الخميس، 31 مايو 2012

شمشون ولبلب


لبلب يعيش فى هدوء فى حى شعبى ويربح من مطعمه بما جعله يتقدم لخطبة لوزة ابنة المعلم رضوان ، يهبط الحى رجل شرس واسمه شمشون وهو رجل قوى العضلات ، يرهبه أهل الحى الذى يعيش فيه ، أما لبلب فهو ضئيل الجسم بالنسبة لشمشون ، وهو رجل طيب بالعكس من شمشون الذى يتمتع بثراء ، ويسكن فى قصر ، يتحدى لبلب الشاب الضعيف شمشون القوى الذى ينافسه على قلب حبيبته لوزة ، وتبدأ المعركة بينهما من خلال الاعيب لبلب السبعة التى تمتاز بالحكمة والعقل بل وتستند عليها ، أما شمشون فيستعمل عضلاته وليس فكره كما يحدث من لبلب ، وبعد مواقف كوميدية يبتكرها لبلب بقوة ذكائه وحيله على شمشون القوى ، ينحج لبل فى أن يقهر شمشون ، رغم أو والد حبيبته يساند شمشون طمعًا فى الثروة ، ليؤكد مقولة أن قوة الجسد ليست كل شىء فى الوجود ، إنما العقل هو أهم شىء ويتزوج لبلب من حبيبته لوزة .
إخراج:
سيف الدين شوكت (مخرج) 
لطفى نور الدين (مخرج مساعد)
تأليف:
سيف الدين شوكت (قصة وسيناريو وحوار) 
بديع خيرى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 17 إبريل 1952 ﻡ

بيت النتاش


يقوم المعلم "غندور" (شرفنطح) بالنصب على "نفوسة العراقية" (زينات صدقي) بكتابة عقد مزور بدون علمها ويفكر في حل هذه المشكلة بالزواج منها ولكن "نفوسة العراقية" (بدون العلم بأنها خطة من المعلم "غندور") تشترط أنها لن تتزوج قبل زواج ابنتها "ملبسة" (شادية) فيقوم المعلم "غندور" بترشيح ابنه "محبوب" (عبدالسلام النابلسي) كعريس مناسب ل"ملبسة" ولكن "ملبسة" تقع في حب "سكر" (إسماعيل ياسين) ابن خالتها تاجر اللب الذي عاد من السودان, والسؤال هو هل سينجح المعلم "غندور" في خطته أم لا.
إخراج:
حسن حلمى (مخرج) 
أحمد عيسى (مخرج مساعد)
تأليف:
محمد متولى (قصة وسيناريو وحوار) 
على كامل فهمى (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1952

الأربعاء، 30 مايو 2012

شاطئ الغرام


عادل شاب ثرى يعتقد أن الحب كلمة لا معنى لها ، فيصرف شبابه لاهيًا بين حلبات السباق وملاهى الرقص ، وأحضان الغانيات ، يقع أثناء تواجده على شاطئ مرسى مطروح بالمدرسة الحسناء ليلى ، يقع فى هواها فيطاردها لى كل مكان ، تبادله الحب ، يطلب من والدها أن يتزوجها ، يوافق الوالد موظف التلغراف بعد تردد للفارق المادى بينهما ، يعود بها عادل إلى القاهرة ، تفاجأ عمته وزوجها بزواجه المفاجئ ، وهى التى خططت لتزوجه ابنتها منى حتى يمكن لها وبثروته تسديد ديونهم وينتشلهم من الأفلاس المؤكد ، من جهة آخرى تطارده عشيقته سهير بعد هذا الزواج المفاجئ والذى كان أملها أن يتزوجها ، تبدأ العمة فى تدبير الخطط لإفشال هذا الزواج إلا أن خططها تحبط ، ولم يكن أمامها سوى خطة واحدة ان تثبت خيانة ليلى ، وتنجح فى ذلك ، ويصدق الزوج هذه الخطة ، يطردها من منزلها لتعود إلى والدها فى مرسى مطروح ، يعلم صديقه بذلك فلا يصدق خيانة الزوجة ، وأخيرا يعلم أن وراء هذا عمة الشاب وانها تطمع فى ثروته وترى الأمل أن يتزوج ابنتها ، يرى ان يصحح خطأه فيسافر إلى مرسى مطروح ويعيد زوجته مرة أخرى للقاهرة ، بعد ان اهتدى للحقيقة .
إخراج:
هنرى بركات (مخرج) 
يوسف معلوف (مخرج مساعد)
تأليف:
هنرى بركات (قصة وسيناريو وحوار) 
على الزرقانى (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 20 فبراير 1950 ﻡ

الآنسة ماما


فتاة تهوى الغناء، تهيم حبًا بمطرب مشهور، يبدأ المطرب فى إعداد أوبريت غنائى ويرى أن تكون المطربة أمامه جديدة، يعلن مدير المسرح عن ذلك، تتقدم الفتاة لعلها تفوز فى المسابقة ويتحقق حلمها، تبدأ فى التودد لوالد المطرب الذى يعجب بها، ولكنه فى نفس الوقت يحس بمشاعرها نحو ابنه، ومن أجل إثارة غيرة المطرب، تتفق مع والده أن يدعى أنه تم الاتفاق بينهما على الزواج، يفاجأ المطرب بهذا الخبر. يبدأ الولد فى تدليل المطربة الجديدة ويدعو ابنه المطرب إلى احترامها على أنها أمه، وكلما تحس المطربة بالحب نحو المطرب تبدأ فى إثارة غيرته، وأخيرًا لا يجد المطرب مفرًا من الاعتراف بحبه لها، وما كان من والده إلا أن يعترف بعواطفهما، ويسعى لزواجهما وبهذا يحققان الشهرة والمجد لكل منهما.
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج) 
سعد عرفه (مراقب السيناريو)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 7 أكتوبر 1950 ﻡ

ياسمين


رب أسرة لا يحب خلف البنات تنجب زوجته ابنة أخرى يطلق عليها ياسمين، لذا يأخذ الطفلة الرضيعة ويتركها على باب أحد الملاجئ، وبعد فترة يموت الأب وتكبر الطفلة وتهرب من الملجأ وتنضم إلى عصابة من الأطفال محترفى النشل، يتقابل عازف سكسفون صدفة بياسمين، وهذا العازف كان عاطلاً عن العمل، يطلب منها أ، تعاونه فى مهنته وأن تترك طريق الجريمة وتتوب، تعيش معه فترة ثم تضيق بحياة الشرف وتهرب وتعود مرة أخرى للعصابة، ويكتشف العازف أن ياسمين ما هى إلا حفيدة رجل ثرى، يسعى لمقابلته، لكنه يقابل ابنته التى هى فى الحقيقة ياسمين، يحاول الجد والأم البحث عنها لكنهم يفشلون فى العثور عليها، تتفق مع الأطفال الآخرين للسطو على إحدى الفيلات، وتكون هى فيلا الجد، ويتم القبض على العصابة وتعود ياسمين إلى أمها وتتزوج الأم من العازف.
إخراج:
أنور وجدى (مخرج) 
حسن الصيفي (مخرج مساعد)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (سيناريو وحوار) 
أنور وجدى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 11 ديسمبر 1950 ﻡ

بداية و نهاية


يموت رب العائلة، فتعانى أسرته من شظف العيش بضالة المعاش وينتهى حسن الابن الأكبر إلى الحياة فى حى الرذيلة تاجر للمخدرات والنساء، أما حسين الأوسط فيقبل العمل بشهادته المتوسطة، حتى يتيح الفرصة لأخيه حسنين ليكمل دراسته ويلتحق بالكلية الحربية. أما الابنة نفيسه فاقدة الجمال فيطردها سليمان البقال من حياته بعد أن زلت معه ثم تستمرئ السير فى طريق الرذيلة دون أن يعرف أحد وتساعد اخاها حسنين وأمها بالمبالغ القليلة التى تحصل عليها. يتخرج حسنين ضابطا. فيتنكر لأسرته وخطيبته ووسطه الاجتماعى ويتطلع الى الارتباط بالطبقة الثرية، عن طريق الزواج منها. يعود حسن جريحا مطاردا من البوليس إلى اسرته، ويستدعى حسنين فى نفس الوقت إلى قسم البوليس ليجد أخته متهمة بالدعارة. يدفع حسنين أخته للانتحار غرقا تخلصا من الفضيحة ، ويتذكر حياته ويجد عالمه ينهار فيلقى بنفسه فى النيل وراءها.
إخراج:
صلاح ابو سيف (مخرج)
تأليف:
كامل عبدالسلام (قصة وسيناريو وحوار) 
أحمد شكرى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1960

الثلاثاء، 29 مايو 2012

فاطمة وماريكا وراشيل


فتى ثرى مستهتر يعشق العذارى لينال متعته معهن يلتقى بفتاة يهودية تدعى راشيل فيدعى أن اسمه "يوسف" وأنه على ديانتها ويمارس عليه أبوها بخله الشديد ويستنزف أمواله وتعرض عليه راشيل أن يذهب معها إلى خياطتها والتى تدعى "ماريكا" من أجل أن يدفع لها حساب الفساتين، يلتقى "يوسف" بماريكا ويعجب بها ويعرف أنها من أصل يونانى فيدعى أنه من أصل يونانى أيضًا ويقيم علاقة مع ماريكا حتى تكتشف راشيل هذه العلاقة فتحدث مشاجرة بينهما، يهرب "يوسف" منها بينما يراسل إليه والده الريفى طالبًا منه أن يتزوج من فاطمة ابنة صديقه والتى تقيم مع عمها فى القاهرة وإلا حرمه من الميراث، يخطط الفتى مع صديقه أن يذهبا إلى فاطمة ويدعى صديقه أنه العريس حتى تنفر منهما، وتتخذ فاطمة نفس المخطط حتى تتخلص من هذا العريس الوغد فتنتحل خادمتها شخصيتها وبناء عليه ترفض فاطمة العريس ويرفض الفتى العروس وبعد عدة مواقف هزلية ضاحكة يبلغ الفتى أباه أنه سيتزوج من فتاة يحبها وتخبر الابنة أباها أنها ستتزوج ممن أحبت ويعترض الأهل وحين يلتقى الجميع تظهر الحقيقة ويتضح ان الفتاة التى أحبها هى فاطمة والفتى الذى أحبته فاطمة هو الشاب المرشح للزواج منها فيتزوجان برضاء الأهل والثروة ليقدم الشاب دليل استقامته مع زوجته فاطمة.
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 25 يوليو 1949 ﻡ

الماضى المجهول


يستعد الوجيه الثرى "أحمد علوى" للسفر، يعطى سكرتير أعماله "درويش أفندى" تعليمات بصرف كل المرتبات والإعانات التى يدفعها لعائلته. يرفض أحمد علوى الإفصاح عن المكان أو البلد التى ينوى السفر إليه حتى لخادمه الخاص الطيب "عم إدريس" ، بينما هو فى القطار يحدث حادث اصطدام رهيب يصاب فيه عديدون ويفقد الكثيرون حياتهم، وينقل أحمد علوى إلى المستشفى جريحًا وفاقدًا للذاكرة لا يعرف حتى اسمه، تشرف الممرضة ناديه على علاجه ويناديه الجميع باسم حسن، ينمو الحب شيئًا فشيئًا بين حسن وممرضته الطيبة نادية ويتزوجان، فى هذه الأثناء يكون جميع أفراد عائلة أحمد رابضون بقصره وعلى أمل أن يكون قد فقد حياته وألا يعود ثانية حتى يتمكنون من التصرف فى ثروته التى يطمعون فيها، تكلف ناديه أحد المصورين ليلتقط صورة حسن وينشرها فى الجرائد لعل أهله يتعرفون عليه ويأتون لأخذه، يرى الخادم إدريس صورة سيده فى مجلة "الإصلاح الاجتماعى" يهرع إدريس إلى أفراد عائلة سيده أحمد. يطلعهم على الصورة فيتظاهرون بأنها ليست صورته بينما يؤكد أدريس أنها صورة سيده وأنه ذاهب إلى المستشفى المذكورة بالمجلة. هنا يأمره كبير العائلة بالبقاء فى القصر وبأنه سوف يذهب هو للتأكد، ويذهب بصحبة آخر من أفراد العائلة ويثلج صدريهما أنه فاقد للذاكرة ولا يعرف عن ماضيه شيئًا، فى حين يتعثر حظ إدريس فى مقابلة سيده عندما يذهب متسللاً إلى المستشفى، تنجب ناديه بعد فترة ولدًا من حسن ويسميانه لطفى. يتعرض حسن لحادث اصطدام بسيارة فتعود إليه ذاكرته، ينسى ناديه والمستشفى وكل الأحداث التى جاءت بعد الحادث الأول، يعود أحمد علوى إلى قصره وهو ذاهل يسأل نفسه: أين كنت خلال السنوات الخمسة الماضية ؟ تقرأ ناديه خبر زواج أحمد علوى من فتاة قد دبرت مع والدها موقفًا يرغم أحمد على الزواج منها، ترى ناديه صورة أحمد وتذهب إلى حفل زفافه وهناك تغنى حتى يتذكرها. بالفعل تنجح فى أن يتذكرها ويتذكر طفله لطفى والأيام السعيدة التى قضاها معها. يعود أحمد علوى إلى ناديه وينجو من زواجه المدبر له.
اخراج:
أحمد سالم (مخرج) 
كامل التلمسانى (مخرج مساعد)
تأليف:
بديع خيرى (قصة وسيناريو وحوار) 
أحمد سالم (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 8 إبريل 1946 ﻡ 

أحمر شفايف


إبراهيم أفندى موظف بسيط يعمل فى مصنع مشروبات ويعيش فى أسرة بسيطة يجمعها الحب بينما هناك فى المصنع يلتقى بالفتاة اللعوب قمر ابنة أخت أحد السعاة "مدبولى" الذى يبحث لها عن عمل فيلحقها الموظف خادمة فى منظله، وتمارس قمر عليه ضغوطًا عاطفية حتى يحدث ان يمتلئ منديله بحبر أحمر ظننته زوجته "نرجس" أنه أحمر شفاه فتركت له المنزل واصطحبت أبناؤها معها. وتركته فريسة لهذه الفتاة اللعوب وخالها الذى توهمه ابنة أخته أن الموظف يعيش معها قصة حب فيحاول إجباره على زواجها مما يختل معه ميزان حياته ويعمل منومًا مغناطيسيًا فى ملهى ليلى وتحضر الزوجة إحدى حفلاته مما يصدمه. لكنه يستطيع أن يفر من زيجته بالفتاة اللعوب - قمر - وتكتشف الزوجة - صدفة - حين يعبث ابنها بالقلم الأحمر على المنديل، أنها أخطأت فى حق زوجها فتعود إلهي وتعده بأن تثق فيه ولا يخامرها الشك أبداً حتى ولو وجدت فى منديله أحمر شفايف.
إخراج:
ولى الدين سامح (مخرج) 
أحمد ضياء الدين (مخرج مساعد)
تأليف:
بديع خيرى (قصة وسيناريو وحوار) 
ولى الدين سامح (سيناريو)
تاريخ الإصدار: 23 ديسمبر 1946 ﻡ