الأحد، 1 يوليو 2012

نادية


تدور أحداث الفيلم حول التوأمتان منى ونادية التي تصاب بحروق شديدة تترك آثار بوجهها مما يدفعها للعزلة والوحدة في الوقت ذاته تعجب بالدكتور مدحت (أحمد مظهر) في صمت دون أن تبوح بمشاعرها في حين يقع في حبها صلاح، وعلى الجهة الأخرى منى التي يجمعها الحب بعصام ويتفقا على الزواج إلا أن موت والدهما يضطر الأم الفرنسية الجنسية إلى العودة إلى ديارها حيث القدر ينتظر منى التي تتوفى ومن هناك ترسل نادية خطابات تحاول فيها توضيح مشاعرها لمدحت وتفاجأ بقدومه معربا لها عن حبه إلا أنها تخشى أن تواجهه بآثار الحروق فتدعي أنها منى وأن التي ماتت هي نادية ولكنه يعرف الحقيقة ويصر على الزواج منها.
إخراج:
أحمد بدرخان (مخرج) 
فطين عبدالوهاب (مخرج)
تأليف:
رمضان خليفه (سيناريو وحوار) 
يوسف السباعى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 8 ديسمبر 1969 ﻡ

ميرامار


لا تجد زهرة إلا الهروب من بلدتها الصغيرة عقب أن ضغطت عليها اسرتها للزواج من ثري عجوز فتتوجه إلى مدينة الاسكندرية حيث تعمل في فندق صغير وهناك تقابل شخصيات مختلفة في الفكر والحياة فحسين علام الثري العابث الذي يحاول التقرب إليها وهناك منصور باهي الشاب المناضل المثقف والذي تتعرف عليه زهرة محاولا مساعدتها في تعلم القراءة والكتابة ومن بين هولاء النزلاء طلبة مرزوق ذلك الاقطاعي الذي يحقد على الثورة وما جاءت به من قرارات وبين الحين والاخر تتعرف زهرة على الشاب الاستغلالي سرحان الذي يعدها بالزواج إلا انها تكتشف اغراضه وتقرر الزواج من بائع الجرائد الذي يحاول حمايتها.
إخراج:
كمال الشيخ (مخرج) 
جمال الدماطى (مخرج مساعد)
تأليف:
ممدوح الليثى (قصة وسيناريو وحوار) 
نجيب محفوظ (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1969

مجرم تحت الاختبار


تشرع إحدى الشركات السينمائية فى إنتاج قصة مجرم خطير اعتقد البوليس أنه لقى مصرعه إثر مطاردته وسقوط سيارته من أعلى جبل المقطم، يذهب ممثل هاو شديد الشبه بالمجرم إلى الصحفى كاتب قصة الفيلم - الذى يعتقد فى بادئ الأمر أنه المجرم الحقيقى - يعرض عليه العمل فى الفيلم. ويقع نظر المجرم الحقيقى على صورة شبيهه فى إحدى إعلانات الفيلم. فيرسل حبيبته لتوقع بالممثل حتى تستدرجه بارتداء ملابسه ليحل محله فى الفيلم. ومن ممارسة المجرم للعمل الشريف تبدأ الحياة الطيبة تتكشف له، يدرك مدى جرمه لزعامته العصابة ولكن عين الشرطة متيقظة للقبض عليه وتدور معركة كبيرة تنتهى بمصرعه.
إخراج:
عبدالمنعم شكرى (مخرج) 
أحمد فؤاد (مخرج مساعد)
تأليف:
أحمد عبدالوهاب (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 25 نوفمبر 1969 ﻡ

عفريت مراتى


تحققت أمنيات عايدة بعد قصة حب رقيقة مع صالح المشغول عن زوجته عايده فى لعبة الشطرنج، تضطر عايده أن تشغل أوقات فراغها بمشاهدة الأفلام، غير أن استمرارها فى مشاهدة الأفلام يجعلها تتقمص شخصيات الأبطال فهى مرة تقلد بطلة "غادة الكاميليا"، مرة تتقمص شخصية ريا عندما شاهدت فيلم "ريا وسكينه"، فى الثالثة تصبح إيرما الغانية التى شاهدتها فى "إيرما الغانية". وتحاول ممارسة هذه الشخصية على ضيوف زوجها الذين جاءوا إلى المنزل مع مديرهم من أجل تهنئته بالترقية. ويعيش الزوج فى مأساة وينصحه صديقه رائف بوضع خطة لإصلاح الزوجة بأن يقنعها بأنه (حواش حنكوره) زعيم عصابة خطيرة تسرق البنوك وتحدث المعارك والمطاردات تشترك الزوجة مع العصابة التى تحول التمثيل إلى حقيقة وتسرق البنك بمساعدة الزوج، بعد أن تمر الزوجة بهذه المغامرة تعود إلى حالتها الطبيعية ويتفرغ صالح إلى الاهتمام بزوجته ومنزله مرة ثانية.
إخراج:
فطين عبدالوهاب (مخرج) 
إبراهيم فتحى (كلاكيت)
تأليف:
على الزرقانى (قصة وسيناريو وحوار) 
حسين السيد (مؤلف الأغاني)
تاريخ الإصدار: 7 أكتوبر 1968 ﻡ

السبت، 30 يونيو 2012

فتاة الاستعراض


تقوم فرقة غنائية باستئجار مسرح لتعمل عليه وتهاجم الثرى أحمد علوى فى المجلات ويقرأ فهمى مدير أعمال أحمد علوى المجلة ويخبر أحمد بما قرأ ويذهبان إلى الفرقة ويحضران تدريبات الفرقة. يشاهد فايزه بطلة الفرقة ويطلب دعوتها للعشاء معه فتعتذر إذ أنها تعمل فى الفرقة وطالبة فى الجامعة ويشاهد المخرج أحمد علوى ولا يعرفه. يقتنع أنه شبيه لأحمد علوى تمامًا ويسند إليه أحمد الأدوار فى الاستعراض ويغير اسمه إلى أحمد عشماوى يقصد التمويه. وتفاجئ الفرقة بإنذار من محامى أحمد علوى لدفع إيجار سنة مقدم للمسرح وإلا تعرضوا للطرد ويعرف أحمد أن أرض المسرح من ممتلكاته وأنه لا يعلم بحقيقة الإنذار ويقرر أن يمول الاستعراض ويذهب فهمى ويعرض على المخرج هذا الاقتراح ويصبح شريكًا فى الفرقة. ويلجأ أحمد علوى إلى الممثل مدبولى ليدربه على التمثيل الكوميدى، ويرشحه مدبولى للقيام بالبطولة فى الفرقة. يضطر المخرج إرضاء لشريكه فهمى ممول الفرقة أن يحل أحمد بدلاً من عاطف فتستاء فايزه وتطلب من أحمد التنازل عن دوره فى الاستعراض لزميلها عاطف وتعترف له بأنها علاقتها بعاطف لا تتعدى حدود الزمالة، يفرح ويطلب منها الزواج ويتقدم لها على أنه أحمد علوى الحقيقى وتعتقد أنه تقمص شخصية أحمد علوى من كثرة تمثيله للدور، يقترح فهمى أن تذهب فايزه لمقابلة احمد علوى ليقبل أن يتنازل عن شرط السنة ويذهب معها أحمد وهناك تفاجأ بالحقيقة وتعرف أن الذى يحبها هو احمد علوى فعلاً ويلتقيا فى قبلة الزواج.
إخراج:
محمود ذو الفقار (مخرج) 
عبدالعزيز جاد (مخرج مساعد)
تأليف:
محمد أبو يوسف (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 6 أكتوبر 1969 ﻡ

شيء من الخوف


يصبح عتريس الحفيد صورة من جده فى القسوة والبطش والجبروت والإجرام ويتحكم فى حياة قرية الدهاشنة بالإرهاب الذى يفرضه على أهلها . وهو يحب فؤاده منذ الصغر ولكنها ترفضه بعد أن تشبع بروح وأعمال جده . يخطب عتريس فؤاده ويطلب زواجها من والدها لكن فؤاده ترفض الزواج . يخشى والدها غضب عتريس،بدلاً من أن يعلن رفضها للزواج يعلن موافقتها عليه . يتم زواج فؤاده من عتريس ، لكن فؤاده ترفضه وتعلمه بأن زواجهما باطل شرعًا لأنها لم توافق على الزواج ، يجن عتريس عندما يسمع هذا الخبر ويحرض الشيخ إبراهيم الأهالى على عتريس وعصابته معلن أن زواجه من فؤاده باطل ، وتتحدى فؤاده أوامر عتريس وتسمح للمياه أن تروى أرض الفلاحين بعد أن منعها عتريس عنهم . يتحدى الأهالى عتريس وعصابته ويحرقون قصره وهو بداخله .
تعرض فيلم (شيء من الخوف) إلى العديد من الانتقادات وقت عرضه ولاقى اعتراض من الرقابة ظنا ان شخصية عتريس ترمز إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي اجاز عرض الفيلم بنفسه بعد ان شاهده اكثر من مرة معلقا على شخصية عتريس (لو كنت بتلك البشاعة حق الناس يقتلوني) .
إخراج:
حسين كمال (مخرج) 
حسن إبراهيم (مخرج مساعد)
تأليف:
عبدالرحمن الأبنودى (سيناريو وحوار) 
صبرى عزت (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 3 فبراير 1969 ﻡ

شىء من العذاب


تهرب آمال من زوج أمها بعد أن حاول اغتصابها وتضطر إلى ضربه بيد الشمسية فيموت وتلجأ إلى فيللا فى سيدى عبدالرحمن فتفأجا بأنها فى مرسم الفنان أحمد خالد . تقدم نفسها له باسم سلوى وتدعى أنها كانت فى رحلة مع المدرسة وضلت الطريق ، يحاول طردها لكنها تتوسل إليه أن تنام عنده ليلة واحدة فقط فيقبل ، فى الصباح يحضر شريف الرسام ويدهش حينما يرى هذه الفتاة وتدعى كذبًا أنها ابنة اخت الرسام وأنها كانت تعيش فى الخرطوم ، تطلب أن يساعدها فى البقاء وعدم السفر . تلجأ سلوى إلى حيلة بأن يصنع لها شريف تمثالاً فتضطر إلى البقاء فى المنزل لحين الانتهاء من نحت التمثال ، وأثناء قيام شريف بعمل التمثال يبدأ الحب من جانب شريف ، لكن سلوى تحب احمد فى أعماقها ، يذهب شريف إلى أستاذه ليخطب سلوى وهنا يصبح أحمد فى حيرة ويبدأ فى الاهتمام بسلوى وتعترف له بحبها . ويلتقيان معًا فى قبلة طويلة ، يخاف أحمد من نفسه وعلاقته بسلوى ويطلب منها أن تترك المنزل وتشعر سلوى أنها فشلت فى حبها مع أحمد وتحاول الانتحار فيطلب أحمد من شريف إنقاذها ويعترف له بحقيقة الموقف ويصر شريف على حبه لسلوى ويحس أحمد بفارق السن بينه وبين سلوى ولا يستطيع الاستمرا فى هذا الحب فيترك لها خطاب بالاعتذار عن الاستمرار معها . يهرب من المنزل ويلجأ إلى صديقه الموسيقار حسين شكرى الذى يرى أن فارق السن للفنان لا معنى له فحب الفنان ليس له مقاييس ويرى شريف صورة سلوى فى المجلات . تعترف سلوى وتسلم نفسها وتحاكم ويصدرالحكم ببراءتها إذا كانت فى حالة دفاع عن النفس ويخرج الرسام أحمد خالد من حياتها وتعود مع شريف لتحيا حياة جديدة .
إخراج:
صلاح ابو سيف (مخرج) 
عبدالفتاح مدبولى (مخرج مساعد)
تأليف:
أحمد رجب (قصة وسيناريو وحوار) 
نجيب محفوظ (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 22 سبتمبر 1969 ﻡ

الجمعة، 29 يونيو 2012

شهر عسل بدون إزعاج


منير طبيب شاب يعيش فى الإسكندرية يتزوج من فتاة يحبها رغم إرادة والده الصعيدى ، يقرأ الأب الخبر فى الجرائد فيثور ويقرر قتل ابنه إلا أنه يفاجأ بخبر خروج مدبولى من السجن والذى بينه وبين مدبولى ثأر قديم ، ويعرف الأب أن مدبولى ينوى قتل منير آخذًا بالثأر وتحدث مطاردات حيث يتصور مدبولى أن الممرض الذى قابله فى العيادة هو منير ، ثم يكتشف مدبولى الحقيقة ويحاول قتل منير إلا أنه يفشل مجددًا ويسقط فى الماء ويشرف على الغرق فينقذه منير ويأسره هذا الموقف فيكف عن محاولة القتل ، يتزوج الأب من امرأة تعرف عليها فى الفندق بمنطقة العلمين ، ويستكمل العروسان الاستمتاع بشهر العسل .
إخراج:
عبدالمنعم شكرى (مخرج) 
أحمد فؤاد (مخرج مساعد)
تأليف:
عصمت خليل (قصة وسيناريو وحوار) 
أحمد عبدالوهاب (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 26 يناير 1968 ﻡ

أشجع رجل في العالم


يقع المدرس البسيط (سنقر) في عشق (شكشوكة) ابنة المعلم (حسين) الذي يرغب في تزوجيها جبرا من المعلم (قرة) رغم علمه بحبها لسنقر. وذات يوم يهرب أسد من حديقة الحيوان وتطارده الشرطة، وسط خلو الشوارع من المارة ويتصادف وجود سنقر الذي يفقد نظارته ويظن الأسد - خروف فيلاعبه، وبدون عمد يساعد رجال الشرطة في الإمساك بالأسد وإعادته إلى الحديقة، حينها تتهافت عليه النساء لبطولته وشجاعته إلا أنه لا يتخلى عن حبه الأوحد.
إخراج:
حسن الصيفي (مخرج)
تأليف:
انور عبدالله (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1968