السبت، 1 سبتمبر 2012

ثورة المدينة


تموت والدة فاطمة عندما تلدها، يلاحظ والدها أن النساء في عائلتها تموت وهن يضعن مولودتهن الأولى، تعيش فاطمة أسيرة لفكرة والدها الخاطئة وهي أنها لو تزوجت وأنجبت أطفالا ستلقى حتفها وسيكون مصيرها مثل مصير والدتها. وليجنبها والدها هذا المصير يبعدها عن أي رجل. إلا أن فاطمة تقع في حب أحمد دون علم والدها وتتردد في الزواج منه لأن ذلك فيه القضاء على حياتها. يكتشف أبوها علاقتهما ويدبر لقتل أحمد إلا أنه يندم وعندما يحاول إنقاذه يموت بدلا منه. تتزوج فاطمة من أحمد وتنجب مولودها بلا عناء ...فالقضاء و القدر لا يصنعه الإنسان و إنما من عند الله سبحانه و تعالى .
بطــــــولة
محمد فوزى
صباح
حسين رياض
أحمد علام
سيناريو وحوار
نيروز عبد الملك
إخراج
حلمى رفله 

الله معنا


يذهب الضابط عماد للمشاركة في حرب فلسطين بعد أن يودع خطيبته ابنة عمه التاجر الثري ، يصاب عماد ويتم بتر ذراعه ، يعود مع عدد من الجرحى والمشوهين وهذا يؤدي إلى حركة تذمر بين رجال الجيش وأن هناك رجالا وراء توريد الأسلحة الفاسدة للجيش منهم والد نادية . يتكون مجموعة من الضابط الأحرار الذين أخذوا على عاتقهم أن ينتقموا لوطنهم ، يطلب عماد من نادية البحث في أوراق والدها على دليل يؤيدهم ، وعند القبض على والد نادية يموت إثر انفجار قنبلة يدوية فاسدة . وتنتهى الأحداث بالإطاحة بملك البلاد وتحرير الوطن
إخراج:
أحمد بدرخان (مخرج) 
حسن نعمة الله (مخرج مساعد)
تأليف:
أحمد بدرخان (سيناريو وحوار) 
إحسان عبدالقدوس (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1955

أغلى من عينيه


كمال شاب وسيم وطيب القلب ونتيجة لذلك تحب خطيبته سلوى لدرجة كبيرة وفي احد الأيام تندلع النيران في المسكن التي تُقيم به والدته فيهرول عبر النيران كي يثنقذ حياتها ولكن لا يفلح وُيصاب بتشويه فظيع في وجهه بسبب الحريق فتقرر خطيبته ان تهجره لذلك السبب وتنهال المصائب فوق راسه ويفقد عمله ثم يتجه الى الطريق الحرام في لعب القمار ويصبح غني ثم يتركه ويلجأ الى عمل شريف ويتعرّف على فتاة ضريرة (فاقدة بصرها)يعطف عليها ويحبها لدرجة العبادة كذلك هي تبادله نفس الشعور وحين تخضع لإجراء عملية وتُشفى ويعود نظرها اليها يخشى كمال ان تراى التشويه في وجهه وتهجره كما فعلت خطيبته السابقة ولا يرى سوا ان يتخلص من حياته ولكنها تلتقي به ثانية وتأكد حبها الشديد له وانه اغلى من عينيها عاد البصر إليهما فيقتنع بذلك وتستمر حياتهما في سعادة وحب وإخلاص الى الأبد .
إخراج:
عز الدين ذو الفقار (مخرج)
تأليف:
عز الدين ذو الفقار (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1955

أحلام الربيع


فتاة شهدت أمها تموت وهى تضع طفلتها الثانية، فتكونت عندها عقدة نفسية وشبت منطوية على نفسها، تنفر من الزواج، وتصاب بين حين وآخر بأزمات عصبية، وهى على عكس أختها الصغرى التى تحب شاباً وتنتظر الزواج منه، ويلجأ والدهما إلى طبيب نفسانى ليعالج الأبنة الكبرى فيتمكن من حل العقدة وتعود الثقة إلى الفتاة وتتفتح نفسها للحياة وينموفى قلبها حب لطبيبها الشاب، الذى يبادلها حبها فى صمت، لكن الطبيب العاشق كان يشعر بآلام تنتابه فى صدره، فيعرض نفسه على أخصائى يخبره أن حياته تتعرض لخطر شديد لو أقدم على الزواج. يكتم حبه عن الفتاة. ويتمنى لها السعادة مع زوج يليق بها، ويسافر إلى أمريكا فى عمل يتعلق بمهنته ويتقدم حبيب الفتاة الصغرى لخطبتها فيرفض الوالد أن يزوجها قبل أختها الكبرى. فتثور وتهدد بالانتحار. تزعم الكبرى أن الدكتور عرض عليها الزواج قبل سفره إلى أمريكا فيوافق الوالد على زواج الصغرى بشرط تأجيل عقد القران إلى حين عودة الدكتور. وتمضى شهور، وفى الموعد المحدد لعودة الدكتور تحدث المفاجأ.
إخراج:
حسن رمزى (مخرج)
أحمد فاروق (مخرج مساعد)
تأليف:
برلنتى العشرى (قصة وسيناريو وحوار)
حسن رمزى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 23 مايو 1955 ﻡ

الجمعة، 31 أغسطس 2012

معلش يازهر


صابر موظف يزرح تحت عبء المتاعب المادية. وتشاء الاقدار ان يعين رئيس عمل جديد في شركته. يتضح فيما بعد انه على صداقة قديمة بزوجته. وتتوطد علاقته بعائلته. يربط الحب بين ابنة صابر وجاره ابن البقال ويرفض صابر زواجهما فهو يطمع في تزويجها من موظف تأمينا لمستقبلها . الا ان الابنة وحبيبها يتزوجان دون علمه. تثير علاقة صابر بالمدير حقد الموظفين فيشيعون بوجود علاقة بينه وبين زوجته ليعكروا صفو حياته يواجههم ويندمون . يثور صابر على ابنته ولكن بعد حين يغير نظرته من العمل الحر . يستقيل من الشركة ويشارك البقال في تجارته وتتسع اعمالهما .
إخراج:
هنرى بركات (مخرج) 
يوسف معلوف (مخرج مساعد)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 20 إبريل 1950 ﻡ

أخلاق للبيع


زوج يحب زوجته لكن حماته تعكر صفو حياتهما، وأيضًا غير سعيد في عمله فرئيسه رجل يحب النفاق، في يوم يخرج مع صديقه ليجد نفسه أمام دكان يبيع الأخلاق، يشتري مسحوق الشجاعة، وفي لقائه مع حماته يعدد لها رذائلها ونقائصها ويهاجم رئيسه في العمل فما كان منه إلا أن يطرده، فيستبدله بمسحوق المروءة ، فكان وبالا عليه إذ يتهم بالجنون كذا بالسرقة وزادت آلامه عندما تهجره زوجته ، ويستبدله مرة ثالثة بمسحوق الجبن أو النذالة حتى يقتنع تمامًا أن شخصيته الأصلية أفضل. 
إخراج:
محمود ذو الفقار (مخرج)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (سيناريو وحوار) 
محمود ذو الفقار (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 29 ديسمبر 1950 ﻡ

آخر كدبة


يتزوج المطرب سمير من الراقصة سميرة التى يحبها، سميرة تغير على سمير غيرة شديدة، تتخيل أشياء حول علاقاته وخاصة علاقته فى الماضى بالراقصة كيكى، فإن حدثت مشاجرة بينهما تذكره بحبه القديم للراقصة كيكى، يتقابل سمير مع كيكى فتعطيه عقدًا كانت قد أخذته من مهراجا هندى لإصلاحه، وبالطبع تفتش سميرة ملابسه فتعثر على العقد فتعتبره هدية من زوجها سمير، يوافق سمير على هذا ويبلغها أنه اشتراه من أجلها، تحاول الراقصة كيكى استعادة العقد من سمير، لكن سمير لا يقدر أن يأخذ العقد من زوجته سميرة، وتتعقد الأمور وتتوالد المواقف الكوميدية من أجل استرداد العقد، وهذه الكدبة هى التى كانت وراء هذه المواقف المحرجة مع زوجته سميرة، ولا يجد أمام إلحاح الراقصة كيكى سوى أن يعترف لسميرة بكدبته الأخيرة ويطلب منها أن تسامحه وتسترد الراقصة كيكى عقدها
إخراج:
أحمد بدرخان (مخرج) 
كامل مدكور (مخرج مساعد)
تأليف:
أحمد بدرخان (سيناريو وحوار) 
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 12 نوفمبر 1950 ﻡ

الخميس، 30 أغسطس 2012

وتمضى الأيام


يعيش عبدالقادر مع زوجته عديلة حياة سعيدة، تتزوج ابنته مديحة من عادل الذى يعمل فى أحد البلاد العربية، تقيم مديحة فى القاهرة بعيدة عن زوجها، ابن المهندس شكرى يتزوج من ابنة خالته خديجة، وهى فتاة غير متعلمة، يوافق شكرى على هذه الزيجة تحت ضغط من الدكتورة راوية التى تبادله الحب وترى المصلحة أن يتزوج من فتاة غير متعلمة ولم تجد ضالتها إلا فى خديجة، تحاول راوية إيقاع الأب عبدالقادر فى حبها رغبة فى الانتقام منه حيث أنه لم يوافق على زواجها من ابنة شكرى، يقع عبدالقادر فى حب راوية التى تجعله يتخلى عن بيته ولا يجد مفرا من أن يطلب راوية للزواج، لكن راوية تخبر عبدالقادر أن مسألة حبها له لم تكن سوى لعبة وأنها لن تتزوجه لا هو ولا ابنه شكرى. يعود عبدالقادر إلى بيته منكسرا فيجد أن زوجته عديلة قد رحلت، وأن خديجه تركت منزل شكرى بعد ان عرفت زيف مشاعره وأنه لا يحبها، إما الابنة مديحة والتى كان مطمع الكثير من زملائها فتسافر لزوجها وتعيش معه هنالك.
إخراج:
أحمد السبعاوى (مخرج) 
أسامة فريد (مخرج مساعد)
تأليف:
فيصل ندا (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 10 نوفمبر 1980 ﻡ

مخيمر دايما جاهز


مخيمر يدعى لنفسه كفاءات عديدة، لكنه دائم الفشل، سواء عندما عمل محاميا، أو كهربائيًا، وبناء على نصيحة ابن عمه فوزى يقرر مخيمر السفر للعمل فى القاهرة، وفى القطار يقابل إكرامى وزوج أمه عباس،وهما لصان قاما بسرقة واحد من المسافرين، يضعان النقود فى حقيبة مخيمر. يقوم إكرامى بتوصيل مخيمر إلى فندق المعلم عنتر حتى يتمكن من استرداد النقود لكنه لا يجدها.. تنمو قصة حب بين ليلى ابنة عنتر وبين مخيمر. يبتعد إكرامى عن عباس بعد أن تربط الصداقة بينه وبين مخيمر. تصل أم مخيمر ومعها قريبة فوزى إلى أحد الفنادق التى يتردد عليها عباس ويرى معها صورة مخيمر وعندما تخبره أنها تبحث عنه يقوم باحتجازها فى شقته ويطالب مخيمر بإعادة النقود مقابل الإفراج عنهما. تكتشف ليلى أن أباها عثر على النقود فتقوم بتبليغ الشرطة التى تستردها ويتم القبض على عباس، يجتمع شمل الأسرة ويقرر مخيمر البحث عن وظيفة حقيقية.
إخراج:
أحمد ثروت (مخرج)
تأليف:
أحمد ثروت (قصة وسيناريو وحوار) 
محمد البهى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1 مارس 1980 ﻡ