الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

المغامر

ينشأ الشاب مدللاً مستهترًا فينحرف إلى طريق الجريمة حتى يكون عضوًا بارزًا فى جماعة منحرفة، يتعرف على فتاة فيحبها وتعرف عنه اضطلاعه فى الجرائم فتعمل على إصلاح حاله، إلا أنه ينبهها إلى خطورة توبته. لكنها تشجعه على ذلك وبالفعل ينفصل عن الجماعة المجرمة ويقرر اغتساله من الدنس والجريمة وبأنه ثاب إلى رشده. لكنه يتعرض لممارسات إجرامية من العصابة التى تحاول أن تثنيه عن طريق التوبة، لكنه يتمسك بها بتشجيع فتاته له. بعد مواقف عديده من العصابة يخسر فيها الشاب الكثير فى سبيل التوبة والرشاد، أخيرًا يستقر ويستكين حيث استطاع أن يخدع الجماعة الإجرامية بمشاركته فى إحدى عملياتهم والتى أبلغ عنها البوليس ليستطيع إيقاعهم فى شر أعمالهم. يعتبره البوليس شاهد ملك فلا يعاقب ليحيا فى الطريق القويم الذى أناره له الحب.
إخراج:
حسن رضا (مخرج)
تأليف:
على الزرقانى (قصة وسيناريو وحوار)
محمود المليجى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 18 مارس 1948 ﻡ

المستقبل المجهول

ناديه فتاة فى مقتبل العمر تقضى الحرب على أسرتها جميعها فتصاب بإنهيار عصبى وتحاول الانتحار، لكن يسوق لها القدر الدكتور "أحمد" الذى ينقذها من الموت. وحين تسترد الحياة يكتشف أنها فقدت الذاكرة . يتحول عطف الدكتور أحمد إلى حب فيتزوج من ناديه وينجب منها طفلا إلا أنها كانت دائمة التصرف بشكل غير طبيعى حتى أنها تترك زوجها وطفلها وتختفى، يبحث عنها الدكتور أحمد ولكن بلا جدوى. تكون سميره على مقربة من الأحداث فترعى بيته وطفلته، حين يفقد الدكتور أحمد الأمل فى عودة نادية ويجد فى سميره زوجة لة فتصمم على قتلها، بالفعل تعد ناديه مشروبًا مسمومًا لسميره بغرض قتلها ولكن يحدث أن يتناول هذا الشراب المسموم طفلها بدلاً من سميره لا تستطيع نادية إدراك طفلها فيموت أمامها ولكن ناديه بهذه الطبيعة المدمرة على المستوى النفسى تتجرع من ذات الشراب لتموت مع طفلها. وتستمر الحياة القدرية بين الدكتور أحمد وزوجته سميره.
إخراج:
أحمد سالم (مخرج)
فطين عبدالوهاب (مخرج مساعد)
تأليف:
يوسف جوهر (قصة وسيناريو وحوار)
أحمد سالم (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 27 سبتمبر 1948 ﻡ

الاثنين، 12 نوفمبر 2012

العقاب

تستغل الزوجة ثقة زوجها فى سلوكها لتخونه وتقيم علاقة مع رجل رعديد، يكتشف الزوج خيانة زوجته له فيقبل على الانتقام لشرفه وكرامته ويحاول قتل هذا العشيق الخائن فيقتله العشيق، يموت الزوج تاركًا وراءه طفلاً صغيرًا، بينما يهرب هذا العشيق النذل وتصمت الزوجة حتى تتهم الخادمة فى قتل سيدها وتتركها الزوجة لتدخل السجن وتعدها بتولى رعاية طفلتها، بعد الخلاص من الزوج والجريمة تحاول الزوجة أن تدفع عشيقها للزواج منها ولكنه يتنصل لوعوده لها وتكتشف الزوجة أن عشيقها يتحايل على سلب أموالها. وحين تواجهه بذلك، يدبر للتخلص منها فيلفق لها تهمة ويدخلها السجن، هناك تلتقى بالخادمة البريئة فتعترف لها بكل شىء وهى تلفظ أنفاسها الأخيرة فى السجن، ولا تستطيع الخادمة إثبات براءتها وتقضى فترة العقوبة لتخرج من سجنها لتجد ابنتها قد كبرت وتريد الإرتباط بابن من اتهمت فى قتله ظلمًا ومن أدخلتها السجن ولم تعمل على تبرئتها. ترفض هذا الارتباط إلا أنها تجد نفسها أخيرًا تمارس الظلم كما مارسوه عليها فترجع عن رأيها ليتزوج الحبيبان اللذان لم يشهدا مأساة الظلم هذه.
إخراج:
هنرى بركات (مخرج)
يوسف معلوف (مساعد مخرج)
تأليف:
بديع خيرى (قصة وسيناريو وحوار)
هنرى بركات (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 5 فبراير 1948 ﻡ

الروح والجسد

شابان صديقان متلازمان اولهما موسيقى ومطرب والاخر شاعر واديب يلتقى المطرب بفتاة فيميل قلبة لها كما تبادلة هى مشاعرة وهما لا يعرفان بعضهما حتى ينمو الحب فى كل من هما يحدث ان يحب الاديب نفس الفتاة التى تعمل مغنية محترفة فى احدى الصالات الليلية يرسل لها الاديب بخطابات يبثها فيها محبتة واشواقة تحتفى المطربة بهذة الخطابات على انها من الموسيقى المطرب يظل هذا البس فترة حتى تظهر راقصة فى حياة المطرب فى الوقت الذى كان لة فى زيوع وشهرة ويتعرض هذا المطرب لحادث تصادم يفقد على اثرة بصرة وتنقلب حياتة الى جحيم وياس ويترك الغناء وتكون المسافة بين صديقة الاديب والمطربة قد قصرت حتى تم زوجهما وفى هذة الاثناء يكون المطرب قد اجرى عملية ناجحة وعاد الية بصرة من جديد لكنة لا يلتفت وراءة ولا يدع قلبة ينشغل بغير رسالتة الفنية ويترك ما مضى لما قد مضى .
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج)
تأليف:
يوسف جوهر (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 4 أكتوبر 1948 ﻡ

الأحد، 11 نوفمبر 2012

أميرة الجزيرة

جزيرة مجهولة في زمن غير معروف، تقع حوادثها بعد مضي عشرين عاما على إغتصاب الأمير الشرعي بواسطة القرصان حنضل وأعوائه الذي دانت له الإمارة بالظلم. كانت للأمير الراحل فتاة صغيرة يهرب بها خادمه أبو المكارم ويعيش معها بعيدا عن أعين الأمير الجديد ويشاع بين الناس أنها إبنته. تقع الأميرة في حب القائد عادل ويعلن زواجهما. إلا أن الأمير حنضل يرآها فتنال رضاه ويأخذها لقصره. وتدور معارك من أجل إستردادها حتى يتم النصر لعادل وتعرف الفتاة أنها هي أميرة الجزيرة.
إخراج:
حسن رمزى (مخرج)
تأليف:
حسن رمزى (قصة وسيناريو وحوار)
السيد زيادة (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 29 نوفمبر 1948 ﻡ

السبت، 10 نوفمبر 2012

كنز السعادة

تتولد صداقة بين "الفهوجى" و"المنجد" وكان للأول ابنه وللثانى ابن يميل ابن "المنجد" إلى ابنة "القهوجى" ويربط بينهما الحب، ويبارك هذا الحب الأبوان ويتفقان على زواج الابنة التى تفكر بواقعية أكثر من الابن الذى يسيطر الخيال على أفكاره حتى يحدث ذات مرة أن يجد أبن المنجد العصا السحرية التى تستطيع فعل أى شىء. يبدأ الابن فى استخدام العصا السحرية فى أتحقيق أمانيه فتارة تحقق أحلامه البسيطة فى الانتقام الساذج ممن يعترضه وتارة تحقق مطالبه الحياتية العادية وأخرى تحقق له أمانيه العظيمة من مستقبل وثراء ووجاهة اجتماعية. فى الإطار الهزلى الضاحك نكتشف فى نهاية الفيلم أن العصا السحرية وما ارتبط بها من أحداث ما كانت إلا حلمًا يراه ابن المنجد.
إخراج:
إبراهيم لاما (مخرج)
تأليف:
إبراهيم لاما (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 5 مايو 1947 ﻡ

كانت ملاكا

يتحدث الفيلم عن قيمة التضحية والإيثار من خلال راقصة تتولى الإنفاق على أختها وأخيها، بينما تبتعد عن حياتهما حتى لا تكون مهنتها مصدر تعاستهما، يتخرج الأخ فى كلية الطب، وترتبط الراقصة بمهندس شاب وسيم ترى فيه الخلاص من مهنتها بعد أن تمت رسالتها وتحاول أن تفصح له عن حبها ولكنها لم تجد الفرصة قد سنحت بعدإلا أنها تفاجأ بأن المهندس الشاب يتقدم لخطبة أختها الصغرى. فتبارك هذه الخطبة بينما تشعر بتحطم قلبها ويأسها من الحياة، تكتشف ان دورها هو إسعاد أخيها وأختها فقط ويجب ألا تفكر فى سعادة نفسها، فتقرر الانتحار حتى تخرج من حياتهم كلهم ليعيشوا سعداء مضحية بنفسها وحياتها كما كانت تفعل دومًا فكانت بالفعل ملاكًا.
إخراج:
عباس كامل (مخرج)
عبدالعزيز جاد (مخرج مساعد)
تأليف:
عباس كامل (قصة وسيناريو وحوار)
أحمد جلال (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 26 ديسمبر 1947 ﻡ


الجمعة، 9 نوفمبر 2012

قلبى وسيفى

طلعت بك مهندس ومقاول كبير، من ذوى الأملاك، صديقه وجاره جلال قائد سلاح الفرسان، يتفقان على خطبة سميحة ابنة جلال إلى منير نجل طلعت، لكن منير يهمل دراسته وينساق وراء اللهو، ويُضبط وهو يغش فى الامتحان، يرى طلعت أن صلاح حاله لن يتأتى إلا بإدخاله الجيش، وبالفعل يدخله الجيش حيث المفارقات الهزلية من شاب مستهتر فى كيان منظم، يشترك فى الدفاع عن القناة يصاب برصاصة فى إحدى العمليات. فى المستشفى يتعرف على سميحة، التى تغير من اخلاقه وتعمل على أصلاحه. يعود إلى الجيش وينصلح حاله ويحوز الشاب على رتب عالية، يرضى عنه أبوه ويوافق على زواجه من الفتاة التى أحبها سميحة التى كانت من أسباب صلاحه ويعد والده وفتاته بمستقبل باهر فى الجيش.
إخراج:
جمال مدكور (مخرج)
محمد عباس (مخرج سكريبت)
تأليف:
جمال مدكور (سيناريو وحوار)
مصطفى السيد (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 26 فبراير 1947 ﻡ

قبّلنى يا أبى

يغضب أرناؤوط باشا حين اكتشف ان ابنه فتحى تزوج فى الخفاء من راقصة وأنجب منها طفلين، وراح يهدده بالحرمان من الميراث، إن لم ينفصل منهم، فلم يجد سوى ان يرسل زوجته وأولاده إلى لبنان حتى تستقر الأمور. تقوم الحرب وتنقطع الأخبار، ويكبر الطفلان، ويعيش الشاب فى معاناة قاسية من بعد زوجته وأولاده، ويحيا الأولاد فى حرمان من الأب لا يشبعه شىء سوى قرب الأب وحنانه وقبلاته، يسافر الشاب إلى الشام ويغيب لفترة ثم يعود حين يصله نبأ وفاة والده، يبدأ الشاب فى رحلة البحث عن زوجته وأولاده حيث تقترب منه فتاة قريبة له رغبت فى الزواج منه فكانت تعرقله وتثبط عزيمته فى البحث عن أولاده وزوجته حتى أصابه اليأس من إيجادهم وينتوى الزواج من هذه الفتاة نادية، إلا أن القدر أراد ان يجمع شمل الاسرة المشتتة فتعود الزوجة والأولاد فى يوم زفاف الأب ليغيرون مجرى حياته، يطرد هذه الفتاة الطامعة فى أمواله ويحيا مع زوجته وأولاده بعد أن التئم شملهم ليصيح أحد أولاده "قبلنى يا أبى".
إخراج:
كامل مدكور (مخرج مساعد)
عاطف سالم (مخرج مساعد)
تاريخ الإصدار: 8 سبتمبر 1947 ﻡ