السبت، 7 يوليو 2012

عشاق الحياة


يعود أحمد من الخارج بعد أن درس الموسيقى ويجد منى ابنة الرجل الثرى - الذى تبناه وهو صغير حتى أوصله إلى ما هو فيه - فى انتظاره بعد نجاحه الكبير، يتقدم لها من أجل الخطبة، إلا أن الثرى يرفض تلك الخطبة، لما بينهما من فوارق اجتماعية، وتحت ضغط الباشا، تتزوج منى من ابن صديق الباشا، فينكسر قلب أحمد، الذى يقرر الزواج من زيزى، بطلة الفرقة، كى يتغلب على حبه لمنى، وفى نفس الوقت يقوم بتعذيب نفسه، ولا يعرف أن منى أصيبت بالشلل عندما حاولت اللحاق به ليلة زفافها، يحاول الباشا إجراء مساعى الطلاق حتى يضمن لابنته منى أن تعيش بعيدًا عن الحالة النفسية السيئة التى وصلت إليها، يصل أحمد الذى لا يتوانى الباشا فى طرده، لا يعلم أن منى مصابة بالشلل، إلا أن والد زوجها يطلق عليه الرصاص ليصيبه، لكنه يتماسك، ويمسك بالباشا لمعرفة الحقيقة، ينقل الباشا إلى المستشفى ويعود أحمد إلى منى.
إخراج:
حلمى حليم (مخرج) 
احمد يحيى (مخرج مساعد)
تأليف:
فاروق القاضى (قصة وسيناريو وحوار) 
صبرى حكيم (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 15 نوفمبر 1971 ﻡ

الجمعة، 6 يوليو 2012

شيء فى صدري


حسين باشا شاكر ، المتسلق أحدى قمم السلطة . فى صراع العنيف مع الحكومة . وذلك بتعاونه مع المستعمر الإنجليزى ، ومحاولة فرض نفوذه السياسى على أقرانه ، يحاول السيطرة على أحد أقرانه محمد أفندى السيد ولا يستطيع أن يطويه تحت رايته ، للندية والوطنية الجارفة لدى محمد أفندى، ولا تكتمل لذة الباشا بالسيطرة عليه ، فيتوقف حلمه القديم عندما يعلم بموت زميل الدراسة محمد أفندى ، لكن شهوة السيطرة وحب التملك وإغواءات السلطة ، تفرض على حسين باشا أن يمد نفوذه وسلطانه إلى الأسرة ، حتى يطفئ النار المشتعلة بداخله ، فالزوجة والابنة وجارها الذى يحب بنت محمد ، والخال يصبحون محور حياته ومحاولة فرض سلطانه ، ينال الباشا الأسرة ، ليسلط عليها إحدى معارفه التى تحاول أن تضعف تلك الأسرة ، وتلف رأس الأم بمدى إعجاب الباشا بها وبجمالها وتطلعه إلى الزواج منها ، حتى تسقط الأم ، لكن الباشا لا يفلح مع الابنة ، التى يجد فيها نموذج الأب محمد ولا ينالها رغم أنه أبعد عنها خطيبها ، وحاول الاعتداء عليها ، ويظل شبح الأب يضيق به فى مخيلته .. يطارده ليتحول إلى الأم وينال منها .
إخراج:
كمال الشيخ (مخرج) 
خالد الدماطى (مخرج مساعد)
تأليف:
إحسان عبدالقدوس (قصة وسيناريو وحوار) 
رأفت الميهى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 30 أغسطس 1971 ﻡ

زوجتى و الكلب


يتزوج الريس مرسي ( محمود مرسي )حديثا من سعاد الشابه الجميله ( سعاد حسني ) وتنتهي اجازته و يضطر ان يترك زوجته وحيده لمده طويله لانه يعمل في فنار بعيدا عن العمران . يجتمع مع زملائه في العمل و هو يشعر بالحزن لفراقه لزوجته و هناك لا يجد في وقت الفراغ الرهيب سوي الحديث ومسامره زملائه في العمل ومنهم الشاب نور ( نور الشريف ) الشاب المحروم من النساء و الذي يشعر برغبه شديده نحوهم. و يخص الريس مرسي الشاب نور بحكاياته مع النساء و بالاخص زوجات زملائه و انه كان يخونهم معهن . تلهب تلك القصص خيال نور و تزيده شبقا . وعندما تأتي اجازته يطلب منه الريس مرسي ان يسلم لزوجته خطاب لاحضار بعض الاشياء وان يطمئن عليها. ينتهز نور الفرصه ويفكر في ان يقيم علاقه معها مبررا موقفه بخيانه مرسي نفسه لزملائه . ولكنه عندما يقابل زوجته يشعر انها امرأه فاضله و تحب زوجها كثيرا فيتراجع عن خطته . و لكن مرسي في ذات الوقت شعر بالندم لارسال نور لزوجته وتوقع ان تخونه معه و يعيش في صراع رهيب وتتبدل احواله و عندما يعود نور يفكر في قتله و لكنه يتراجع و يلمس من خطاب زوجته له انها تحبه بالفعل و تنتظره علي احر من الجمر . ولكن يكون الشك و الافكار السوداء قد تملكت منه تماما . فيعيش حياته في دوامه من الشك دون ان يصل الي الحقيقه .
إخراج:
سعيد مرزوق (مخرج)
تأليف:
سعيد مرزوق (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 17 نوفمبر 1971 ﻡ

ثرثرة فوق النيل


من أهم أفلام السنيما المصرية .. جسد فيه الكاتب المبدع نجيب محفوظ حالة اللامبلاه والانكسار والاستسلام للهزيمة في الفترة بعد نكسة 1967 ورمز لمصر بالفلاحة التي ماتت في حادث سيارة بسبب مجموعة من المساطيل .. تجسيدا لانكسار مصر بسبب تخاذل القائمين على الدولة وقتها رمزا لموت مصر بيد أبناءها .. ومن ثم حالة الانتفاضة التي نادى بها بطل الفيلم عماد حمدي في آخر مشاهد الفيلم بحتمية الانتفاضة وتحطيم اللامبالاه والانحلال للنهوض بالدولة وكسر الهزيمة وتحويلها لنصر .. وهو ما تحقق بعد الفيلم بسنتين بعد عبور أكتوبر العظيم 1973
إخراج:
حسين كمال (مخرج) 
محمد عبدالعزيز (مساعد مخرج)
تأليف:
ممدوح الليثى (سيناريو وحوار) 
نجيب محفوظ (القصة)
تاريخ الإصدار: 1971

الخميس، 5 يوليو 2012

القتلة


المهندس عادل شاب طبيب يعقد اتفاقًا غريبًا مع عاطل متشرد يسمى عزيز أثناء إحدى الليالى العابرة فى كباريه، فعادل لا يستريح لزوج أمه، ولديه اعتقاد راسخ أنه هو الذى قتل والده ليتزوج والدته، بينما عزيز يتوق للتخلص من زوجته الفنانة سوسن ليستولى على قيمة بوليصة تأمين على حياتها قيمتها الآلاف من الجنيهات، يتعاهدان على أن يقتل كل منهما الشخص الذى يتمناه، ويسبب له الشقاء والتعاسة، وفعلاً يقتل عزيز زوج الأم، لتحوم الشبهات حول عادل، ولكن تثبت براءته ويخلى سبيله، ليواجه عزيز الذى يدفعه نحو تنفيذ بقية الاتفاق، بقتل زوجته، ويهدده، مما يدفعه إلى محاولة قتل سوسن لكنه يفشل ويغطى عجزه عن القتل بأنه جاء ليسرقها لأنه فقير، ويدفعه مظهره البرئ إلى أن تصدقه وتعطف عليه، يشعر عادل بإنسانيتها معه، ورفضها أسلوب زوجها وطريقة حياته، الذى طالما بحث عن المال لديها، وعندما يطالب عزيز بتنفيذ الاتفاق، يقرر عادل وسوسن الهرب إلى الإسكندرية، لتحدث مواجهة بين الثلاثة وتنال سوسن طلقًا ناريًا قاتلاً، بينما يتلقى عزيز طعنة قاتلة ليلحق بسوسن ويبقى عادل منتظرًا لكلمة القضاء.
إخراج:
اشرف فهمى (مخرج) 
احمد يحيى (مخرج مساعد)
تأليف:
محمود أبو زيد (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 25 مارس 1971 ﻡ

الخيط الرفيع


منى موظفة بسيطة في أحد البنوك وتعول أسرتها. تتعرف بالمهندس عادل الذي يعمل في شركة عشيقها عبده ويصارحها بحبه، تقنعه بالاستقالة وتكوين شركة مستقلة وتمنحه مجوهراتها كرأس مال وتقف بجانبه وتشجعه وتقطع علاقتها بعبده. ينجح عادل في عمله ويصبح في مركز مرموق. عندما تطالبه منى بالزواج يماطلها خوفًا من ماضيها. تقرر منى أن تقضي عليه ماليًّا فترهقه بمطالبها، تثور عليه عندما يفكر في الارتباط بأخرى. تفاجأ به يقطع علاقته بها نهائيًّا ويسافر ليعمل بالكويت.
إخراج:
هنرى بركات (مخرج)
تأليف:
يوسف فرنسيس (سيناريو وحوار) |
إحسان عبدالقدوس (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 13 سبتمبر 1971 ﻡ

الأربعاء، 4 يوليو 2012

نحن لا نزرع الشوك


سيدة شابة تعانى من العذاب والقسوة بعد وفاة والدتها نتيجة معاملة زوجة أبيهاوبعد وفاة ابيها يتولي صديق لابيها رعايتها لكن زوجته تعاملها كخادمة و كان لهم ابن اسمه عباس كان لا يتورع عن ملاحقتها، وينالها عباس. تهرب من منزله وتلتحق بالعمل لدى أسرة حمدى السمادونى وهى أسرة تعاملها بحب وعطف، تقع سيدة فى هوى حمدى ويتطور الموقف إلى حب، وتعرف أن حمدى الذى أحبته سوف يتزوج فتاة اخرى غيرها، لهذا تقرر الزواج من علام مرغمة، هو بلطجى.... بائع كازوزة، يبدأ فى البحث عن استغلال مصاغها وحليها.و عند مواجهته تكتشف ان تزوج عليها و يطردها من المنزل لتقع فى يد إحدى بائعات الهوى التى تقودها إلى المنازل الخاصة بالدعارة، وهناك تلتقى بشخص يغدق عليها بالمال و بعد فترة تقابل عباس و يقنعها بانه تغير و يتزوجوا و تنجب منه ولد بعد ذلك تكتشف انه يأخد منها الاموال و يقامر بها و عندما تطلب الطلاق يطلبها في بيت الطاعة و بسسب الاهمال يموت ابنها الوحيد و يتأثر عباس و يطلقها و تعمل هي كممرضة مع طبيب ابنها لتجد نفسها امام حبيبها حمدى الذى يأتى لعيادة الطبيب لمرض ابنه و يكون ابنه مصاب بالحصبة و تكون هي الممرضة القائمة على رعايته و تصاب بالعدوى و تنتهى الأحداث، بالموت فى أحضان حمدى..
إخراج:
حسين كمال (مخرج) 
محمد عبدالعزيز (مخرج مساعد)
تأليف:
أحمد صالح (سيناريو وحوار) 
يوسف السباعى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 23 مارس 1970 ﻡ

غروب وشروق


بعد أن تم إخماد حريق القاهرة فى يناير 1952، يطمئن عزمى باشا رئيس البوليس السياسى بأن الموقف تم السيطرة عليه وأنه ليس هناك أى خطر، عزمى باشا يعيش فى قصره مع وحيدته مديحة المطلقة، تتعرف على طيار مدنى (سمير) ويتزوجان، ويقيمان بداخل القصر، تتصور مديحة أنها يمكنها أن تعيش بعيدًا عن سيطرة والدها، لذا تطلب من زوجها أن يعيشا بمفردهما خارج جدران القصر، إلا أن عزمى باشا يرفض ذلك. تحدث مشاجرة بين مديحة وزوجها لأنه لم يستطع أن يقنع الأب بالخروج من القصر. تنتاب مديحة حالة من الملل نتيجة سفر زوجها فى إحدى رحلاته، تقوم بالاتصال بأحد أصدقائه هاتفيًا، إنه عصام الذى تعرف عنه أنه له مغامرات نسائية كثيرة وتتصور للوهلة الأولى أنه نوع من التغيير للملل والرتابة التى تعترى حياتها. تذهب إليه فى شقته، يتركها عصام لشراء بعض لوازم البيت، لكن سيارة تصدمه، وينقل على أثرها إلى المستشفى، ويبحث عن أحد أصدقائه لإنقاذ المرأة التى بداخل شقته، ولا يجد أمامه سوى سمير الذى وصل ويخبره بما حدث ويطلب منه إطلاق سراح هذه المرأة، دون أن يدرى أنها زوجته، فى المنزل يفاجأ سمير بزوجته، يطلقها بعد أن يتهجم عليها أمام والدها، الذى يقوم بتدبير حادث لقتل سمير وفى الوقت الذى يشعر الأصدقاء بصدمة قتل سمير بزوجته، يطلقها بعد أن يتهجم عليها أمام والدها، الذى يقوم بتدبير حادث لقتل سمير، وفى الوقت الذى يشعر الأصدقاء بصدمة قتل سمير، يبدأ عزمى باشا فى محاولة الضغط على عصام من أجل أن يزوجه ابنته مديحة تجنبًا للفضيحة، أثناء تواجد عصام بقصر عزمى باشا يتم توظيفه من بعض العناصر الوطنية فى كيفية الاستفادة من ذلك، لذا يقوم بتصوير بعض الوثائق المهمة من خزانة الباشا. يسلمها إلى التنظيم الوطنى الذى يقوم بطباعتها على شكل مذكرات عزمى باشا. ويجرى توزيعها، وتطلب السراى ضرورة تقديمه استقالته، يحاول عزمى باشا ضرب العناصر المناوءة له من خلال عصام لكنه لا يفلح، يتم القبض على عزمى باشا، وأثناء الوداع يخبر عصام مديحة بمدى حبه لها، لكنها تطلب أن يفترقا للأبد.
إخراج:
كمال الشيخ (مخرج) 
مصطفى جمال الدين (مخرج مساعد)
تأليف:
جمال حماد (قصة وسيناريو وحوار) 
رأفت الميهى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 16 مارس 1970 ﻡ

سفاح النساء


محسن يعمل صحفيا في مجلة الجريمة و العقاب يكلفه رئيس التحرير بعمل تحقيق صحفي يرفع من توزيع المجلة . فتقترح عليه خطيبته بانتحال شخصية السفاح الذي يقوم بقتل النساء بسبب عقدة نفسية من أيام الطفولة . تثبت التهم علي محسن ويقبض عليه البوليس و يقوم السفاح بخطف خطيبته و يحاول قتلها. ينجح البوليس في معرفة مكان السفاح و يتم انقاذها و تعود الي محسن الذي يتم تبرئته من جميع الجرائم بعد أن حقق الشهرة الكاذبة .
إخراج:
نيازى مصطفى (مخرج) 
جمال عمار (مساعد مخرج أول)
تأليف:
عبدالحى أديب (سيناريو وحوار) 
بهجت قمر (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1970