الجمعة، 8 يونيو 2012

زوج بالإيجار


"مراد" (إسماعيل ياسين) مدير شركة غني يتعرض لضائقة مادية ولا يوجد أمامه حل سوى السفر لعمه لإقتراض بعض النقود منه ولكن هناك الكثير من المسؤوليات تمنعه من السفر, حتى يقابل سكرتيره "حسن" (حسن فايق) شخص شديد الشبه به كثيرا يدعى "فلفل" (إسماعيل ياسين) يعمل على عربة لرؤية البخت للناس عن طريق ورق الكوتشينة ويعقد "حسن" معه إتفاق بأن يحل محل "مراد" أثناء سفره بمقابل مادي وبالفعل يوافق "فلفل" ومن هنا تبدأ الأحداث الطريفة عندما يحل "فلفل" محل "مراد" وخاصة بعد عودة زوجة "مراد" "سامية" (زهرة العلا) من السفر هي ووالدتها (ميمي شكيب).
إخراج:
عيسى كرامة (مخرج) 
عبدالرؤوف الشافعى (مخرج مساعد)
تأليف:
عيسى كرامة (قصة وسيناريو وحوار) 
عبدالعزيز أحمد (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1961

الخميس، 7 يونيو 2012

العملاق

الأول عابث مستهتر يحب فتاة وديعة فيطهره الحب والثانى شريكه فى شركة مقاولات، يرغب الأول فى الانتقام من منافس له، لا يشعر المقاول بالحب الذى تكنه له سكرتيرة المكتب، فى نفس الوقت الذى يحبها فيه شريكه، ويطلب يدها، لكن الخطبة تفسخ، ويتهم الأول بأنه قتل أحد المقاولين من شركة منافسة بمكيدة من منافسه، يساق إلى السجن ويحكم عليه بالأشغال الشاقة، يقرر أن يهرب، ويتمكن من ذلك فى إحدى عربات الخضار، يقرر الانتقام من القاتل، ودفعه إلى الاعتراف، وقبل أن يعود إلى السجن، يذهب إلى منزل شريكه السابق، ويسأل عن حبيبته السكرتيرة التى كان ينوى ان يتزوجها، ويكتشف أن شريكه قد تزوج من السكرتيرة، فتعود إلى السجن راضيًا.
إخراج:
محمود ذو الفقار (مخرج)
تأليف:عبدالحى أديب (سيناريو)
محمد أبو يوسف (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 5 سبتمبر 1960 ﻡ

الغجرية

أبو دومة غجرى يتاجر فى الأطفال، يسرق الصغار فى المهد على ان يعيدهم مقابل فدية أو يبيعهم إلى من يرغب تساعده بعض النسوة، يخطئ فى إحدى عملياته ويعيد طفلة أخرى إلى حسن ليست هى ابنته. لكن حسن يعرف أن هناك علامة فى ابنته الحقيقية. يتولى تربيتها مع ابنه بالتبنى فتحى، تنمو مها وسط من تتصورهم أهلها، أما سلمى الابنة الحقيقية فتنمو وسط الغجر، حيث اعتبرها أبو دومة كإبنته، تصل سلمى إلى منزل حسن لتعمل كخادمة، يراها فتحى فينجذب إليها مثلما شعرت نحوه أيضًا، ينمو الحب قويًا بينهما. يتفقان على الزواج سرًا لأن الأب لن يوافق، يتم اتهام سلمى بأنها سرقت شقة مها، بينما أبو دومة هو اللص. يدافع فتحى عن سلمى فى المحكمة. يصل أبو دومة إلى قاعة المحكمة مشوهًا ويعلن أن سلمى هى الابنة الحقيقية لحسن. يشعر فتحى بأنه فقد حبيبته، لكن أباه يطمأنه أنها ليست أخته. لأنه قد تبناه.
إخراج:
السيد زيادة (مخرج)
جمال الدماطى (مخرج مساعد)
تأليف:
السيد زيادة (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1 فبراير 1960 ﻡ

لوعة الحب

تتزوج آمال من سائق القطار ممدوح الذى يبدو جافاً، ويتعامل معها بقسوة بناء على نصائح أصدقاءه، تحس آمال بتعطش قوى للحب، رغم وجود زوجها إلى جوارها. يسافر ممدوح إلى مدينة أخرى ويطلب من مساعده حسن أن يرعى زوجته أثناء غيابه، تبدى آمال إعجاباً بأخلاق حسن وحياته، الذى يقوم بمراعاة مصالحها، لا يلبث هذا أن يتحول إلى حب جارف خاصة بعد إصابة آمال بجرح بالغ وقف أثناءه إلى جوارها، يحاول كل منهما إخفاء وكبت مشاعره، يعود ممدوح من مهمته، ويستأنف حياته الزوجية دون أن يلحظ مشاعر زوجته، يبدأ فى التغير نحوها، ويبدل من معاملته بعد أن يعرف أنها حامل، يحس حسن أن عليه أن يبتعد عن الزوجين، لكن العواطف تبدو متأججة، تحس آمال بالسعادة لتغير معاملة زوجها له وتقترب منه من جديد، يفاجأ ممدوح أن حسن يطلب نقله إلى مدينة أخرى، يحاول إثنائه عن عزمه بلا جدوى. لكن حسن يقوم بتنفيذ النقل إلى أسيوط. .
إخراج:
صلاح ابو سيف (مخرج)
طلبة رضوان (مخرج مساعد)
تأليف:
جليل البندارى (قصة وسيناريو وحوار)
صلاح ابو سيف (سيناريو)
تاريخ الإصدار: 24 مارس 1960 ﻡ

حلاق السيدات

تدور أحداث الفيلم حول ثلاث أصدقاء يقرر واحد منهم أن يطور محل أبيه للحلاقة ويقسمه ثلاث أقسام واحد للرجال والثاني للسيدات والثالث للحيوانات وتكون أول زبونة هي خادمة وحدثت سيدتها عنه وبعد ذلك تزوج من سيده ثرية وذلك لكي تنتقم من زوجها السابق الذي تركها .
كانت الفنانة صباح ضيف شرف الفيلم حيث ظهرت في مشهد واحد بالفيلم وكانت مفاجأة للجمهور حيث لم يقوم المخرج بكتابة اسمها علي تتر بداية الفيلم بالاتفاق مع منتج الفيلم عبدالسلام النابلسي .
 تم تصوير المشاهد الخاصة بصالون السيدات في محلات تاكي وكوستي بفندق هيلتون . وهذا الفيلم كان محاولة من الفنان عبد السلام النابلسى بأن يقوم بأدوار البطولة ..بعد أن حصر نفسه فى الادوار الثانية ....و لكن عندما لم يحقق الفيلم النجاح ....اقتنع بأنه بالفعل بطلا فى الادوار الثانية و التى برع فيها و ترك فيها بصمته الكوميدية .
إخراج:
إبراهيم فتحى (ملاحظ سيناريو)
طلبة رضوان (مخرج)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
عبدالسلام النابلسى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 14 مارس 1960 ﻡ

الأربعاء، 6 يونيو 2012

الفانوس السحرى


مصطفى فراش فى شركة للمنسوجات، يعانى الأمرين من مديره مرسى. وهو رجل متزوج من امرأة تحب المال كثيرًا، يشترى مصطفى فانوسًا سحريًا فى شهر رمضان، وعندما يعود به إلى البيت يخرج منه العفريت عفركوش الذى يخبره أنه تحت أمره، يطلب منه مصطفى أن يصبح المدير بدلاً من مرسى، يصبح مصطفى المدير، ويشعر بأنه قد صار فى قامة هدى الموظفة التى يحبها. يعامل مرسى بنفس القسوة، يحاول مرسى فهم سر الثراء والمكانة التى حطت على منافسه، خاصة أن الإدارة العليا تقبل إقامة مرسى الذى يعرف سر المصباح، فيدبر خطة لأخذه، ثم يخبئه فى منزله، يعود مصطفى إلى مكانته الأولى كفراش، يحاول مصطفى استعادة مكانته، ويعرف أن منافسه هو الذى اختطف المصباح، فيتسلل إلى منزله فى زى خادم ويسرق المصباح، ليس أمام العفريت سوى أمنية واحدة. فيطلب منه أن ينسى المدير الإساءة التى سببها له وكانت سببًا فى طرده، يعود مصطفى إلى العمل، ويصبح مديرًا، ويتزوج من هدى.
إخراج:
فطين عبدالوهاب (مخرج)
تأليف:
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 29 مايو 1960 ﻡ

البنات و الصيف


يشتمل هذا الفيلم علي ثلاث قصص مختلفه و منفصله وقام باخراجها ثلاثه من المخرجين : القصه الاول : تحكي عن الزوجه الجميله وفيه ( مريم فخر الدين )التي تعاني من ضعف شخصيتها بسبب تربيتها الصارمه و شخصيه جوزها كذلك ( عادل خيري ) مما جعلها فريسه سهله لصديق زوجها اسماعيل ( كمال الشناوي ) والذي يثق فيه الزوج ثقه عمياء و عندما يسافران للاسكندريه في اجازه يكرر اسماعيل اعتدائه علي الزوجه التي تفشل في صده ومقاومته فتلجأ الي صديقه تعمل صحفيه لتنصحها فترسل للزوج خطابات تنبهه الي خيانه صديقه له لكن الزوج لا يصدق و لا يقتنع فتضطر الي قتل اسماعيل و تنتحر بالقاء نفسها في البحر . القصه الثانيه : تحكي عن زوج ( حسين رياض )وزوجته ( فردوس محمد ) يقضيان اجازه الصيف بالاسكندريه مع اولادهما ومعهما الخادمه فتحيه ( سميره احمد ) والتي يشتهيها الزوج بشده ولكنه يخشي الاقدام علي اي فعل حفاظا علي سمعته و كرامته فيصب جام غضبه عليها ويعاملها بقسوه فيضطر الي اتهامها بالسرقه حتي يتخلص منها ولكنها تبرأ في النهايه و تتزوج من المكوجي الذي كان يحبها . القصه الثالثه : تحكي عن شاب رومانسي و خجول ( عبد الحليم حافظ )يحب جارته بشده( زيزي البدراوي )ولكنها تراه غير مناسب لها لخجله و كونه لا يستطيع التعبير عن حبه مثل الشباب فتقع في براثن شاب لاهي ( يوسف فخر الدين )يحاول الاعتداء عليها و لكن حبيبها يستطيع انقذاها فتحبه و تقتنع به .
إخراج:
فطين عبدالوهاب (مخرج)
تأليف:
إحسان عبدالقدوس (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 28 مارس 1960 ﻡ

العتبة الخضراء


يصل شاب من الصعيد، يتسم شكله بالسذاجة، يلتقى فى القاهرة بشاب وسيم فيصادقه، وهو فى الحقيقة محتال، يشعر المحتال أن الشاب الصعيدى قد اطمأن إليه يوهمه بأن فى إمكانه أن يبيع له ميدان العتبة الخضراء. يصدق الشاب الصعيدى ويضع كل أمواله فى مسألة شراء ميدان العتبة الخضراء، وعلى الجانب الآخر هناك مطربة شابة تحلم بالشهرة والمجد الفنى إلا ان علاقتها بمؤلف سينمائى فى بداية حياته الفنية ويكافح من أجل إثبات وجوده فى المجال الفنى تتسم بالتوتر، تقع المطربة فى حبائل المحتال الذى يوهم الشاب الصعيدى بشراء ميدان العتبة الخضراء، فتنسى حبها إلا أنها تنتبه أن المحتال يخدعها فتعود لحبها للمؤلف الشاب، أما الصعيدى فيكتشف أنه وقع فى قبضة رجل محتال انخدع فى مظهره، ويتم القبض على المحتال وأعوانه.
إخراج:
فطين عبدالوهاب (مخرج) 
محمود فريد (مساعد مخرج أول)
تأليف:
جليل البندارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 15 مارس 1959 ﻡ

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

صراع فى النيل


قرر أهالي القرية شراء صندل بحري لعملية النقل النهري والتجاري للقرية فيكلف العمدة الشاب مجاهد (رشدي أباظة) بعملية الشراء على أن يصطحب محسب (عمر الشريف) في رحلته إلى القاهرة ، يعرف اللصوص والمنافسون بأمر الشراء ، ويقرر زعيمهم أبو سفيان الحصول على المبلغ ، يرسل رجاله لسرقة النقود .
وأجمل ما في الفيلم تصوير النيل بدء من وجه مصر بأسوان إلى أعلى نقطة فيه بالقاهرة وتصوير ضفافه بطريقة ساحرة تشبع عند الجميع درجة من الحب والشوق إلى النيل الاسمر فيعتبر نوع من توثيق مظاهر مختلفة لنهر النيل ولهذافإن الفيلم قد يعتبر من اﻷفلام القليلة التي قامت على تلك النقطة حيث قررت الاهتمام بتلك الطبقة المصرية وتصوير النيل .
إخراج:
عاطف سالم (مخرج) 
أنور الشناوى (مخرج مساعد)
تأليف:
على الزرقانى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 28 ديسمبر 1959 ﻡ