الجمعة، 2 نوفمبر 2012

العرسان الثلاثة

يعمل فؤاد فى التنفيب عن البترول فى الصحراء، من ثم فهو يتغيب عن فتاته سامية أحيانًا ولكن هذه المرة تطول فترة غيابه فى عمله فى إحدى صحارى مصر، ويجد والدها حتمية زواجها رافضًا كل مبررات ابنته لغيبة خطيبها غير مهتمًا لحبها له، ويتقدم إلى الفتاة ثلاثة من الخُطَّاب. هم ناجى اللبنانى، وسكر السودانى، وصلاح المصرى، حيث أن لكل منهم مهارته، ويتبارى كل منهم فى نيل ودها وموافقتها على الزواج منه فيصنعون لبعضهم البعض كثيرًا من المقالب والمواقف الهزلية والمفارقات الضاحكة ويظن كل منهم فى فترة أنه قد فاز بالفتاة إلا أنها كانت تماطلهم جميعًا ويلح الأب على الفتاة فى اختيار أحدهم حتى يتخلص من هذا الصخب حول زواجها، وأخيرًا يعود خطيبها فؤاد من غيابه فيخطط معها للتخلص من الثلاثة وينجحان فى ذلك ليتزجها فى النهاية.
إخراج:
حسن حلمى (مخرج)
فطين عبدالوهاب (مخرج مساعد)
تأليف:
عمر جميعى (قصة وسيناريو وحوار)
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 20 مارس 1947 ﻡ

الخميس، 1 نوفمبر 2012

الأب

تتصرف الزوجة ابنة الباشا بتكبر على الزوج وشقيقاته اللاتى يرعاهن، فى حين يحاول هو إرضاءها حتى لا يهدم كيان الأسرة والبيت. ثم يقوم بطلاقها، فتحاربه فى كل مكان، خاصة فى ابنه الذى انتزعته من أحضانه بأسم القانون، يشب الابن كارهًا لأبيه وعلى زوجته وإخوته الذين أنجبهم منها، لا يسلم أحد فى البيت من شرور الزوجة التى كادت أن تدمر الجميع إلا أن الأمور تنفرج فى النهاية. ويعود الشر من حيث أتى، حيث يجد الزوج قرينة أخرى تقدر الحياة الزوجية
إخراج:
عمر جميعى (مخرج)
صلاح الدين صابر (مراقب السيناريو)
تأليف:
عمر جميعى (قصة وسيناريو وحوار)
أمين يوسف غراب (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 10 فبراير 1947 ﻡ

ابن عنتر

يدور الفيلم حول شخصية اسطورية متصورة تحمل شجاعة "عنتر" وبسالته، فيبدأ بموت عنتر وهو ينطق بالشهادتين ويوصى ابنه باستكمال الرسالة، ولما كان "ابن عنتر" قد ورث شجاعة وجسارة أبيه فهو يأخذ على عاتقه محاربة الشرك والوثنية، يعمل على إعزاز دين الإسلام فيخوض الحروب ضد الوثنيين، إلى أن يحدث أن يقع فى غرام ابنة أمير عربى أحبته، ولكن هناك من يهدد ذلك الحب الوليد. إنه هذا الأمير الوثنى الذى يرغب فى الزواج من الأميرة العربية. ينتوى ابن عنتر تخليصها منه فيعلن الحرب على هذا الأمير الوثنى، تدور دائرة الحرب حتى ينتصر ابن عنتر فى النهاية ويقع الأمير الوثنى أسيرًا لديه فلا يكون قاسى القلب كما رجل الحرب وإنما يعرض عليه الإسلام ويعمل على اعتناقه إياه حتى يهدى الله قلب الأمير الوثنى فيعلن إسلامه على يد ابن عنتر فيحمد الله ويتزوج ابنة الأمير أخيرًا.
إخراج:
أحمد سالم (مخرج)
تأليف:
أحمد رامى (قصة وسيناريو وحوار)
أحمد سالم (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 17 نوفمبر 1947 ﻡ

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

أبو زيد الهلالى


يعرض الفيلم للقصة الشعبية الشهيرة فى سيرة "بنى هلال" منذ ميلاد أبى زيد الهلالى أسود البشرة حيث حدث فى بحيرة التوحيد أن وقفت "الخضرة الشريفة" لترى غرابًا اسود قويًا لم يستطع طيرًا على مهاجمته فتمنت أن تلد طفلاً له قوة هذا الغراب حتى ولو كان له لونه، فيأتى ابو زيد ليحقق هذه الرغبة ولكن القبيلة لا تعترف به وتتهم أمه بأنها أتت به سفاحًا ويطردها أبوه "رزق بن نايل" من القبيلة، فيشب أبو زيد فى قبيلة بنى زحلان حيث لجأت أمه المطرودة من قبيلتها ويصبح فارسًا مغواراً لا مثيل له فى النزال، ويحدث أن تجمع الحرب بين القبيلتين بنى زحلان وبنى هلال فقيحارب أبو زيد أباه وينفطر قلب الأم وتنهار أمام الأحداث لتعترف له بنسبه وأنه يحارب قبيلته، وعلى الصعيد الآخر يُعجب رزق الهلالى بشجاعة هذا الفارس الأسود وبطولته ويشعر تجاهه بشىء ما، وتجمعهما ساحة القتال مرة أخرى ليرى أبو زيد فيها أباه، يرى رزق الهلالى ابنه ليقر بنوته له ويعيد اعتبار أمه التى رماها فى شرفها باطلاً، يعود أبو زيد ليصبح هلاليًا ويحارب فى صفوف بنى هلال فيما بعد.
إخراج:
عز الدين ذو الفقار (مخرج)
تأليف:
عز الدين ذو الفقار (قصة وسيناريو وحوار)
من السيرة الشعبية (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 10 نوفمبر 1947 ﻡ

يوم فى العالى

عثمان أفندى كمسارى الترام، وسيد سائق الترام، والابن طأطأ يحب الغناء، يقابل طأطأ الراقصة نوسة، فيتحابان، وتدعوه لزيارتها فى الكباريه، يتضايق صديق نوسة عجورة من ظهور طأطأ. يعرض عليه أحد الأثرياء أن يعمل مع نوسة كمغنى فى الكباريه. يطلب طأطأ أن يعمل لنقل أبيه الكمسارى إلى وظيفة أفضل. يغضب أهل الحى من عثمان لأنه سيغير وظيفته، ويتخلى عن زيه الرسمى، ويقرر عثمان أن يرتبط ابنه من ابنة جاره الذى ينتمى لنفس طبقتهم وطباعهم ولاسيما وأن ابنة جاره تحب ابنه وتعجب به، إلا أن الابن يصدها ويصر على زواجه من الراقصة ويغضب عليه أبوه فيتزوجها رغمًا عنه ويعيش بعيدًا عن والده. وبعد مواقف تثبت مدى إخلاص الراقصة له وحبها لأهله. يرضى عنه والده ليعود إليه ويعيش فى وسط أهله فى الحى الشعبى.
إخراج:
حسين فوزى (مخرج)
تأليف:
حسين فوزى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 11 نوفمبر 1946

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

ملاك الرحمة

فؤاد بك رجل ثري يعيش مع زوجته امتثال و ابنته ثريا ، يتعرف على السيدة جلسن و تتوطد علاقتهما و الحقيقة انها و عشيقها كاظم الذي يتظاهر بانه اخوها ، فيديران مؤامرة للاستيلاء على ثروة فؤاد ، تُفاجئ ثريا زكي بسيدة اخرى ترعاه و مع الايام يصبح زكي فاسد الاخلاق و يسعى وراء امتثال التي تزوجت من فؤاد بك لابتزازها . يظن فؤاد ان زكي عشيق امتثال فيقتله بعد فترة العقوبة . ينفصل عن زوجته و يتزوج جلسن . تعود ثريا بعد زيارة جدتها بتركيا و تفاجأ بما حدث ، الجدة تروي لفؤاد الحقيقة فيعيد زوجته اليه ، و يقبض البوليس على جلسن و كاظم
إخراج:
يوسف وهبي (مخرج)
تأليف:
يوسف وهبي (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1946

مجد ودموع

يميل "المستكاوى بك" إلى "درية" المطربة الناشئة ولكنها تعمل عل صده لارتباطها بالشاب "حمدى" الذى يعمل موظفًا بسيطًا، يتكرر لقاء حمدى ودريه ويخططان للزواج، إلا أن المستكاوى يعمل على التفرقة بينهما فيقوم باتصالاته الواسعة التى ينتج عنها نقل حمدى إلى أسوان ليبعده عن دريه. تدرك درية ذلك ولكنها لا تستسلم للمستكاوى وتضع كل جهودها وهمومها فى العمل وتنجح "درية" ويذيع صيتها فى عالم الغناء فتتعرف على شاب ثرى تحبه، ولكنه حين الزواج يتزوج من قريبة له فى نفس ثراءه، تصدم درية للمرة الثانية فى حبها، وتسوء حالتها النفسية، يحدث أن تفقد أختها الوحيدة فى حادث فتتدهور حالتها وتفقد نجوميتها فى عالم الغناء ويتبين أنها النهاية المأساوية، لكن يعود حمدى ليلتقى بحبيبته فيجدها على هذه الحال فيقف إلى جوارها حتى تخرج من أزمتها ومرة أخرى تعود إلى النجومية والمجد، تعترف بفضل حمدى الذى مازال يحبها وتقبل الزواج منه.
إخراج:
أحمد بدرخان (مخرج)
تأليف:
يوسف جوهر (قصة وسيناريو وحوار)
أحمد بدرخان (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 4 مارس 1946 ﻡ

الاثنين، 29 أكتوبر 2012

ما أقدرش

لم يستطع الفنان الشاب أن يتنازل عن عشقه للموسيقى والغناء الأمر الذى كان ضد رغبة والده ويكتشف الوالد أن الابن لم يقلع عن الفن فيقوم بطرده من منزله ومن حياته وينتقل الشاب من حياة الثراء والنعيم فى ظل والده إلى شقة متواضعة الحال. يحيا حياة فقيرة متقشفة أعانه عليها صديقه الذى يؤمن بصوته وموسيقاه. يعمل فى صالة ليلية ويتعرف هناك على راقصة تعجب بفنه وبه ويربط بينهما الحب، إلا أن صاحب الصالة لم يعجبه هذا الرباط بينهما إذ أنه يعطل مصالحه فى استغلال الراقصة فى مجالسة زبائن الصالة فيقوم بطرد الفنان الشاب من عمله إلا أن الراقصة ترفض هذا الطرد. تضحى بعملها من أجل حبيبها، الأمر الذى يدفع مدير الصالة إلى طردهما معًا، ويعود الفنان والراقصة والصديق إلى الشارع ليقاسوا الجوع مرة أخرى إلا أن الصديق ينقل الأخبار إلى "والد الفنان" الذى يرق قلبه لابنه فيرضى عنه ويعرف تضحيات الراقصة من أجل ابنه، يكتشف أن الفن يحمل المشاعر الجميلة وليس عيبًا كما يظن، يقدر فن ابنه ويوافق على زواجه من الراقصة، يعدهما بأنه سيصحبهما إلى المجد تحت رعايته المالية.
إخراج:
كامل مدكور
تأليف:
بديع خيرى (قصة وسيناريو وحوار)
سليمان نجيب (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 28 يناير 1946 ﻡ

غرام الشيوخ


الأستاذ مختار عالم ومفكر بارز لا يعترف بسلطان المرأة، ويقيم حاجزًا فى علاقته معها. تستولى امرأة على قلبه، وتغير من آرائه، يعرف أن صديقه وتلميذه رؤوف معجب بأحلام التى تقيم عنده هربًا من أب مجرم، يعرض عليها الزواج ليحميها من سلطة أبيها، يتزوجها دون أن تعرف مشاعر رؤوف نحوها، ينتقل العروسان من بلد لآخر، وتشتد غيرته كلما أحس بعدم قدرته على حبه، تهرب الفتاة مع رؤوف عقب خلاف مع زوجها، تشعر بتأنيب ضمير، تعود إليه، فتكتشف أنه أصبح أعمى، يصبح أكثر شكًا وقسوة ويهددها بأنه سينتحر لو ذهبت عنه، تنجو من رصاصة أطلقتها على نفسها فيضحى زوجها بحبه لها ويطلقها كى تتزوجه رؤوف.
إخراج:
محمد عبدالجواد (مخرج)
محمود فريد (مخرج مساعد)
تأليف:
محمد عبدالجواد (قصة وسيناريو وحوار)
يوسف جوهر (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 29 إبريل 1946 ﻡ