السبت، 22 سبتمبر 2012

نور عيونى


تعمل الراقصة الاستعراضية نور العيون فى مسرح الكواكب الذى يتولى إدارته حنفى، الذى يعمل فى نفس الوقت رئيسًا لعصابة تزييف نقود. يقع حنفى فى حب نور العيون، ويرمى شباكه عليها، ويصرف عليها ببذخ شديد، ويعرض عليه الزواج، لكن الفتاة تحب جارها المطرب الشاب عادل الذى تدفع به للغناء معها فى نفس الفرقة، ويحققان ثنائيا فنيا ناجحًا، يشعر حنفى بالغيرة الشديدة ويحاول التخلص من حنفى من أجل الزواج من نور العيون، يدبر له خطة يتهم فيها أنه قتل إحدى المطربات، يتم القبض على عادل، لكن نور العيون تتمكن من سحب الاعتراف بالجريمة من حنفى بعد أن أوهمته أنها تحبه، يقبض على حنفى، ويخرج عادل من السجن كى يتزوج من نور العيون.
إخراج:
حسين فوزى (مخرج) 
مصطفى كمال الدين (مراقب السيناريو)
تأليف:
حسين فوزى (قصة وسيناريو وحوار) 
زهير بكير (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 19 إبريل 1954 ﻡ

الجمعة، 21 سبتمبر 2012

ليلة من عمرى


أمام الناس كان مهندس الزراعة يتعامل مع إحدى الفتيات المزارعات بقسوة شديدة، ولكنها فى الليل خليلته، تعيش الفتاة مع أبيها، ويتورط الاثنان، يضطر المهندس إلى السفر لأوروبا وقبل رحيله يترك وثيقة تؤكد أنه والد الابن المنتظر، ويعد حبيبته أن يعود فى وقت قريب، لكن الحبيب يغيب طويلاً فى السفر، وتلد الفتاة، ويكتشف الأب الفضيحة، يقرر الهرب بها من البلد إبعاداً للفضيحة، وفى المدينة تلد ابنها المرتقب، ثم تعود إلى القرية وتعرف أن حبيبها عاد ومعه خطيبته من السفر، ثم يكتشف الحبيب أن له ابنا، ويقرر تسوية أموره، ويعود إلى حبيبته، ويرجع الأب إلى القرية.
إخراج:
عاطف سالم (مخرج) 
نجدى حافظ (مخرج مساعد)
تأليف:
نيرور عبدالملك (قصة وسيناريو وحوار) 
السيد بدير (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 12 يونيو 1954 ﻡ

كدت أهدم بيتى


يعيش الزوج سعيدًا مع أسرته الصغير، لكن السعادة لا تدوم حين يدب الغيرة فى قلب أحد الأصدقاء فيشى للزوج أن امرأته تخونه، تتغير حياته، ويلجأ إلى الخمر، ويبحث عن دليل يؤكد خيانة زوجته، ويعثر على رسائل عاطفية لا تخص الزوجة ولكنها جاءت إلى مربية الطفلين، يتصور الزوج أن امرأته تخونه، ويطلق امرأته، لكن الأيام تمر ويكتشف الزوج خديعة الصديق، ويبحث عن الحقيقة فيعرف من هى صاحبة الرسائل، يعود الزوج إلى امرأته معلنا عن ندمه وتعود السعادة إلى الأسرة بعد لم الشمل.
إخراج:
أحمد كامل مرسى (مخرج) 
لطفى نور الدين (مخرج مساعد)
تأليف:
أحمد كامل مرسى (سيناريو وحوار) 
صلاح ذهنى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 11 يناير 1954 ﻡ

كدبة إبريل


أراد إسماعيل أن يحتال على مال زوجته التركية لينتصر به على الرجل الذى ينافسه فى حب الراقصة سناء.. فتظاهر بالشروع فى الانتحار، مدعيا أن له أبناء من زوجة سابقة متوفاة، وأنه لا يستطيع الانفاق على تربيته، وتأثرت الزوجة، وتعهدت بتربية الابن المزعوم مع تركه مقيما بعيدا عنها، احتراما لعواطفه نحوها كزوجة أب. كذبة صدقتها زوجة فأوقعت البطل فى طوفان من الكذب كاد يغرق فيه الجميع. فهو يحرج من السؤال عن اسم ابنه، فيذكر اسم ابن منافسه.. وتضبط زوجته صورة الراقصة فى جيبه، فيدعى أنها صورة ابنة صديقه من زوجة سابقة غير زوجته الحالية ويفاجأ بوجود علاقات غرامية بريئة بين ابنته وابن منافسه، يتقدم هذا طالبا يدها من أبيها الذى لا يعرف أنه عميل الكباريهات مثله، يتقدم كبير الرحيمية لطلب يد ابنة عبدالموجود فيرحب بهما الجميع، وتصر الزوجة على أن يحضر شاب على اعتبار أنه ابن زوجها وشقيق ابنتها، حفل الخطوبة.. فيضطر إلى الإدعاء بأن هذا الشاب مات قتيلا تحت عجلات القطار ولكن الشاب يرجع إلى البيت، مراجعا قراره، وفى صحبته والدته التى أثارت شكه فى نصيحة الصديق بعدم الزواج، فيضطر (إسماعيل) أن يعلن بأنه يعتبره ميتا لأنه ولد فاسد عربيد عاق.. وتصدقه الزوجة. تدخل (زوزو) لتدرك ابنها الذى سبقها عند الدخول، فإذا ما عرفت الزوجة أن القادمة هى أم الشاب الذى تعرفه على أنه ابن زوجها من سيدة متوفاة، اتجهت باللوم والسخط إلى إسماعيل، فيخرج الشاب ووالدته ساخطين، ليملحا من بعيد الوالد العربيد وبصحبته الراقصة، وقد أقبلا ليستأجرا فيللا تملكها الزوجة، فيفر تاركا الراقصة التى تتعرف عليها الزوجة ويعود الشاب ليعلن عن طلبه بصراحة، فتفاجئه الزوجة بأن زواجه من ابنتها مستحيل لأنها شقيقته من والد واحد، فيتألم ويسرع إلى أبيه عاتبا، فيظن الأب السوء، ثم تتكشف الحقائق؟.
إخراج:
محمد عبدالجواد (مخرج) 
محمود فريد (مخرج مساعد)
تأليف:
بديع خيرى (قصة وسيناريو وحوار) 
محمد عبدالجواد (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 8 أغسطس 1954 ﻡ

الخميس، 20 سبتمبر 2012

قرية العشاق


فى إحدى القرى تتولد قصة حب بين فاطمة وعبدالرحيمن ولكنه قبل الزواج منها، توقعه شهيرة ابنة المدينة فى حبائلها، وتخطئ معه، وأمام هذه الخطيئة يقرر الزواج منها والتخلى عن فاطمة، وقبل موعد الزفاف تهرب شهيرة مع عشيق أخ لها، مما يصدم عبدالرحيم، ويقرر الزواج من فاطمة. وتمر الأيام وتنجب الأسرة طفلا، إلا أن شهيرة تعود للقرية مع زوجها الذى هربت معه، تحاول التودد إلى عبدالرحيم لكنه يصدها، تقرر الانتقام منه بقتل وليده، تتوجه فاطمة وزوجها إلى بيت شهيرة التى تظن أنهما جاءا للانتقام منها، فتطلق عليها الرصاص وتصيب عبدالرحيم وتعترف أنها قاتلة الابن، وتهرب وتموت أثناء الهرب، تاركة ابنها الصغير، تقرر فاطمة أن تربى ابن شهيرة بعد وفاتها.
إخراج:
أحمد ضياء الدين (مخرج) 
حسن نعمة الله (مخرج مساعد)
تأليف:
حسين حلمى المهندس (سيناريو وحوار) 
أمين يوسف غراب (قصة وسيناريو وحوار
تاريخ الإصدار: 29 نوفمبر 1954 ﻡ

عروسة المولد


فى المولد تقف مجموعة من عرايس وفرسان مصنوعة من الحلوى، تتمنى واحدة من هذه العرائس ان تدب فيها الحياة وذلك لتمارس الرقص والغناء فى المدن، وتعيش حياة كلها بهجة، وأخيرا يتحقق حلمها وتنتقل إلى الحياة الجديدة التى تمنتها، لكن يصيبها نوع من الذهول خاصة لما رأت المآسى فى حياتها، وامكنها أن تكتشف صورا كثيرة من النفاق والرياء والخيانة بل وعدم الوفاء وانتشار الحقد بين النفوس واستغلال الإنسان، إلا أنها تراجعت عن أحلامها لأنها لا تقدر أن تتكيف نفسيا مع هذه الحياة، ولا تجد طريقا أمامها سوى أن تفذف بنفساه فى صهريج الحلاة لتصهر من جديد.
إخراج:
عباس كامل (مخرج) 
عبدالعزيز جاد (مخرج مساعد)
تأليف:
عباس كامل (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 26 ديسمبر 1954 ﻡ

رقصة الوداع


تنشا قصة حب بين الخادمة الفقيره وسيدها الشاب الثرى فتحمل منه ويكتشف الامر مما يعرض الاسرة للحرج فيسعى رب الاسرة الى تزويج الخادمة من رجل خارج عن القانون كى يمنح الطفلة الوليده اسمه يمر الزمن وتصبحالطفلة راقصة فى الملاهى الليلية ويبدو كان الزمن يكرر نفسه فهى تقع فى حب شاب ثرى يعرف من هو الاب الحقيقى للفتاة التى يحبها ويتوصل الاب الى مكان الابنة يحاول انقذها من ابيها المزعوم وفى صالة الملهى الليلى الذى تعمل به الراقصة تعرف صاحبة الصالة ان زوجها يحاول اغواء الراقصة فتقرر التخلص منها منخلال الاستعانة برجالها لكن والد الراقصة الحقيقى يكتشف الخطر الذى يحوط بابنته ويسعى الى انقاذها تتزوج الراقصة من حبيبها.
إخراج:
عز الدين ذو الفقار (مخرج) 
كامل مدكور (مخرج مساعد)
تأليف:
محمد كامل حسن المحامى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 26 إبريل 1954 ﻡ

شرف البنت

تواجه فتاة المتاعب مع أسرتها ، حيث أنها تهوى التمثيل ، وتتمنى أن تصبح ممثلة ، لكن أمها تقف لتلك الهواية بالمرصاد. يكتشفها أحد كتاب المسرحيات ، ويقتنع بموهبتها ويعدها أن يمنحها الفرصة للعمل فى المسرحية بدلا من أمها ، تقوم الفتاة بحفظ الدور وتكتشف أن الأم تحفظ الدور أيضا مثلها ، حيث تحلم الام بسنوات المجد ، تتكشف الحقيقة ، وتتصور الأم أن الكاتب أحب ابنتها ، وأخطأت معه ، فتقف الأم بالمرصاد ، ثم عندما تتكشف الحقيقة ، تتخلى الأم عن أحلامها ، بعد ان آمنت بموهبة ابنتها ، وتنجح الفتاة على خشبة المسرح .
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج) 
جمال الدمياطى (مخرج مساعد)
تأليف:
حلمى رفلة (قصة وسيناريو وحوار) 
أبو السعود الإبيارى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 19 إبريل 1954 ﻡ

الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

حياة اوموت


هو فيلم مصري من إنتاج عام 1954 وإخراج كمال الشيخ وبطولة عماد حمدي ومديحة يسري ، يحكي عن رجل يصاب بأزمة قلبية فيرسل إبيته للحصول على الدواء ولكن يكتشف الصيدلي تسببه بالخطأ في تركيب دواء قاتل فتظل حكمدارية القاهرة في البجث عن وإنقاذ هذا الرجل قبل تناول الدواء
دخل الفيلم في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي 1955 وحاز على جائزة الدولة عام 1955 ووكذلك على جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي المصري عام 1954 .

«حياة أو موت» الذي يعتبر علامة فارقة من علامات السينما المصرية البوليسية نهج كمال الشيخ منهجا شديد الخصوصية بالسينما المصرية لم يكن معروفا قبله. استطاع وهو المخرج الشاب الذي يحاول أن يضع قدميه علي أول السلم أن يحقق أكثر من تحد لم يجرؤ أي من المخرجين المخضرمين الذين سبقوه أن يلجأ إليها. خرج بكاميراه إلي الشارع ليصور أحداثه كلها تقريبا وهي الطريقة أو الأسلوب الذي اتبعه عباقرة السينما الإيطالية عندما أسسوا حركتهم المسماة «الواقعية الجديدة». ابتعد تماما عن نظام النجومية السائد والمسيطر علي السوق آنذاك، وربما حتي اليوم معتمدا كل الاعتماد علي طرافة موضوعه وعلي البعد الاجتماعي المتجلي فيه. ركز علي الملفات السياسية والاجتماعية والاقتصادية للشارع المصري دون أن يضطر لرفع الصوت مرة واحدة خلال أحداث الفيلم.
من منا ينسى الدواء فية سم قاتل .