الخميس، 16 أغسطس 2012

المتوحشة


فرقة من فرق الموالد والملاهى تضم الأب والأم والصديقة نوسه والوالد البلطجى الذى يحب بهية ولا ينالها شوقى وآخرون. هذه الفرقة تعيش من خلال شخصية ابنتهم بهية فتاة استعراض فى الفرقة، والتى يتمحور حولها عمل الفرقة كله، فى إحدى الليالى تقع بهية بنظرها على أشرف، ينمو الحب بين البنت الفقيرة والكاتب الثرى، تترك الفرقة بحثًا عن طريقة أخرى لاكتساب الرزق، فتعمل فى أحد المصانع، يبحث عنها أشرف ويعلم بمكانها ويعترف لها بعزمه على الزواج منها، تذهب معه، يقدمها إلى أمه إقبال التى تعترض، نظرا للفوارق الطبقية بينهما اجتماعيا، إلا أن أشرف لا يؤمن بكلام والدته، بل يأخذ بهية ليعيد حياتها على مستوى الملبس والثقافة والعلاقات العامة، حتى تشرفه فى أى مكان يختاره، لكنها فى إحدى الحفلات تشرب خمرًا مما يجعلها تغيب عن الوعى فتأتى بأفعال لا تليق بالمكان. تطلب من شوقى أن يمثل معها الحب أمام أشرف حتى يبتعد عنها وينصرف أشرف بعيدا عنها، مما يدفع بنوسه زميلتها فى الفرقة إلى الذهاب إلى أشرف وتخبره أن بهية بريئة، يتمسك أشرف بها ويتزوجان.
إخراج:
سمير سيف (مخرج) 
على عرابى (مخرج)
تأليف:
صلاح جاهين (قصة وسيناريو وحوار) 
إبراهيم الموجى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 19 فبراير 1979 ﻡ

الطيور المهاجرة


يقرر علاء الهجرة إلى أستراليا، يفاتح زميلته، ويقنعها بأن الهجرة هدفه فى الحصول على المال لاتمام الزواج، يسافر على أمل دعوتها هناك، فى استراليا يتعرف على عايدة التى تملك مطعمًا للمأكولات الشرقية، التى تنصحه بالعمل فى المقاولات حتى يستطيع ان ينجح ويكون ثروته، يبدأ علاء صعود سلم النجاح الذى يتحقق بالجهد والعرق ويصبح من رجال المقاولات، تسافر مها إلى أخيها يسرى الذى يمتلك شركة بناء مع شريك له حسام، والذى يعجب بها، ويتقدم إلى أخيها يسرى طالبا يدها ويوافق، ترفض مها هذه الزيجة، ولا تجد مناصا سوى الاعتراف لحسام بأنها تحب شخصًا هنا فى استراليا، وتطلب منه التوسط لدى أخيها يسرى من أجل زواجها بعلاء.
إخراج:
حسن يوسف (مخرج) 
عدلى يوسف (مخرج مساعد)
تأليف:
بهيج إسماعيل (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 17 سبتمبر 1979 ﻡ

الشك يا حبيبى


د . رباب زوجة رجل الأعمال عبدالريحم وهى طبيبة أمراض نساء وتوليد ، يعيشان عبر روتين حياة يومية جميل ، إلا ان هذا اللحن اليومى لا يعكره سوى فضول بهيجة أخت عبدالرحيم ، التى تفتش فى كل كبيرة وصغيرة فى المنزل ، يطير عبدالرحيم فى مأمورية خاصة بعمله ويعود ليجد مفاجأة ، فرباب حامل بعد عدة سنوات من العقم ، يتسرب الشك لديه حول قدراته على الإنجاب ويتبدل حبه وتنغص بهيجة حياة الاثنين ، فيطلق عبدالرحيم رباب !، تسافر رباب مع والدها إلى الخارج، هناك تقابل أحمد المحامى فى أحد المؤتمرات ، يعرف محنتها بعد موت الأب ، تشعر رباب بأن هناك شيئًا يدفعها نحو أحمد لكن السعادة لا تدوم ، فقد عرفت أن أحمد متزوج فتقرر الابتعاد عنه ، تعرف الزوجة أن أحمد على اتصال بامرأة أخرى تطلب الطلاق منه ، تنتابها لحظات هستيرية فتشغل النار فى مستنداته الخاصة بقضايا مهمة ، وتتسبب فى تحويله إلى مجلس النقابة الذى يفصله ، وتقف رباب إلى جانبه ، ليواصلا حياتهما من جديد .
إخراج:
هنرى بركات (مخرج) 
إيناس الدغيدى (مخرج مساعد)
تأليف:
سمير عبدالعظيم (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1 يناير 1979 ﻡ

الأربعاء، 15 أغسطس 2012

الأيدي القذرة


يعمل كمال مدير حسابات في إحدى الشركات ومسئول عن الخزانة، يتعرف بالأرملة الثرية " علية " وشقيق زوجها زكي، يتعرف كمال بسعيد الذي يشبهه تمامًا وتتوطد علاقتهما ويبوح له سعيد أنه يشك في سلوك زوجته عنايات، يحث زكي كمال بسحب مبلغ كبير من الخزانة ليشاركه في إحدى صفقاته ، ولكنه يفاجأ بأنه نصاب، يقوم كمال بقتل سعيد في منزله وينتحل شخصيته حتى يهرب من تهمة الاختلاس، يقرر الانتقام من زكي وعلية، يتعارك مع زكي وتحثه علية على الهرب بعد قتلها لزكي، عندما يصل لمنزل سعيد يفاجأ برجال الشرطة يقبضون عليه بتهمة قتل زوجته عنايات.
إخراج:
احمد يحيى (مخرج)
تأليف:
مصطفى محرم (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1979

إحنا بتوع الأتوبيس


تدور الأحداث قبل إحداث نكسة 1967 فى إحدى سيارات النقل العام، تحدث مشاجرة بين اثنين من الركاب جابر وجاره مرزوق من جهة، وبين محصل الأتوبيس من جهة أخرى، تنتهى تلك المشاجرة بتوجه الأتوبيس إلى القسم، يتم حجز جابر ومرزوق فى القسم، لكن شاء قدرهما السيء أن تكون رهن الاعتقال فى هذا اليوم مجموعة من المعارضين السياسيين، يتم ترحيل جميع المعتقلين إلى أحد المعتقلات ومعهم جابر ومرزوق، يستقبلها مدير السجن الحربى رمزى إستقبال الأعداء، يتهمهما بتوزيع منشورات تدعو إلى قلب نظام الحكم ويطلب منهما التوقيع، يرفضان فيعذبان بأشكال متعددة من وسائل التعذيب، وبعد النكسة ينتاب الكثير حالات اليأس والقنوط والحزن، يبدأ النظام من داخله فى النضج والتحول، فيجد الشاويش عبدالمعطى أن ما يعيشه ما هو إلا زيف، يثور ضد رئيسه رمزى ويطلق عليه الرصاص، ذلك بعد أن قام مرزوق بالاحتجاج لدى رمزى، وبالتالى يتمرد باقى المعتقلين ويطلق أعوان رمزى الرصاص على المعتقلين والشاويش عبدالمعطى، ليلفظ مرزوق أنفاسه بين يدى جابر.
إخراج:
حسين كمال (مخرج)
تأليف:
فاروق صبرى (قصة وسيناريو وحوار) 
جلال الحمامصى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 22 أكتوبر 1979 ﻡ

أقوى من الأيام


تتبادل هنية الحب مع إسماعيل، وترفض مرسي الذي يريد الزواج منها. يقوم مرسى باغتصاب هنية فتضطر إلى الموافقة على الزواج منه، وتعيش معه حياة تعيسة. يموت والد هنية فتطلب الطلاق من مرسي، ولكنه يرفض. يعرف إسماعيل الحقيقة، فيشتبك مع مرسي ويقتله. يحكم على إسماعيل بالسجن، وعندما تنتهي فترة العقوبة يخرج من السجن، ويذهب لإستئناف الحياة مع هنية فيعلم أنها توفيت.
إخراج:
نادر جلال (مخرج)
تأليف:
جابر عبدالسلام (قصة وسيناريو وحوار) 
محمد مصطفى سامى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1979

الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

قصر فى الهواء


يربط الحب بين سحر والشاب راضى، عندما يطلبها للزواج ترفض لأنها فى الحقيقة فتاة فقيرة ومسئولة عن أسرة كثيرة العدد، يجرحها راضى ببعض الكلمات ويذهب للإلتحاق بالبحرية، يكتشف الموسيقار عزيز موهبة سحر فى الغناء، فيتعهدها بالتدريب والرعاية، تعمل فى مدرسة بحر البقر، وتنجو عند إلقاء إسرائيل القنابل عليها. وعلى المدى الطويل تصبح مطربة ذائعة الصيت، الموسيقار منصور يحاول التقرب من سحر إلا أنها تصده لأنها مازالت باقية على حبها الأول، حبها لراضى، تكاد أن تخطب لرجل سبق له الزواج، فتهرب وتعاود البحث عن حبيبها، تبحث عنه فى كل مكان، تقابل أصدقائه لتعرف مكانه، فى النهاية تقابله ويعود الماضى من جديد، يطفو الحب على السطح حتى يقررا الزواج.
إخراج:
عبدالحليم نصر (مخرج) 
إيناس الدغيدى (مخرج مساعد)
تأليف:
عبدالحليم نصر (سيناريو وحوار) 
مأمون الشناوى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 14 إبريل 1978 ﻡ

رحلة داخل امراة


كمال المناضل القديم يتمتع بوجه نظر محمودة عبر التاريخ تلك المبادئ التى اعتنقها لاتمنعه ان يتحول الى انتهازى لايتورع فى خلع ثوب المبادئ مقابل تحقيق طموحه حتى يستطيع ان يصل الى مركز مرموق بينما زوجته امال اصابها الملل نتيجة انشغال زوجها عنها ولا تجد اى غضادة فى ان تطور علاقتها بمحمود من صداقة بريئة الى علاقة حب لكن امال لاتندفع بحبها تجاه محمود بل تحافظ على الخيط الرفيع لوضعها الاجتماعى كزوجة تطلب من محمود الابتعاد عنها مما يضطره الى الزواج بشكل رسمى بعد رفع الحصار عن اموال وممتلكات محمود يترك دراسته وابحاثه ولا تجد فيه امال محمود التى تعرفه بل هو جشع على حساب الاغلبية العظمى من الشعب يعترف محمود لكمال انه على علاقة جيدة بزوجته وكما سبق لها ان رفضت كمال ترفض محمود تقرر مواصلة حياتها وهى على مبادئها.
إخراج:
اشرف فهمى (مخرج) 
عبدالعزيز جاد (مخرج مساعد)
تأليف:
صبرى موسى (قصة وسيناريو وحوار) 
رفيق الصبان (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 6 مارس 1978 ﻡ

الاثنين، 13 أغسطس 2012

قاهر الظلام


فتى فقير من صعيد مصر مولود فى محافظة المنيا، حرمه الفقر والجهل نور البصر، أنه طه حسين طفل صغير نتيجة للجهل الذى تفشى فى المجتمع، تعلم كيف يتجاوز محنة البصر المفقود، وكيف استعاض عن ذلك بالسمع، وكيف واصل قفزات النجاح فى الكتاب وحتى دخول الأزهر وقدراته على اجتياز دراسة الأزهر وما صاحبها من مشكلات، حتى تم ترشيحه لدراسة الأدب فى مدينة مونبليه الفرنسية ضمن بعثة حكومية، يسافر إلى هناك مع أخيه الذى يرعاه ومصاعب التغلب على الظروف المعاكسة هناك، يتعارف على رفيقة عمره الفرنسية سوزان التى ربطت الصداقة بينهما بل والتى تساعده فى القراءة. فى دراسته لتحضير درجة الدكتوراه، تنمو بينهما قصة حب، ثم يتزوجها بعد أن يحصل على شهادته، فى القاهرة، يعين طه حسين أستاذا بالجامعة ثم عميدا، ومعاركه حتى صار وزيرًا للمعارف، ويعيش معاركه الفكرية مع الحكومات من أجل إتاحة مجانية التعليم لجميع فئات الشعب كالماء والهواء.
إخراج:
عاطف سالم (مخرج) 
أحمد السبعاوى (مخرج مساعد)
تأليف:
سمير عبدالعظيم (قصة وسيناريو وحوار) 
كمال الملاخ (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 19 فبراير 1979 ﻡ