السبت، 27 أكتوبر 2012

راوية

راوية اخت لشاب شقي عرف طريق الجريمة ويحدث ان يطارده رجال البوليس ذات مرة ويتبادل الاخ معهم اطلاق الرصاص حتى يسقط برصاص الضابط تحمل راوية منتهى الحقد لهذا الضابط وتقرر الانتقام لاخيها منه يصل الى الضابط ما انتوت راوية عليه فيتاهب لذلك ويتيح لها فرصة لقائه والتعرف عليه وتخفى عليه راوية قصة اخيها يتبدل حقد القلب بحب بين الضابط وراوية ولكن راوية تعتبر هذا الحب خيانة لاخيها وتصر على الانتقام وبالفعل تتاح لها فرصة اطلاق الرصاص على الضابط فيسقط قتيلا الاانها تكتشف مدى حبها له وتقرر الانتحار قبل ان تطلق الرصاص علي نفسها يمنعها الضابط القتيل نفسه ويصرح لها بانه يعرفها من البداية وقد استبدل الرصاص فى مسدسها باخر مزيف وتشيح عنه راوية الا انه يصرح لها بحبه ويلتقيان على حب وليذهب الحقد والانتقام الى الجحيم.
إخراج:
نيازى مصطفى (مخرج)
تأليف:
محمد كامل حسن المحامى (قصة وسيناريو وحوار)
نيازى مصطفى (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 30 سبتمبر 1946 ﻡ

دايما في قلبي

سنية فتاة يتيمة تعمل مدرسة في ملجأ ، تحب عادل وهو ضابط بحري . تكتشف إدارة الملجأ علاقتهما فتفصلها من العمل ، يتفقان على الزواج ، يستدعى عادل في مهمة عمل ، تغرق المركب الذي يعمل عادل عليها ، تكثر الديون على سنية ، تعيش في بنسيون يملكه راغب الذي يديره لطالبي المتعة ، يطمع فيها فترضخ له ولأوامره لحاجتها للمال . يقبض عليها البوليس ، ويفرج عنها بعد أن تثبت براءتها، يعود عادل إذ انه كان أسيرا لدى الأعداء . في ليلة زفافه على سنية ترى الضابط الذي قبض عليها فهو صديق عادل فتهرب من الحفل ، تحدث لها حادثة وتنتقل للمستشفى ، يخفى الضابط سرها وتعيش سنية مع عادل حياة سعيدة .
 إخراج:
صلاح ابو سيف (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1946

الجمعة، 26 أكتوبر 2012

النائب العام

يتسبب "ثابت بك" وكيل النيابة فى توقيع عقوبة قاسية على "عبدالخالق شافعى" الموظف بإحدى المصالح الحكومية الذى يأخذ مبلغًا من الخزانة لشراء دواء لأمه المريضة، وفى نيته أن يرد المبلغ فى اليوم التالى، لكنه ضُبط ويُعتبر ذلك اختلاسًا فيُحكم عليه بالسجن، يتأثر بذلك شقيق عبدالخالق، وهو "محمود" الذى يكون رحيمًا عندما يصبح قاضيًا، يثير ذلك النائب العام "ثابت بك"، يتم القبض على ابن النائب العام "جميل" وهو يعمل وكيلاً للنيابة بتهمة قتل الراقصة (فيفى) بعد نهاية علاقة غير مشروعة بينهما، يطلب النائب العام من ابنه القاتل أن ينتحر كى يخلصه من عاره الذى سيطارد الأسرة والعائلة، يقف "محمود" فى مواجهة النائب العام إذ يكن رأيه أن الانتحار جريمة ويجب أن يحد النائب العام من قسوته المعتادة فى الحكم على كل متهم، وفى النهاية يوضح الفيلم أن سلوكيات الابن جاءت نتيجة لقسوة الأب (النائب العام) فى معاملة ابنه.
إخراج:
أحمد كامل مرسى (مخرج)
 تأليف:
 أحمد كامل مرسى (سيناريو وحوار)

الطائشة

رياض مهندس فى الخمسين، يجاهد لإدخال التحسينات، وهو يعتبر أن شقيقه سامى ابنًا له، سامى يحب فاطمة ابنة صاحبة المنزل، تتطلع فاطمة إلى حياة الأثرياء. وتعترف لرياض أنها تحبه مما يضايق سامى. يسافر إلى السودان، تكتشف فاطمة أن رياض رجل عجوز، بعد أن مرت فترة الزواج الأولى، وتتطلع إلى شاب، وترمى بشباكها على جلال شريكه فى العمل، يعرف سامى بأمر العلاقة، فيعود من السودان، ترمى بشباكها عليه، وتقنعه أنها طلقت من أجله. ويقرران الهرب، يكتشف زوجها الأمر، ويخقنها.
إخراج:
إبراهيم عمارة (مخرج)
حسن الصيفي (مساعد مخرج)
تأليف:
يوسف جوهر (قصة وسيناريو وحوار)
إبراهيم عمارة (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 18 نوفمبر 1946 ﻡ

الخميس، 25 أكتوبر 2012

الأحدب

ينشأ "فؤاد" معوقًا فيتعود على الانطواء واعتزال الناس وتقوده ظروف حياته إلى الأدب ويعرف باسم "الأديب المعوق" لكن الإعاقة لا تصل إلى قلبه فينبض بالحب لفتاة جميلة اسمها "وداد" ما إن تعرف الأم بأمر الحب حتى تسعى أن تزوجه الفتاة لما رأت منها من دماثة الخلق، وتلتقى وداد وفؤاد. يشعر هو أنه امتلك العالم بين يديه وتشعر هى بالشفقة ليس إلا. يظهر شقيقه "جميل" وهو شاب وسيم ينبض بالحيوية والشباب، طائش فلا يلبث أن ينشغل بوداد وتنشغل وداد به ويعرفان ملامح الحياة سويًا. تتأكد وداد أنه لن يعرفها هكذا مع فؤاد ويخجل كل من وداد وجميل البوح لفؤاد بشىء ولكنه أنبل وأذكى مما يتصوران فقد ضحى بحبه لأجل أخيه وحبيبته سعيدًا غير حانق سوى على إعاقته، ويعود لانطوائه وتفرغه لأعماله الأدبية، يؤمن أنه لم يخلق إلا للأدب ولا وقت لديه للحب.
إخراج:
حسن حلمى (مخرج)
إبراهيم السيد (مخرج مساعد)
تأليف:
محمود إسماعيل (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 25 نوفمبر 1946 ﻡ

أصحاب السعادة

رجل ثرى وصاحب دائرة يشتد علية المرض يكلف وكيل دائرته بالإتصال بإبنه المقيم في بيروت ليستدعيه يصل الإبن سريعاً ومعه خطيبته التى تكتشف أنه تركها في أحد الفنادق وذهب لرؤية والده بمفرده يزجره والده عندما يعلم أنه أتم خطبته دون أن يري خطيبته ويصر على رؤيتها يعود الإبن إلى الفندق فلا يجد خطيبته هناك يلح والده الذى يشتد به المرض على رؤيته لخطيبة إبنه يخرج الشاب من هذا المأزق بأن يتفق مع فتاه كان قد إلتقي بها بشكل عابر أن تؤدى دور خطيبته إذ يقدمها إلى والده وبالفعل تذهب معه إلى والده ويقدمها له على أنها خطيبته يعجب الوالد بها وخلال المدة القصيرة التى تقضيها الفتاة في منزل هذا الوالد ترفع من معنوياته وتكون سبباً في إبتهاجه وإقبالة على الحياة فتتحسن صحته ويتعلق بها يلاحظ الإبن ذلك فيطردها من المنزل وتنكشف الحقيقة للوالد الذى يبحث عن الفتاه ويستدل على مكانها ويلقاها بالإسكندرية ويعلن زواجه منها.
إخراج:
محمد كريم (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1 إبريل 1946 ﻡ

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

شارع محمد على

 

تسكن (نعيمة) الراقصة مع زوجة أبيها العالمة التى تعشق المال فتستولى على ما تربحه (نعيمة) من مهنتها ، تتعرف (نعيمة) على المطرب (إسماعيل جابر) ويربط الحب بين قلبيهما ويتعاهدان على الزواج ، لكن زوجة الأب تعترض على هذا الزواج حيث أن فقر هذا المطرب المبتدئ لا يمكنها من الحصول على المال ، وتختار (لنعيمة) زوجًا ثريًا وتضغط عليها لقبوله فتضطر نعمية للزواج من هذا الثى القروى شعبان الذى يسئء عشرتها ، حين تلجأ إلى زوجة أبيها لا تبالى حيث أنها حصلت من هذا الزوج على مبلغ من المال ، لكن نعيمة تكتشف سلوكيات الزوج غير الأخلاقية وترفض بشدة مجاراته فيها وتهرب من منزل الزوجية فتزل قدمها وتنكسر مما يمنعها من الحركة لمدة طويلة ، فانفض عنها المعجبون لتعود إلى شارع محمد على لتلتقى بإسماعيل الذى بدأ نجمه يعلو فى الغناء ويقف إسماعيل إلى جوارها لتعرف قيمة الأحباء الذين لا يمكن شراؤهم بالمال.

إخراج:
نيازى مصطفى (مخرج)
حسن الإمام (مخرج مساعد)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 21 ديسمبر 1944 ﻡ

الأبرياء


محسن شاب يهوى الرسم وهو ذو طباع رومانسية لميوله الفنية، يعيش فى بيت جده بديع باشا وهو قصر كبير فارغ لا يملأه صخب الحياة، فيفكر "محسن" فى استغلال قصر جده فى غيواء المشردين من الأطفال الأبرياء، بالفعل ينجح محسن فى احتواء من ليس لهم مأوى من الأطفال ويبدأ فى تعليمهم والاهتمام بهم مما يثير حنق جده عليه حتى خيره بين العيش معه فى قصره دون هؤلاء الأطفال أو الاحتفاظ بهم بعيدًا عن القصر، ويترك محسن القصر، يقطن منزلاً متواضعًا ويكد فى العمل ليستطيع الإنفاق على الطفولة المشردة، لكن أهله لا يقتنعون بأسلوب حياته فيرفعون أمره أمام القضاء فى دعوى حجر واتهامه بالحماقة والسفه، لكن محسن يستطيع بما يؤمن به من حق العيش أن يدافع عن نفسه وعن أطفاله أمام القضاء مما يجعله يكسب الدعوى ويخسرها جده. يتكاتف الأطفال ويبدأون فى الجد والعمل امتثالاً لما علمه لهم "محسن" فيستطيعون أن يكونوا مواطنين صالحين. ينجح الأطفال فى توفير نفقاتهم حتى لا يبددون ثروة "محسن"، يشعر "محسن" أنه نجح فى رسالته فيستمر فى البحث عن أطفال آخرين ليقومهم، لهم وللمجتمع.
إخراج:
أحمد بدرخان (مخرج)
كامل مدكور (مخرج مساعد)
تأليف:
يوسف جوهر (قصة وسيناريو وحوار)
أحمد بدرخان (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 4 يونيو 1944 ﻡ

الاثنين، 22 أكتوبر 2012

ابن الحداد

المهندس طه عدوى ابن لعامل مبسيط لكنه اهتم بتربيته حتى ذاع صيته فى ميدان الصناعة وصارت له مصانع عديدة. أحب عماله فأحبوه وتزوج الشاب العصامى من ابنة أحد البشاوات، فأغدق عليهم المال بغير حساب لكنهم لم يبادلوه الأخلاص، وظلوا يستغلونه، بينما انصرفت عنه زوجته وأهملت ولدها حتى إن عائلة زوجته كانت تنظر إليه نظرة وضيعة. وفوجئ الناس ذات يوم بإشهار إفلاسه وكانت نتيجة ذلك أن واجهت عائلة الزوجة الإفلاس واضطر كل منهم أن يبحث عن عمل يعيش منه واضطرت الزوجة أن تعيش معه فى غرفة متواضعة وأن تتعلم الطهى. وتخلق الحياة الجديدة رابطة وثيقة بين القلبين. وعندما ايقن طه أن الزوجة فهمت الحياة على حقيقتها فإذا بالزوج يفاجئها بأنه ما زال ثريًا ولم يفقد ثروته ولا مصانعه، وإنما أراد بهذا الدرس استعادة زوجته وإعادتها إلى طريق الصواب.
إخراج:
يوسف وهبي (مخرج)
تأليف:
يوسف وهبي (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 19 أكتوبر 1944 ﻡ