الاثنين، 24 سبتمبر 2012

نحن بشر


يبحث ربيع عن عمل بعد خروجه من الاصلاحية، لكن دون جدوى لأن صحيفة سوابقه تقف فى طريق إيجاد عمل شريف، وأخيرًا يلتقى بأحد أصدقائه الذى كان معه بالإصلاحية ويلحقه بأحد الأوكار التى تعمل فى القمار والرذيلة، إحدى الغانيات ترمى شباكها عليه إلا أنه يصدها، ويضيق بهذا المجال، ويتزوج وينجب أطفالاً، ويولد من أطفاله من هو مصاب بالشلل، الذى يتطلب علاجا ومبالغ كثيرة، يذهب للغانية للاقتراض منها، لكن ابنه يموت قبل أن يبدأ علاجه، ويتفق مع الغانية على فتح نادى للقمار، ومن هذا النادى يمكن أن يبتز الأغنياء وامكنه أن يجمع أموالا كثيرة، يقوم ربيع بتسليم هذه الأموال للمستشفى الذى كان سوف يعالج به ابنه لشراء معدات وأجهزة حديثة، تقوم المستشفى بتكريمه ولكن يقبض عليه بتهمة قتل الغانية، إلا أن الأدلة الجديدة تثبت براءته ويعود مرة أخرى لحياته البسيطة مع أسرته.
إخراج:
إبراهيم عمارة (مخرج) 
محمد عمارة (مخرج مساعد)
تأليف:
كامل عبدالسلام (قصة وسيناريو وحوار) 
محمد مصطفى سامى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 10 يناير 1955 ﻡ

مدرسة البنات


تحب نعيمة الممثل كمال، نعيمة طالبة فى مدرسة داخلية، لكن هذا الحب لا يتوج بالزواج، لأن الظروف ليست فى صالح نعيمة لأن كمال إرتبط بخطبة ابنة خاله لأنه هو الوصى عليها، ويرى أن يسرع فى زواجه منها حتى يمكنه أن يتصرف فى ميراثها، فى المقابل هناك عم نعيمة الصعيدى الذى يطمع فى أن تتزوج نعيمة من ابنه من أجل ثروة نعيمة، رغم أن أبنة شخص أبله، وأخيرا تنجح ناظرة المدرسة فى حل المشكلة بعد أن عرفت تقاصيل قصة نعيمة وإجبارها على الزواج أما من كمال أو ابن عمها الأبله، ويمكنها ناظرة المدرسة فى أن تنجح فى أن تتزوج نعيمة من كمال بعد أن رفض كمال خطبة ابنة خالة مضحيا بكل شىء.
إخراج:
كامل التلمسانى (مخرج) 
حسن نعمة الله (مخرج مساعد)
تأليف:
على الزرقانى (قصة وسيناريو وحوار) 
حلمى حليم (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 7 فبراير 1955 ﻡ

الأحد، 23 سبتمبر 2012

المفتش العام


عمدة بإحدى القرى يستغل نفوذه فهو يسرق ويرتشي ويسخر أبناء القرية لإنجاز أطماعه وإنجازاته الشخصية. وهو متزوج من شخلع التي كانت تعمل راقصة بروض الفرج وله ابنة من زوجة سابقة تدعى لطافة، يصل إلى القرية الشابان صابر وجابر. يسيء العمدة فهم وظيفة صابر فيحسبه مفتشًا موفدًا من وزارة الداخلية، يغري جابر صديقه صابر لاستغلال سوء فهم العمدة، يقبل صابر الرشوة من مأذون القرية وشيخها وناظر مدرستها، الكل يسعى لصالحه، يتنكر جابر لصديقه ويقبل رشوة العمدة ليهيئ الفرصة لقتل صابر ولكن المؤامرة تفشل، تقوم الثورة ويقبض على العمدة وجابر، أما صابر فيرد الأموال إلى أصحابها. ويتزوج من لطافة. تشهد شخلع على جرائم زوجها
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج) 
عدلى خليل (مخرج مساعد)
تأليف:
حلمى رفلة (سيناريو وحوار) 
أبو السعود الإبيارى (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 19 أكتوبر 1956 ﻡ

الغريب


التقط الحاج كامل صبيا صغيرا من الشارع، رفض أهله وأقاربه ايواءه بعد موت أبيه وأمه، وكفله فى داره، فعاش كإبنه إلى جوار ابنته وابنه الصغيرين، وقد نشأ الابن الحقيقى محرز على عداء مجهول مع الصبى المسكين غريب، بينما أحبت الابنة الصغيرة ياسمين هذا الصبى، حبا ظل حتى ريعان شابهما.. وعندما مات الأب تسلم أعماله الصبى المسكين الذى أصبح شابا مكتملا وقد حزن بشدة على وفاته، ظل يرعى ياسمين التى نضجت على كرة من العدم، حتى يعود الابن محرز من رحلة إلى الخارج ويأمر أخته ياسمين بعدم الاختلاط بهذا الغريب، ويأمره بأن يلتزم مكانه كخادم، لا يأكل معهم، ويصير الغريب على كل شىء لأنه يحب ياسمين، حتى تدخل فى حياتها الشاب الغنى أنور. تعترض أخته وتطلب منه أن يتخلى عن قذارته وخموله، وأن يستغل يديه القويتين فى العمل، ويحدث حوار بينهما يترك المنزل على أثره. بعد سنوات يعود غنيا، لكنه يعلم أن ياسمين تزوجت فى آخر لحظة ويدخل الحياة التى عاشها من قبل، وفى أعماقه يكمن انتقام رهيب، يشترى منزل سيده ويذله نفسيا وماديا، ويتزوج أخت ليلى زوج حبيته ويسومها العذاب وتأكل الغيرة قلب الحبيبة وتنتهى القصة بموت الحبيبة بين يدى الغريب وينطلق هائما فى الحياة.
إخراج:
كمال الشيخ (مخرج) 
فطين عبدالوهاب (مخرج)
تأليف:
حسين حلمى المهندس (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 26 فبراير 1956 ﻡ

الارملة الطروب


فتاة مصرية توفي زوجها الذي تعيش معه في إستنبول ويتبين أنه أوصى لها بثروة طائلة على شرط ألا تتزوج بعده، فإن تزوجت تنتقل الثروة كلها لعائلته. يكافح شقيق الزوج لكي تتزوج الأرملة ولكنها تهرب منه إلى مصر فيتآمر مع شباب الدائرة لكي يغزو أحدهم قلبها ويذهب شاب لها ولكنها توهمه بأنها الخادمة بينما تتقمص الخادمة شخصيتها، ووالد الأرملة يهمه أن تبقى ابنته أرملة لكي يستمتع بثروتها، ويتخفى شقيق الزوج في زي امرأة ليخطب الأرملة باعتبارها والدة أحد موظفي الدائرة ثم ينفضح أمره، ويختطف الأرملة ليرغمها على الزواج، تهدده بالانتحار من النافذة وتضع شروطها أن يتم زواجها من موظف الدائرة الذي تحبه ويتنازل الشقيق لوالدها عن نصف الثروة .
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1956

السبت، 22 سبتمبر 2012

يا ظالمنى


فى القطار يلتقى مدرس بالمحصل الذى يدخل مقصورته، ويصاب بأزمة، تقع حقيبة المدرس فوق رأس المحصل فيصاب باغماء، ويتصور المدرس أن المحصل مات، فيسرع بالهروب، يدخل الراكب محمود إلى المقصورة ويقتل المحصل، ويستولى على ما معه من مال، يلتقى المدرس بابنة المحصل ويحاول التكفير عم يظن أنه ارتكبه. ويحاول مساعدتها فى أن تكون مطربة شهيرة، لكن عمتها تقف لهذه العلاقة بالمرصاد، يقرر المدرس العمل فى دائرةإحدى النساء الثريات ليكون قريبا من حبيبته، تقع صاحبة الدائرة فى حبه، وتتزوج منه ويكتشف أن قاتل المحصل هو شقيق زوجته، وانه قتله بدافع اخفاء جريمة الأخت التى نسبت طفلا غريبا إليها من أجل الحصول على ميراث زوجها السابق الثرى، تقوم مشادة بين الأخ القاتل واخته بسبب الميراث، فتقتله وتعترف بالجريمة، ويقرر المدرس العودة إلى الفتاة التى أحبها، وتوافق العمة هذه المرة على الاقتران.
إخراج:
إبراهيم عمارة (مخرج) 
سيمون صالح (مراقب السيناريو)
تأليف:
محمد مصطفى سامى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 31 مايو 1954 ﻡ

نور عيونى


تعمل الراقصة الاستعراضية نور العيون فى مسرح الكواكب الذى يتولى إدارته حنفى، الذى يعمل فى نفس الوقت رئيسًا لعصابة تزييف نقود. يقع حنفى فى حب نور العيون، ويرمى شباكه عليها، ويصرف عليها ببذخ شديد، ويعرض عليه الزواج، لكن الفتاة تحب جارها المطرب الشاب عادل الذى تدفع به للغناء معها فى نفس الفرقة، ويحققان ثنائيا فنيا ناجحًا، يشعر حنفى بالغيرة الشديدة ويحاول التخلص من حنفى من أجل الزواج من نور العيون، يدبر له خطة يتهم فيها أنه قتل إحدى المطربات، يتم القبض على عادل، لكن نور العيون تتمكن من سحب الاعتراف بالجريمة من حنفى بعد أن أوهمته أنها تحبه، يقبض على حنفى، ويخرج عادل من السجن كى يتزوج من نور العيون.
إخراج:
حسين فوزى (مخرج) 
مصطفى كمال الدين (مراقب السيناريو)
تأليف:
حسين فوزى (قصة وسيناريو وحوار) 
زهير بكير (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 19 إبريل 1954 ﻡ

الجمعة، 21 سبتمبر 2012

ليلة من عمرى


أمام الناس كان مهندس الزراعة يتعامل مع إحدى الفتيات المزارعات بقسوة شديدة، ولكنها فى الليل خليلته، تعيش الفتاة مع أبيها، ويتورط الاثنان، يضطر المهندس إلى السفر لأوروبا وقبل رحيله يترك وثيقة تؤكد أنه والد الابن المنتظر، ويعد حبيبته أن يعود فى وقت قريب، لكن الحبيب يغيب طويلاً فى السفر، وتلد الفتاة، ويكتشف الأب الفضيحة، يقرر الهرب بها من البلد إبعاداً للفضيحة، وفى المدينة تلد ابنها المرتقب، ثم تعود إلى القرية وتعرف أن حبيبها عاد ومعه خطيبته من السفر، ثم يكتشف الحبيب أن له ابنا، ويقرر تسوية أموره، ويعود إلى حبيبته، ويرجع الأب إلى القرية.
إخراج:
عاطف سالم (مخرج) 
نجدى حافظ (مخرج مساعد)
تأليف:
نيرور عبدالملك (قصة وسيناريو وحوار) 
السيد بدير (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 12 يونيو 1954 ﻡ

كدت أهدم بيتى


يعيش الزوج سعيدًا مع أسرته الصغير، لكن السعادة لا تدوم حين يدب الغيرة فى قلب أحد الأصدقاء فيشى للزوج أن امرأته تخونه، تتغير حياته، ويلجأ إلى الخمر، ويبحث عن دليل يؤكد خيانة زوجته، ويعثر على رسائل عاطفية لا تخص الزوجة ولكنها جاءت إلى مربية الطفلين، يتصور الزوج أن امرأته تخونه، ويطلق امرأته، لكن الأيام تمر ويكتشف الزوج خديعة الصديق، ويبحث عن الحقيقة فيعرف من هى صاحبة الرسائل، يعود الزوج إلى امرأته معلنا عن ندمه وتعود السعادة إلى الأسرة بعد لم الشمل.
إخراج:
أحمد كامل مرسى (مخرج) 
لطفى نور الدين (مخرج مساعد)
تأليف:
أحمد كامل مرسى (سيناريو وحوار) 
صلاح ذهنى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 11 يناير 1954 ﻡ