك، وأثق فى قدرتك على الأنطلاق، ولأنى لا أملك سوى الانتظار… انتظارك
إخراج:
هنرى بركات (مخرج)
تأليف:
يوسف عيسى (قصة وسيناريو وحوار)
هنرى بركات (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 07 أكتوبر 1963
تمثيل :
صالح سليم -  فاتن حمامة - شويكار - حسن يوسف - محمود مرسى - عليه عبدالمنعم - حسن حسنى - ميمى شكيب - ناهد سمير - محمود الحدينى - حسين إسماعيل

الحقيقة العارية - الحسناء والطلبة

الحقيقة العارية
الفيلم يروى قصة امال(ماجدة )،  المرشدة السياحية الطموحة. و التى تتفوق فى عملها فترشحها الشركة لبعثة فى امريكا ، و لكنها قبل سفرها الى البعثة، تحل محل زميلة فى رحلة الى اسوان حيث تقابل المهندس احمد رفعت، الذى يعمل بالسد العالى. وهناك يقع سوء التفاهم الذى يتم التعارف عن طريقه، فاحمد يظن امال العروس التى ارسلت اليه والدته صورتها وبعد ذلك تتضح الحقيقة، فهو تجاهل خطاب والدته فلم يرى الصورة .و ظن امال هى العروس، و تدور الاحداث فيما بينهما، فاحمد معجب بامال التى تبادله الاعجاب، و لكنها تقاوم هذا الاعجاب الذى تحول الى حب، لعدم لقتناعها بفكرة الزواج على الطريقة الشرقية. و لكنها فى النهاية ترضخ للحب و تتزوج من احمد .
إخراج:
عاطف سالم (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1963
تمثيل :
ايهاب نافع -  ماجدة - عبدالمنعم إبراهيم - فاتن الشوباشى - سامية محسن - سهام فتحى - دولت أبيض - فتوح نشاطى - صلاح نظمى
الحسناء والطلبة
تقدم الغانية نوال سنويًّا منحة شهرية لأحد الطلبة الممتازين في دراستهم بالحقوق باسم فاعل خير، ويحظى بمنحتها في أحد الأعوام متولي وهو ابن رجل فلاح فقير، وكان أبوه قد زوجه من فتاة قروية من قريته أنجب منها ولدًا، يحاول متولي أن يعرف صاحب المنحة المجهول، يتوصل ببحثه ويذهب إلى نوال ويعجب بها وتتعلق به .
إخراج:
احمد ضياء الدين (مخرج)
قصة : عدلى المولد المحامى
تاريخ الإصدار: 1963
طاقم العمل
شكرى سرحان - حسن يوسف -  عماد حمدى -  شويكار - سمير صبرى - مختار امين - سميرة محسن - سهير زكى

الجمعة، 10 مايو 2013

بقايا عذراء


محمود صحفي ناجح يحب المدرسة نبيلة ، يسافر محمود في مهمة صحفية بسوريا ويشترك مع الثوار هناك وعندما يعود يفاجأ بنبيلة وقد تزوجت من عبد الفتاح فكرى السياسي العجوز. يقود محمود حملة صحفية ضد الوزارة تنتهي به إلى السجن . يترافع عبد الفتاح بإيعاز من زوجته نبيلة عن محمود، تبرئه المحكمة، تبدأ صداقة جديدة بين محمود وعبد الفتاح . يغتال عبد الفتاح ويتهم محمود بقتله، تستطيع راقصة أن تثبت براءته ، ترفض نبيلة أن تتزوج محمود رغم حبها الشديد له لأنها تفضل أن تعيش على ذكرى زوجها الراحل.
إخراج:
حسام الدين مصطفى (مخرج)
تأليف:
يوسف السباعى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1962
مثيل :
شكرى سرحان - مريم فخر الدين -  فؤاد المهندس - زكى رستم - فايق بهجت - نادية عزت - الخواجة بيجو - محمد طه - ماجدة الخطيب

المظ وعبده الحامولي - أيام بلاحب

المظ وعبده الحامولي
المظ فتاه بسيطة اصبحت من المع الاصوات الغنائية فى عهد الخديوى اسماعيل بعد مساعدة عبده الحامولى لها وتقديمها للاوساط الراقية وهنا يعجب بها الخديوى ويامر بالتحفظ عليها بقصره فقدمت له صوتها دون جسدها فيتقبل الخديوى نصيحة احد حاشيتة ويزوجها من عبده الحامولى ظنا منه ان عبده لن يبخل بها على الخديوى لكن يمنعها عبده من الغناء فامر الخديوى بعدم التعاون مع المغنيين الى ان قامت الحركة الثورية الشعبية فانضم اليهم عبده والمظ الى ان سقط الخديوى .
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج)
تأليف:
عبدالحميد جودة السحار (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1962
تمثيل :
وردة الجزائرية - عادل مأمون - شكرى سرحان - نادية الجندى - حسن فايق - توفيق الدقن - حسين رياض - فؤاد المهندس - وداد حمدى - محمد شوقى
أيام بلاحب
قصة حب تقليدية تجمع بين طالبين جامعيين نادية وحسين، يسكن الطالبين بمدينة بور سعيد الساحلية، هي ثرية جدا وهو شاب بسيط فقير الحال.يتفق الحبيبان على الزواج فور عودتهما من القاهرة إلى مدينتهما، لكن الفرق المادي بينهما يحول دون إتمام ما يحلمون به.يقرر حسين التصدي لشاكر بك والد نادية، وذلك عبر ثورة عمال يقودها ضد الرأسمالية، الذي يمارسها شاكر ضد العمال الصغار، محاولاً بذلك تحريرهم من ظلمه.
إخراج:
حسام الدين مصطفى (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1962
تمثيل :
كمال الشناوى - نادية لطفى - لطفى عبدالحميد - مارى عز الدين - عبدالسلام محمد - عبدالعزيز خورشيد - عبدالخالق صالح - يوسف شعبان - محمود السباع

الخميس، 9 مايو 2013

الرجل الثعلب

فريد ينتمى لعائلة كبيرة لكنه فشل فى دراسته وانضم لعصابة لتهريب المخدرات يتردد على الحانات والملاهى الليلية وهو على علاقة بزيزى الراقصة التى كانت عاشقة لرئيس العصابة المعلم بسيونى يحاول فريد التخلص من المعلم بسيونى ليتولى زمام الامور يتزوج فريد من هدى اخت عمر عبدالكريم وكيل النيابة فى مكتب مكافحة المخدرات وفى الوقت نفسه كان متزوج من فتحيه يتزوج الضابط من عفاف اخت فريد . ذات يوم تداهم الشرطة منزل فريد بعد ان تسربت لها بعض المعلومات بوجود بعض المخدرات فى منزل فريد ولكن بعد بحث وتفتيش لحجرة فريد لاتجد الشرطة شئ لادانته . يجمع الانتقام من فريد وبين المعلم بسيونى وفتحية فاستغلال فرصة حزنه على وفات امه ليشتريا صفقة كبيرة من المخدرات كان من المفترض ان تكون من نصيب فريد لكنه يخدعهم ويبلغ الشرطة ويعاون عبدالكريم فى القبض على العصابة وبعد معركة دامية تنجح الشرطة فى ايقاف المجرمين.
إخراج:
نجدى حافظ (مخرج)
تأليف:
اسماعيل القاضى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 14 مايو 1962
تمثيل :
 فريد شوقي - أمينة رزق - مختار امين - لطفى عبدالحميد - حسين عيسى - فوزى درويش - شوقى بركة - رشوان مصطفى - ريري - كريمان - محمود السباع - محمد شوقى

تحت سماء المدينة - ست البنات

تحت سماء المدينة
سعاد ومنى وبسيمة ثلاث فتيات لكل منهن قصة، الأولى سعاد تزوجت من محام شاب صاحب ضمير حي أما هي فيغريها بريق الحياة فتطمع في الترف، ولو كان على حساب هناء الأسرة، الثانية منى فتاة فقيرة يطردها والدها الذي أضاعه الإدمان فهامت على وجهها حتى تقع في يد عصابة من المتاجرين بالأعراض تجعل منها امرأة ساقطة، بسيمة يخدعها رجل ثري وباسم الزواج يغتصبها ثم يلفظها لتقع في يد نفس العصابة التي تنتمي إليها منى .
إخراج:
حسين حلمى المهندس (مخرج)
نجدى حافظ (مخرج مساعد)
تأليف:
حسين حلمى المهندس (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1961
تمثيل :
إيمان - كمال الشناوى - فتحية شاهين - توفيق الدقن - ناهد شريف - محمد عبدالمطلب - نجوى فؤاد - عبدالعظيم عبدالحق - نادية الجندى - أميرة أمير - حسين رياض - زوزو شكيب - عبدالعليم خطاب
ست البنات
تسعى منيرة لتحقيق أحلامها مع زوج تحبه ، تجد ضالتها في خيري المحامى . يتضح لها بعد حين أنه ليس الزوج التي تنشده لنفسها فهو يستأجر عوامة ويجعل منها وكرا لملذاته وتشعر إنها تعيش سعادة وهمية ، تستعين بالأستاذ دردير وكيل مكتب زوجها لتأخذ منه المعلومات الخاصة بزوجها ، يجد زوجها أن علاقاته تسبب له مشاكل لا حل لها ، ولذلك فهو يستقيم ويخصص كل حياته للزوجة التي تمنحه كل الحب والإخلاص لإسعاده .
تمثيل :
رشدى أباظة -  هند رستم - عبدالمنعم إبراهيم - سامية رشدى - جمالات زايد - كامل أنور - محمد أباظة - عدلى كاسب

الأربعاء، 8 مايو 2013

رجل في حياتى

فى مجتمع الصيادين بالاسكندرية تعيش نادية التى يحبها حمدي الذى يحاول مقاومة الصيادين المستغلين بقيادة المعلم حجر لكنها لاتشعر به لانه طالب ,يدخل حمدى فى صراع مع احد الصيادين ويقتله امام عين ابنته نادية يدخل حمدى السجن وعندما يخرج من السجن يعرف ان الفتاة قد اصابها العمى عقب وفاة ابيها يستكمل حمدى دراسته ويحاول ان يكفر عن ذنبه يتقرب الى ناديه تنمو بينهما قصة حب ينقذ حمدي نفسه من عقدته بان يتزوجها ويعيش معها فى سعادة يعلن له الطبيب انه قد توصل لعلاج عين زوجتة يخشي الزوج بان تعرف زوجته بانه قاتل الاب اذا استردت بصرها لذا فما ان تتم العملية حتى يقرر ان يتركها وهى حامل حتى لاتصدم فيه يذهب الزوج الى مدينة اخري ويعيش فيها تمر عشرون عاما وتصبح نادية ارملة للطبيب الذى اجرى لها العملية وتزوجها عقب ان هجرها زوجها وطلقها يرحل الابن اشرف الى القاهرة من اجل العمل فى مكتب مهندس معمارى شهير انه حمدى ويعرف انه ابوه الحقيقى يتحدث لامه عن صفات هذا الرجل الذى يعمل معه واسمه تتعرف نادية عليه وتكتشف انه الرجل الاول فى حياتها ويلتئم شمل الاسرة.
إخراج:
يوسف شاهين (مخرج)
تأليف:
وجيه نجيب (قصة وسيناريو وحوار)
عبدالرحمن الشرقاوى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 21 يونيو 1961
تمثيل :
شكرى سرحان - سميرة أحمد -  توفيق الدقن - سامي خالد - خيرية خيرى - ابراهيم نجم - محمد قنديل - سامى نجيب - سمير خليل - إبراهيم زاده

جوز مراتي

فتاة مدللة ووحيدة والديها، تتزوج من ابن خالتها أحمد رغم إرادة والدها فهو شاب عاطل يقضى وقته بين البارات والنوادي تكتشف خيانته لها مع صديقة لها، يطلقها ثلاث مرات يلجأ والدها إلى حسن السمكري ليكون محللا لابنته مقابل مبلغ من المال ، وفى اليوم المحدد للطلاق يصل عم الفتاة الشيخ عبد السميع ويظن أن حسن هو الزوج أحمد فيعجب به وبأخلاقه ويضطر والد ليلى إلى إخفاء الحقيقة عن أخيه الذي يعارض فكرة الطلاق يقيم حسن مع أسرة ليلى فيعجب بها ويتعلق بها ويرفض أن يطلقها إلا إنها تلح، يقبل ويحرر له الأب شيكا ولكنه يرفضه لأنه لا يطمع في ماله بل يوقع قسم الطلاق بلا مقابل تقدر فيه ليلى شهامته وقناعته فتلحق به وتعتذر له وتبوح له بحبها وتعود الحياة بينهم ثانية.
إخراج:
نيازى مصطفى (مخرج)
تأليف:
فريد شوقي (سيناريو وحوار)
عبدالحى أديب (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1960
تمثيل :
فريد شوقي - صباح - إبراهيم عمارة - عمر الحريرى - سلوى سعيد - حسن فايق - وداد حمدى - زوزو ماضى - فاخر فاخر - ميمي جمال

الثلاثاء، 7 مايو 2013

انا العدالة

أحداث الفيلم تروى من خلال تسعة أشخاص يقضون ليلة رأس السنة في قصر الثري منير عزت. يتخلف منير عن مقابلتهم ، ويدير لهم الخادم جهاز التسجيل للترفيه، ومن خلال التسجيل يخاطبهم منير بشخصياتهم الحقيقية، فتحية أرملة تكثر من سهراتها خارج المنزل، خادمتها ترتبط بعلاقة آثمة مع السائق وتحمل منه سفاحًا، الدكتور مدحت صديقها يجاملها ويجري عملية إجهاض للخادمة ، ويتسبب في موتها. أحمد المحامي الذي يحب فتحية يحصل على البراءة لها ولمدحت، ماهر عجوز ثري يقع في حب الراقصة إلهام التي ترفضه فيصاب بالجنون، الراقصة إلهام تتعاون مع عصابة لتجارة المخدرات وتتسبب في قتل شاب ساذج، وينتهي شريط التسجيل بأن يتوعدهم جميعًا بالقضاء عليهم في هذه الليلة مع بداية العام الجديد .
(القصة مقتبسة عن رواية عدالة مجنون(جزيرة الموت)لاجاثا كريستى ).
إخراج:
حسين صدقى (مخرج)
تأليف:
عبدالعزيز سلام (قصة وسيناريو وحوار)
حسين صدقى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1961
تمثيل :
حسين صدقى - مها صبرى - نجوى فؤاد - أحمد لوكسر - عباس فارس - نظيم شعراوى - محمد رضا - عزيزة حلمى - محمد شوقى