الأحد، 4 نوفمبر 2012

ثمرة الجريمة

فتاة كانت ثمرة لخطيئة أمها مع رجل مستهتر من رجال الأعمال، تذهب الأم لتعيش مع أخيها، تتعرف الابنة على ابن الجيران الذي يحبها ، ولكنه يعدل عن الزواج بها بعد أن يكتشف حقيقتها، تعمل عاملة شباك في سينما وتتعرض لمغازلة المدير، تترك عملها وتقع في براثن صاحب كباريه، تتعرف بأحد أثرياء الحرب والذي يقدم لها الكثير من ثروته طمعًا فيها، تخفي الفتاة عن أمها حقيقة عملها، وبالمصادفة تعرف الأم عمل ابنتها. تمرض الأم فتضطر أن تستدين من أجل علاجها، يبحث الجار عنها حتى يجدها ويتعرف عمه على أمها يتضح أنها الفتاة الذي اعتدى عليها في الماضي فيصلح خطأه ويتزوجها وتتزوج الفتاة من الشاب الذي أحبها بإخلاص .
إخراج:
السيد زيادة (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1947

السبت، 3 نوفمبر 2012

الكل يغنى

فتاة موهوبة فى الغناء، إلا أن القدر يضعها هى وأختها الصغرى فى مأزق اليتم حيث يموت أبوهما فجأة وتبدأ حالة العوز والحاجة تطاردهما، فتتجه الفتاة إلى احتراف الغناء حيث اكتشف أحد أصحاب الصالات أن صوتها جميلاً، ولكن الأخت الصغرى بما ليس لها من خبرة الحياة تسأل أختها الكبرى عن مصدر دخلهما فتعرف باحترافها الغناء فتثور غاضبة وتتبرأ منها حتى تتعرف على شاب يقضى سهراته فى صالات الغناء والرقص، يتحدث ذات مرة عن أختها ووصفها بالطاهرة تهكمًا لأنها لا تجالس السكارى وليس لها أصدقاء من الرجال، وتذهب الصغرى لتتأكد فتدرك مدى صدق أختها فى فنها إلا أنها تتعرض لموقف مأساوى من الشباب الذى تعرفت عليه، تنقذها أختها الكبرى فتعود الأخت الصغرى نادمة على ما قالته واتهمت به اختها الكبرى وتقتنع أن الفن عمل لا يعيب صاحبه ولا ينال من نزاهته وعفته.
إخراج:
عز الدين ذو الفقار (مخرج)
محمد عوف (مراقب السيناريو)
تأليف:
محمد مصطفى المنفلوطى (قصة وسيناريو وحوار)
عبدالعزيز سلام (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 15 ديسمبر 1947 ﻡ

القناع الأحمر

تضطر الفتاة للعمل كمغنية فى إحدى الصالات الليلية تلتقى بطبيب شاب وينشأ الحب بينهما، وتخفى عنه ماهية عملها فى الصالة، تتوطد العلاقة بينهما، لكن ما ان يعلم الطبيب بعملها حتى ينسحب من حياتها ويسافر للخارج حيث يكمل دراساته العليا فى الطب، يرسل إليه والده ما يعينه على دراسته وحياته من المال حتى تسوء أحوال والده المادية، وتعرف الفتاة ذلك، فترسل إلى الطبيب من مالها الخاص حتى يستطيع استكمال دراسته فىالخارج، ويعود الطبيب حاصلاً على شهادته العليا ليجد فناته قد أصابها المرض وتحتاج إلى عملية جراحية يجريها لها الطبيب العائد من الخارج، تنجح العملية بينما يصر الطبيب على قطع صلته بها وعندما يصرح بذلك أمام والده يكتشف أنها الفتاة التى كان يصرف عليه أثناء الدراسة فى الخارج تتبدل نظرته إليها، بما لمس فيها من نبل وإخلاص فيعود إليها ليعيد الحب الذى كان كما يبارك والده هذا الحب.
إخراج:
يوسف وهبي (مخرج)
عبدالله بركات (مخرج مساعد)
تأليف:
يوسف وهبي (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 25 أكتوبر 1947 ﻡ

الجمعة، 2 نوفمبر 2012

العقل فى إجازة

يلتقى الشاب الثرى بفتاة أرستقراطية يحبها فيدعى أنه يعمل سائقًا ولكنه الآن بلا عمل، فهو يبحث عن عمل لديها وبالفعل يحصل على وظيفة سائق لدى أسرة الفتاة الارستقراطية فيجد أنها مخطوبة لشاب محتال يوهمها أنه ثرى طعما فى أموالها. كما أنها تزعم لخطيبها أنها ثرية وهى فى الحقيقة تحاول إنقاذ أهلها من الإفلاس وتدهور الحال، تتم خطبتها لهذا الشاب ظنًا منها أنه سيمدا أسرتها بالمال الذى يوفر عليهم إشهار الإفلاس. فى غضون هذه الأحداث يحاول السائق التقرب من حبيبته لكنها تصده دائمًا مترفعة عنه. لها صديقة بسيطة غير متكلفة تحب هذا السائق الطيب ويميل إليها السائق الثرى. وأخيرًا تنكشف كل الحقائق أمام كل الشخصيات ويرى الشاب سوء أخلاق فتاته وأسرتها ومدى الزيف الذى يعيشون فيه فيتركها ليفضل عليها الصديقة البسيطة التى أحبته وهو سائق ليرتبط بها. وتندم الفتاة المتعجرفة على هذه الفرصة التى أضاعتها، فهذا الثرى كان بين يديها ولكنه كان سائقًا بسيطًا.
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج)
تأليف:
يوسف جوهر (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 12 مايو 1947 ﻡ

العرسان الثلاثة

يعمل فؤاد فى التنفيب عن البترول فى الصحراء، من ثم فهو يتغيب عن فتاته سامية أحيانًا ولكن هذه المرة تطول فترة غيابه فى عمله فى إحدى صحارى مصر، ويجد والدها حتمية زواجها رافضًا كل مبررات ابنته لغيبة خطيبها غير مهتمًا لحبها له، ويتقدم إلى الفتاة ثلاثة من الخُطَّاب. هم ناجى اللبنانى، وسكر السودانى، وصلاح المصرى، حيث أن لكل منهم مهارته، ويتبارى كل منهم فى نيل ودها وموافقتها على الزواج منه فيصنعون لبعضهم البعض كثيرًا من المقالب والمواقف الهزلية والمفارقات الضاحكة ويظن كل منهم فى فترة أنه قد فاز بالفتاة إلا أنها كانت تماطلهم جميعًا ويلح الأب على الفتاة فى اختيار أحدهم حتى يتخلص من هذا الصخب حول زواجها، وأخيرًا يعود خطيبها فؤاد من غيابه فيخطط معها للتخلص من الثلاثة وينجحان فى ذلك ليتزجها فى النهاية.
إخراج:
حسن حلمى (مخرج)
فطين عبدالوهاب (مخرج مساعد)
تأليف:
عمر جميعى (قصة وسيناريو وحوار)
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 20 مارس 1947 ﻡ

الخميس، 1 نوفمبر 2012

الأب

تتصرف الزوجة ابنة الباشا بتكبر على الزوج وشقيقاته اللاتى يرعاهن، فى حين يحاول هو إرضاءها حتى لا يهدم كيان الأسرة والبيت. ثم يقوم بطلاقها، فتحاربه فى كل مكان، خاصة فى ابنه الذى انتزعته من أحضانه بأسم القانون، يشب الابن كارهًا لأبيه وعلى زوجته وإخوته الذين أنجبهم منها، لا يسلم أحد فى البيت من شرور الزوجة التى كادت أن تدمر الجميع إلا أن الأمور تنفرج فى النهاية. ويعود الشر من حيث أتى، حيث يجد الزوج قرينة أخرى تقدر الحياة الزوجية
إخراج:
عمر جميعى (مخرج)
صلاح الدين صابر (مراقب السيناريو)
تأليف:
عمر جميعى (قصة وسيناريو وحوار)
أمين يوسف غراب (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 10 فبراير 1947 ﻡ

ابن عنتر

يدور الفيلم حول شخصية اسطورية متصورة تحمل شجاعة "عنتر" وبسالته، فيبدأ بموت عنتر وهو ينطق بالشهادتين ويوصى ابنه باستكمال الرسالة، ولما كان "ابن عنتر" قد ورث شجاعة وجسارة أبيه فهو يأخذ على عاتقه محاربة الشرك والوثنية، يعمل على إعزاز دين الإسلام فيخوض الحروب ضد الوثنيين، إلى أن يحدث أن يقع فى غرام ابنة أمير عربى أحبته، ولكن هناك من يهدد ذلك الحب الوليد. إنه هذا الأمير الوثنى الذى يرغب فى الزواج من الأميرة العربية. ينتوى ابن عنتر تخليصها منه فيعلن الحرب على هذا الأمير الوثنى، تدور دائرة الحرب حتى ينتصر ابن عنتر فى النهاية ويقع الأمير الوثنى أسيرًا لديه فلا يكون قاسى القلب كما رجل الحرب وإنما يعرض عليه الإسلام ويعمل على اعتناقه إياه حتى يهدى الله قلب الأمير الوثنى فيعلن إسلامه على يد ابن عنتر فيحمد الله ويتزوج ابنة الأمير أخيرًا.
إخراج:
أحمد سالم (مخرج)
تأليف:
أحمد رامى (قصة وسيناريو وحوار)
أحمد سالم (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 17 نوفمبر 1947 ﻡ

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

أبو زيد الهلالى


يعرض الفيلم للقصة الشعبية الشهيرة فى سيرة "بنى هلال" منذ ميلاد أبى زيد الهلالى أسود البشرة حيث حدث فى بحيرة التوحيد أن وقفت "الخضرة الشريفة" لترى غرابًا اسود قويًا لم يستطع طيرًا على مهاجمته فتمنت أن تلد طفلاً له قوة هذا الغراب حتى ولو كان له لونه، فيأتى ابو زيد ليحقق هذه الرغبة ولكن القبيلة لا تعترف به وتتهم أمه بأنها أتت به سفاحًا ويطردها أبوه "رزق بن نايل" من القبيلة، فيشب أبو زيد فى قبيلة بنى زحلان حيث لجأت أمه المطرودة من قبيلتها ويصبح فارسًا مغواراً لا مثيل له فى النزال، ويحدث أن تجمع الحرب بين القبيلتين بنى زحلان وبنى هلال فقيحارب أبو زيد أباه وينفطر قلب الأم وتنهار أمام الأحداث لتعترف له بنسبه وأنه يحارب قبيلته، وعلى الصعيد الآخر يُعجب رزق الهلالى بشجاعة هذا الفارس الأسود وبطولته ويشعر تجاهه بشىء ما، وتجمعهما ساحة القتال مرة أخرى ليرى أبو زيد فيها أباه، يرى رزق الهلالى ابنه ليقر بنوته له ويعيد اعتبار أمه التى رماها فى شرفها باطلاً، يعود أبو زيد ليصبح هلاليًا ويحارب فى صفوف بنى هلال فيما بعد.
إخراج:
عز الدين ذو الفقار (مخرج)
تأليف:
عز الدين ذو الفقار (قصة وسيناريو وحوار)
من السيرة الشعبية (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 10 نوفمبر 1947 ﻡ

يوم فى العالى

عثمان أفندى كمسارى الترام، وسيد سائق الترام، والابن طأطأ يحب الغناء، يقابل طأطأ الراقصة نوسة، فيتحابان، وتدعوه لزيارتها فى الكباريه، يتضايق صديق نوسة عجورة من ظهور طأطأ. يعرض عليه أحد الأثرياء أن يعمل مع نوسة كمغنى فى الكباريه. يطلب طأطأ أن يعمل لنقل أبيه الكمسارى إلى وظيفة أفضل. يغضب أهل الحى من عثمان لأنه سيغير وظيفته، ويتخلى عن زيه الرسمى، ويقرر عثمان أن يرتبط ابنه من ابنة جاره الذى ينتمى لنفس طبقتهم وطباعهم ولاسيما وأن ابنة جاره تحب ابنه وتعجب به، إلا أن الابن يصدها ويصر على زواجه من الراقصة ويغضب عليه أبوه فيتزوجها رغمًا عنه ويعيش بعيدًا عن والده. وبعد مواقف تثبت مدى إخلاص الراقصة له وحبها لأهله. يرضى عنه والده ليعود إليه ويعيش فى وسط أهله فى الحى الشعبى.
إخراج:
حسين فوزى (مخرج)
تأليف:
حسين فوزى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 11 نوفمبر 1946