الخميس، 6 سبتمبر 2012

خالي شغل


أحمد غانم مطرب وممثل مصري، بدأت موهبتة في سن صغيرة، شق طريقه في عالم المونولوج والذي عرف بأدائه منذ عام 1952. قدمه المخرج الراحل نيازي مصطفي في فيلم "قمر 14". كان أول مونولوج غناه "يا للي كلامكو فرا نكو أراب". إشتهر بقدرته على تقديم فن المونولوج لسنوات طويلة مع إسماعيل يس وشكوكو والجنزورى وثريا حلمى. أشهر مونولوجاته كانت: "حول العالم" و"المشاهير الأربعة" و"الموضة" و"بعد ماشاب" و "أنا مش كذابة". منحته السينما البطولة في فيلم "خالي شغل" لكنه إبتعد عن السينما بعدها لفترة طويلة. عاد بعدها للتمثيل عام 1980 عندما إختاره المخرج أشرف فهمي وبدأ يعمل فقط في أفلامه. أهم أعماله السينمائية: "ليل وخونة" و"وصمة عار" و"وداد الغازية" و"المتشردان". قدم عددا من المسلسلات منها: "سيدة الفندق". حصل علي جائزة الجمعية المصرية للكتاب والنقاد عن دوره في فيلم "الخادمة" وعلى المركز الأول في مهرجان الفكاهيين العرب الذي أقيم في تونس.
إخراج:
حسن عامر (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1955

دعونى اعيش



آخر أفلام فاطمة رشدي «بنت الإسكندرية» وهو من إخراج أحمد ضياء الدين وقصة أمين يوسف غراب وسيناريو وحوار حسين حلمي المهندس وكان أول عرض له في ٢٤ ديسمبر ١٩٥٥ وشاركها التمثيل ماجدة وشكري سرحان وصلاح نظمي ويحكي الفيلم عن أرملة لعوب تدير مقهي في منطقة البترول بالسويس وتعيش معها أختها الصغيرة «نعمات» وندي الأرملة تحب رجب الذي يعمل سائقاً بشركة البترول، بينما يغازل السائق أختها الصغيرة ويطمع فيها، وتلاحظ الأخت الكبري ما بينهما فتثور وتهم بقتل «نعمات»، التي تهرب لاجئة إلي مهندس الشركة ويخفيها المهندس ويصحبها معه إلي الصحراء حيث يبحث عن البترول يحبها ويعتزم الزواج منها لكن أخاه الصغير «حسام» يحضر إليه ويقابل الفتاة فيربط بينهما حب عميق، وعندما يعلم أن أخاه الأكبر يحبها يتخلي عنها ويرحل إلي السويس، ويعثر المهندس علي بئر البترول، ويعلن خطبته لنعمات، ولكن السائق العاشق يعلم بالأمر، فيذهب إلي مكان البئر ويتشاجر مع المهندس ويقتله ثم يتعاون مع الأرملة علي إخفاء الجريمة، بوضع الجثة عند بئر البترول، وإشعال النار في البئر، وإلزام نعمات بأن تدلي بشهادة كاذبة تؤيد فيها أن الحادث وقع قضاء وقدراً، ويكاد ينتهي كل شيء علي ما يرام لولا أن «نعمات» تهرب ثانية إلي «حسام» فيلاحقها السائق «رجب»، الذي تلاحقه الأرملة بدورها لكي يتزوجها وإلا كشفت جريمته وتنتهي هذه المطاردة المزدوجة بأن تطلق الأرملة النار علي «رجب» في اللحظة التي كان يهم بأن يطلق هو فيها النار علي «حسام» ووصول رجال الحدود في اللحظة نفسها للقبض علي القاتلة.
أخراج:
أحمد ضياء الدين (مخرج)
تأليف:
حسين حلمى المهندس (قصة وسيناريو وحوار) 
أمين يوسف غراب (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 1955

الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

لك يوم يا ظالم


يعيش زغلول مع زوجته انصاف ابنة خالته وأمه، يعمل زغلول فى إحدى المصالح الحكومية، وهو مريض بصدره، أمه تملك أحد الحمامات الشعبية، يزوره باستمرار صديقه منير للاطمئنان عليه، تروق الزوجة فى عين منير، يتودد إليها إلا أنها تصده، يقترح منير أن يقوموا بنزهة فى القناطر الخيرية ويتمكن هناك من إغراق الزوج، بعد فترة يتزوج من إنصاف ويكون بذلك قريباً من الأم الذى يتقرب لها ويعمل على قضاء مصالحها حتى تطمئن إليه، يصبح هو المتصرف والآمر الناهى فى كل شيء فى المنزل داخله وخارجه، سهرات اللهو الذى يتردد عليها تطيح بكل ما يملك من نقود فيقوم بسرقة مصاغ زوجته ومصاغ الأم، وتتكشف الحقيقة أمامهم أنه هو الذى أدى إلى غرق الزوج ويطارده أهل الحى حتى يكون مصيره أن يسقط فى مغطس الحمام الشعبى ويموت. 
إخراج:
صلاح ابو سيف (مخرج)
تأليف:
نجيب محفوظ (سيناريو وحوار) 
صلاح ابو سيف (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 19 نوفمبر 1951 ﻡ

فى الهوا سوا


ثابت وجميل يعانيان من البطالة، يحتالان على صاحب سيرك فيرسل رجاله لمطاردتهما، يختبئ جميل داخل صندوق مشحون إلى القاهرة، يتبعه ثابت، وفى القاهرة يلتقيان بفتاة توفى والداها، تقيم مع عمتها، العمة تخفى عن الفتاة حقيقة ثروة والدها، لذا تعمل مطربة فى أحد الملاهى، تقع الفتاة فى غرام ثابت، تعلم عمتها بحقيقة هذه العلاقة، تحاول أن تفسدها حيث إنها تخطط أن تزوجها من عشيقها، على أن يتقاسما ثروة والد الفتاة، يعرف ثابت كل هذا ويرى الاستعانة بجميل لتخليص فتاته من أيدى عمتها المستغلة، صاحبة القوة فى التنويم المغناطيسى، وبعد عدة أحداث ومفارقات بين عشيق العمة ورجاله أمكنهما أن يخلصا الفتاة من براثن عمتها وأن يعيد لها ثروتها التى كانت عمتها تخطط للاستيلاء عليها، ويتزوجان.
إخراج:
يوسف معلوف (مخرج) 
ريمون نصور (مخرج مساعد)
تأليف:
بديع خيرى (قصة وسيناريو وحوار) 
هنرى بركات (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 23 إبريل 1951 ﻡ

فايق ورايق


يطلق المطرب رايق زوجته الراقصة أشواق لثالث مرة، وبعد فترة يراجع نفسه ويريد أن يعيد أشواق لعصمته، ولكن لابد من وجود محلل لكى يعاود رايق حياته مع أشواق، تطلب أشواق من فايق أن يكون هو المحلل، يتزوج فايق من أشواق، ولكن يرفض أن يطلقها حتى يتزوجها رايق، تترك أشواق منزل الزوجية يعرض رايق على جارته سعاد أن تمثل دور الزوجة أمام والده لغياب أشواق، وبعد فترة تعود أشواق لمنزلها، يقابلها والد فايق، ويعجب بها، يضطر فايق أن يسافر فى مهمة، وهذه فرصة سانحة لأن تقابل أشواق زوجها السابق رايق، تغرق السفينة وبها كل الركاب، لكن فايق ينجو من الغرق، يعود فايق لمنزله فيجد رايق قد تزوج من أشواق، يبلغ النيابة بذلك لعدم شرعية هذ الزواج، يحاول رايق الانتحار، ولا يجد فايق أمامه سوى أن يطلق أشواق لتتعم بحياتها مع رايق.
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج) 
سعد عرفه (مراقب السيناريو)
تأليف:
حلمى رفلة (سيناريو وحوار) 
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 29 نوفمبر 1951 ﻡ

ضحيت غرامى


زوجة تتفانى فى خدمة زوجها وتهيئ له حياة سعيدة ، لكن زوجها يقابل كل هذا بالخيانة ، يخونها مع راقصة ، يقرر ان يتوب عن حياة اللهو وأن يقطع علاقته بالراقصة ، تعلم الراقصة بذلك فتدبر له جريمة ، حيث تدس له السم فى الأكل ، وعندما يصل إلى المنزل يكون السم قد سرى فى جسده ويموت وتتهم زوجته بقتله ، تتم الجريمة كما خططت إلا أن الزوجة لا تقدر أن تدافع عن نفسها رغم أنها تعرف العلاقة بين زوجها والراقصة ، وأن الراقصة وراء قتل زوجها الذى آثر ان يقطع علاته بها ، يتولى الدفاع عنها محامى شاب يؤمن ببرائتها ويحاول أن يزيح الستار عن السر الذى تخفيه ، يتمكن فى النهاية من معرفة الجانى الحقيقى وراء قتل الزوج ، ويظهر للمحكمة أن الراقصة هى التى دست السم للزوج ، تظهر براءة الزوجة ويتم القبض على الراقصة .
إخراج:
إبراهيم عمارة (مخرج) 
تأليف:
يوسف جوهر (قصة وسيناريو وحوار) 
إبراهيم عمارة (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 9 إبريل 1951 ﻡ

الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

شباك حبيبى


ممرضة تعيش فى حى شعبى ، تحب النجار الذى يسكن قبالتها ، لكن أمها تقف ضد زواجها منه ، لأن أحد المعلمين يطمع فى الزواج من أخت النجار ، مما يعرقل الزواج ، أثناء عمل الممرضة تأتى ابنة ذوات وقعت فى الخطيئة ، ولها ابنه ، وفى نفس الوقت تستعد لإقامة حفل زواجها بأحد الأثرياء ، تود إخفاء خطيئتها ، تتشابه بنت الذوات مع الممرضة فيتبادلان الموقع لبعض الوقت ، مما يعوق المشاكل حول الممرضة ، حيث يتصورها أهلها قد أخطأت ، ويحبسونها فى المنزل ، وهى تود اللحاق بزوجها ، فى نفس الوقت يتم زفاف الممرضة على ابن الذوات وقبل الدخول عليها يكتشف الأمر ، وتعود ابنة الذوات إلى زوجها ، والممرضة تتزوج من النجار .
إخراج:
عباس كامل (مخرج) 
عبدالعزيز جاد (مخرج مساعد)
تأليف:
عباس كامل (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 2 سبتمبر 1951 ﻡ

الشرف غالى


يحاول رجل ثرى أن يعتدى على خادمة تعمل عنده ، تصده بل وتقاومه بعنف ، يتهأوى الرجل الثرى من كثره مشاجرته مع الخادمة فيسقط مغشيًا عليه، تظن الخادمة إنه مات، تهرب من قريتها ، فى الطريق تقابل إحدى الفرق الفنية الجوالة بين القرى ، تلتحق بالفرقة كمطربة ، ويصل بالفرقة المطاف إلى القاهرة تشتهر الخادمة كمطربة لها معجبين ومحبين ، تتعرف المطربة على شاب عائد من الخارج بعد أن انتهى من دراسته ، يحبها ويتفقان على الزواج ، تقف تقاليد الأسرة أمام هذه الزيجة ، يرى أن تذهب معه إلى قريته لمقابلة أسرته لعلها توافق على زواجهما ، فى القرية تعرف أن هذا الشاب ما هو إلا ابن الثرى الذى حاول الاعتداء عليها وظنت إنه مات والحقيقة أنه فقد بصره ، تحاول والدة الشاب أن تبعده عن طريق المطربة والتى ظنت أنها هى السبب فى أن فقد والده الإبصار ، يستيقظ ضمير الثرى ويحس أنه المخطئ فى حق المطربة بعد أن حاول أن يعتدى عليها فى الماضى ، وكان جزاءه أن فقد بصره ، يصارح ابنه بالحقيقة ويوافق على زواجه من المطربة.
إخراج:
أحمد بدرخان (مخرج) 
كامل مدكور (مخرج مساعد)
تأليف:
محمد مصطفى سامى (قصة وسيناريو وحوار) 
تاريخ الإصدار: 30 إبريل 1951 ﻡ

أولاد الشوارع



يحاول الضابط فايز تربية طفلا رضيعًا يجده في أحد الشوارع. ويحسن إليه فتتوجه إليه أم الرضيع لتخبره بحقيقة الأمر وأن والده مجرم وانها اضطرت إلى تركه ف الشارع حتى لا تتركه للضياع وتخبره أن والده مجرم يدعى عربي يتضح أن فايز يعرف عربي يحاول الضابط تربية الطفل ويسمية تاج تمر السنوات وتنتهي مدة عقوبه والدة المجرم، يذهب إلى فايز لاسترداد ابنه. تتغير حياة تاج ويعلمه أبوه النشل وينضم لإحدى العصابات .
إخراج:
يوسف وهبي (مخرج)
تأليف:
يوسف وهبي (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 19 فبراير 1951 ﻡ