الجمعة، 1 يونيو 2012

تمر حنة


تظل اسطورة الحب الابدي بين ابن الباشا وبنت الفقير باقية حتى امد الدهر ...فتمر حنة فتاة غجرية تتمتع بقدر كبير من الجمال والخفة ولكنها من طبقة فقيرة منحدرة إلى اصل الغجر حيث ترقص فى الموالد يربطها قدرها بالشاب القوي حسن ابن جنسها والذي يعمل علي المدفع هو الاخر بالموالد الشعبية . يعجب بها أحمد ابن العمده الثري و يحاول أن يقربها اليه يدعي على والده بانها بنت باشا غني حتى ينجح في الفوز براهنه مع والده بأن المظاهر لا تفرق بين غني و فقير . و بالفعل يغير من هيئتها و شكلها و يعطيها اسم ياسمين ومع توالي الاحداث يكتشف الامر إلا ان حسن قد عزم الامر ع قتل تمرحنة التي خرجت عن طوع اهلها .
إخراج:
حسين فوزى (المخرج )
تاريخ الإصدار: 1957

صراع فى الميناء


الريس رجب (عمر الشريف) الصياد الذي إضطرته الظروف إلى السفر والترحال من أجل توفير فلوس يستطيع بها الزواج من بنت خالته حميدة (فاتن حمامة) التي تعيش برفقة والدته (فردوس محمد) في عشة صغيرة على البحر، عند عودته بعد ثلاث سنوات يجد أن الكثير من التغييرات جدت على مدينته الصغيرة، وتبدأ الغيرة تأكله عندما يشك أن ثمة علاقة تجمع بين صديقه القديم، ممدوح (أحمد رمزي)، أبن صاحب شركة النقل (حسين صدقي) و أبنة خالته حميدة، كل ذلك وسط صراعات طاحنة بين العاملين في شركة النقل وبين مالكها والد ممدوح، يقوم بإشعالها عزت (توفيق الدقن) الحاقد على ممدوح كونه سيأخذ منه منصب مدير الشركة. جريمة قتل يُتهم فيها ممدوح، وأسرار دفينة تُكشف لرجب تجعله في النهاية يقرر السفر مرة إخري دون عودة، لكن صوت حميدة الذي يشق الزحام على ميناء السفينة المغادرة، يثنيه عن قراره في النهاية.
إخراج:
يوسف شاهين (مخرج) 
حسن إبراهيم (مخرج مساعد)
تأليف:
يوسف شاهين (سيناريو) 
محمد رفعت (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 16 يناير 1956 ﻡ

الأنسة حنفى


حنفى شاب ملئ بالتحفظ والرجعية، يمارس أفكاره على زوجة أبيه فلة، وابنة زوجة أبيه نواعم، ويعانى الأب المعلم كتكوت من تزمت حنفى، تضغط زوجة المعلم كتكوت على زوجها بأن يزوج ابنه حنفى من ابنتها نواعم التى تحب شابا آخر هو حسن، وفى اثناء حفل الزفاف يصاب حنفى بمغص شديد ينقل على أثره إلى المستشفى وهناك يكتشف أنه يجب إجراء عملية جراحية له، ويتحول إلى امرأة، ويصبح فى المنزل ثلاث نساء، تتولد قصة حب بين الآنسة حنفى، وبين صديقيه السابقين أبو سريع الجزار، وحسونة، ويتنافسان على حبها والزواج منها، يطلب أبو سريع الزواج من حنفى، فيرفض الأب، مما يدفع بالاثنين إلى الهروب، ويصاب الصديق الثانى بأزمة نفسية، بعد عدة أشهر يعود أبو سريع وزوجته حنفى حامل، وتلد عدة توائم.
إخراج:
فطين عبدالوهاب (مخرج) 
إلياس متى (مخرج مساعد)
تأليف:
جليل البندارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 3 يوليو 1954 ﻡ

الخميس، 31 مايو 2012

الحموات الفاتنات


يتزوج سمير من نبيلة ويعيشان مع والدتها، تحضر والدة سمير ويبدأ الشجار وتشعل كل من الحماتين الحرب في المنزل الذي يصبح جحيمًا لا يطاق من كثرة المشجارات، يهتدي سمير لزواج حماته وبالفعل يتقدم لخطبتها أحد أصدقائه، تضع نبيلة طفلا، وهذا يزيد من حدة المشاجرات ومن هو أحق برعايته، يتهم نبيل في حادثة اختلاس وتظهر براءته وأن السارق هو ابن صاحب الشركة، وأثناء النزاع بين الحماتين حول الطفل تقع له حادثة، وينقل إلى المستشفى، ويرى سمير أن ترحل كل حماة إلى منزلها ويعود الهدوء لحياتهما
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1953

شمشون ولبلب


لبلب يعيش فى هدوء فى حى شعبى ويربح من مطعمه بما جعله يتقدم لخطبة لوزة ابنة المعلم رضوان ، يهبط الحى رجل شرس واسمه شمشون وهو رجل قوى العضلات ، يرهبه أهل الحى الذى يعيش فيه ، أما لبلب فهو ضئيل الجسم بالنسبة لشمشون ، وهو رجل طيب بالعكس من شمشون الذى يتمتع بثراء ، ويسكن فى قصر ، يتحدى لبلب الشاب الضعيف شمشون القوى الذى ينافسه على قلب حبيبته لوزة ، وتبدأ المعركة بينهما من خلال الاعيب لبلب السبعة التى تمتاز بالحكمة والعقل بل وتستند عليها ، أما شمشون فيستعمل عضلاته وليس فكره كما يحدث من لبلب ، وبعد مواقف كوميدية يبتكرها لبلب بقوة ذكائه وحيله على شمشون القوى ، ينحج لبل فى أن يقهر شمشون ، رغم أو والد حبيبته يساند شمشون طمعًا فى الثروة ، ليؤكد مقولة أن قوة الجسد ليست كل شىء فى الوجود ، إنما العقل هو أهم شىء ويتزوج لبلب من حبيبته لوزة .
إخراج:
سيف الدين شوكت (مخرج) 
لطفى نور الدين (مخرج مساعد)
تأليف:
سيف الدين شوكت (قصة وسيناريو وحوار) 
بديع خيرى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 17 إبريل 1952 ﻡ

بيت النتاش


يقوم المعلم "غندور" (شرفنطح) بالنصب على "نفوسة العراقية" (زينات صدقي) بكتابة عقد مزور بدون علمها ويفكر في حل هذه المشكلة بالزواج منها ولكن "نفوسة العراقية" (بدون العلم بأنها خطة من المعلم "غندور") تشترط أنها لن تتزوج قبل زواج ابنتها "ملبسة" (شادية) فيقوم المعلم "غندور" بترشيح ابنه "محبوب" (عبدالسلام النابلسي) كعريس مناسب ل"ملبسة" ولكن "ملبسة" تقع في حب "سكر" (إسماعيل ياسين) ابن خالتها تاجر اللب الذي عاد من السودان, والسؤال هو هل سينجح المعلم "غندور" في خطته أم لا.
إخراج:
حسن حلمى (مخرج) 
أحمد عيسى (مخرج مساعد)
تأليف:
محمد متولى (قصة وسيناريو وحوار) 
على كامل فهمى (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1952

الأربعاء، 30 مايو 2012

شاطئ الغرام


عادل شاب ثرى يعتقد أن الحب كلمة لا معنى لها ، فيصرف شبابه لاهيًا بين حلبات السباق وملاهى الرقص ، وأحضان الغانيات ، يقع أثناء تواجده على شاطئ مرسى مطروح بالمدرسة الحسناء ليلى ، يقع فى هواها فيطاردها لى كل مكان ، تبادله الحب ، يطلب من والدها أن يتزوجها ، يوافق الوالد موظف التلغراف بعد تردد للفارق المادى بينهما ، يعود بها عادل إلى القاهرة ، تفاجأ عمته وزوجها بزواجه المفاجئ ، وهى التى خططت لتزوجه ابنتها منى حتى يمكن لها وبثروته تسديد ديونهم وينتشلهم من الأفلاس المؤكد ، من جهة آخرى تطارده عشيقته سهير بعد هذا الزواج المفاجئ والذى كان أملها أن يتزوجها ، تبدأ العمة فى تدبير الخطط لإفشال هذا الزواج إلا أن خططها تحبط ، ولم يكن أمامها سوى خطة واحدة ان تثبت خيانة ليلى ، وتنجح فى ذلك ، ويصدق الزوج هذه الخطة ، يطردها من منزلها لتعود إلى والدها فى مرسى مطروح ، يعلم صديقه بذلك فلا يصدق خيانة الزوجة ، وأخيرا يعلم أن وراء هذا عمة الشاب وانها تطمع فى ثروته وترى الأمل أن يتزوج ابنتها ، يرى ان يصحح خطأه فيسافر إلى مرسى مطروح ويعيد زوجته مرة أخرى للقاهرة ، بعد ان اهتدى للحقيقة .
إخراج:
هنرى بركات (مخرج) 
يوسف معلوف (مخرج مساعد)
تأليف:
هنرى بركات (قصة وسيناريو وحوار) 
على الزرقانى (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 20 فبراير 1950 ﻡ

الآنسة ماما


فتاة تهوى الغناء، تهيم حبًا بمطرب مشهور، يبدأ المطرب فى إعداد أوبريت غنائى ويرى أن تكون المطربة أمامه جديدة، يعلن مدير المسرح عن ذلك، تتقدم الفتاة لعلها تفوز فى المسابقة ويتحقق حلمها، تبدأ فى التودد لوالد المطرب الذى يعجب بها، ولكنه فى نفس الوقت يحس بمشاعرها نحو ابنه، ومن أجل إثارة غيرة المطرب، تتفق مع والده أن يدعى أنه تم الاتفاق بينهما على الزواج، يفاجأ المطرب بهذا الخبر. يبدأ الولد فى تدليل المطربة الجديدة ويدعو ابنه المطرب إلى احترامها على أنها أمه، وكلما تحس المطربة بالحب نحو المطرب تبدأ فى إثارة غيرته، وأخيرًا لا يجد المطرب مفرًا من الاعتراف بحبه لها، وما كان من والده إلا أن يعترف بعواطفهما، ويسعى لزواجهما وبهذا يحققان الشهرة والمجد لكل منهما.
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج) 
سعد عرفه (مراقب السيناريو)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 7 أكتوبر 1950 ﻡ

ياسمين


رب أسرة لا يحب خلف البنات تنجب زوجته ابنة أخرى يطلق عليها ياسمين، لذا يأخذ الطفلة الرضيعة ويتركها على باب أحد الملاجئ، وبعد فترة يموت الأب وتكبر الطفلة وتهرب من الملجأ وتنضم إلى عصابة من الأطفال محترفى النشل، يتقابل عازف سكسفون صدفة بياسمين، وهذا العازف كان عاطلاً عن العمل، يطلب منها أ، تعاونه فى مهنته وأن تترك طريق الجريمة وتتوب، تعيش معه فترة ثم تضيق بحياة الشرف وتهرب وتعود مرة أخرى للعصابة، ويكتشف العازف أن ياسمين ما هى إلا حفيدة رجل ثرى، يسعى لمقابلته، لكنه يقابل ابنته التى هى فى الحقيقة ياسمين، يحاول الجد والأم البحث عنها لكنهم يفشلون فى العثور عليها، تتفق مع الأطفال الآخرين للسطو على إحدى الفيلات، وتكون هى فيلا الجد، ويتم القبض على العصابة وتعود ياسمين إلى أمها وتتزوج الأم من العازف.
إخراج:
أنور وجدى (مخرج) 
حسن الصيفي (مخرج مساعد)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (سيناريو وحوار) 
أنور وجدى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 11 ديسمبر 1950 ﻡ