الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

رجل بين امراتين

يتعرف رافت الرسام على امال عبد الشافى وهو يصطاد وذات يوم يحدد موعدا للقاء وفي الموعد المحدد ينتظر رافت امال وبينما هى قادمة متلهفة وقبل ان تصل اليه بخطوات تصدمها سيارة فلا يتمكن رافت من رؤية حبيبته لذا فانه لم يتحرك من مكانه ولا يدرى ان امال هى المصابة ويعود ساخطا يتهمها بالغدر والاهمال وبينما هو يعيش فى جحيم الياس كانت هى فى المستشفى تهذى باسم الحبيب يقترح صديقه فهمى على رافت ان يروح عن نفسه فاوحا الى زميلته ثريا ان تساعده فى ذلك حتى ينسى حب امال تعطف ثريا عليه الى ان يحبها وينسى امال وتخرج امال من المستشفى بعد ان شرح الطبيب لمربيتها ان صدمة العمود الفقرى سببت لامال مرض السل وبينما يعد رافت وثريا العدة للحياة الزوجية فان امال تترك لرافت فى عمله موعدا للقاء بعد ان شرحت له ما حدث لها يعود رافت لحب امال ويصبح في صراع بين ثريا وامال يلتقى رافت بامال التى اخبرته انها خطبت بعد ان عرفت حقيقة مرضها من مربيتها وارادت بذلك الخبر الا تكون سببا فى شقائه ولم يجد رافت ما يزيل عنه الحزن سوى الاندفاع فى شرب الخمر واهمال نفسه يلتقى الحبيبان مصادفة وتعترف له امال بمرضها لكنه لا يقطع من املها فى الشفاء وفعلا يتم شقاؤها ويتزوج الحبيبان.
إخراج:
إبراهيم لاما (مخرج)
تأليف:
السيد زيادة (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 7 أكتوبر 1940 ﻡ

الورشة

يسافر الأسطى "على عبدالرحمن" صاحب ورشة الميكانيكا مع زملاء فى رحلة صيد إلى الصحراء تاركًا زوجته زينب وابنه مصطفى وأمه، وبينما هم فى طريقهم تهب عاصفة يختفى بعدها الأسطى "على" فيعتقد الجميع. بمن فيهم زوجته - أنه مات - يتولى "حسن" شقيق الأسطى "على" أمور الورشة فلا يستطيع إدارتها ويتوقف العمل وتصبح مديونة للعمال بإجورهم فتحاول الزوجة "زينب" إدارة الورشة، يأتى الشاب "أحمد" لإصلاح عربته فى الورشة وترتدى ملابس العمال، تتوطد علاقته بالزوجة معتقدًا أنها رجل، ثم يكتشف الحقيقة، ويقع فى حبها، فيعرض عليها الزواج وفى ميعاد عقد قرانهما يظهر الأسطى على فتعود الأمور إلى ما كانت عليه، ويقرر أحمد أن يوهب حياته للعمل الوطنى بأن ينضم إلى الجيش وأن يضحى بحبه.
إخراج:
استيفان روستى (مخرج)
تأليف:
محمود ذو الفقار (قصة وسيناريو وحوار)
عزيزة أمير (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 28 نوفمبر 1940 ﻡ

الاثنين، 10 ديسمبر 2012

في ليلة ممطرة

"سنية" الشابة المثقفة يتقدم لها شاب أفاق طالباً يدها للزواج، يرفض والدها طلبه، فيخطط هذا الشاب لإيقاعها حتى يفلح فى سلبها شرفها، وعندما يعلم والدها بالأمر يأتى بشاب ميكانيكى فقير ليتزوج ابنته ليخفى عارها، لا يجد الشاب مفراً من موافقته لحاجته ألى المال الذى يحتاجه لعلاج والدته المريضة، يظهر الشاب الأفاق فى حياتها ليبتزها مالياً بخطاباتها القديمة، وعندما تطلب "سنية" من زوجها الطلاق يوافق، إلا أنه يؤجل الطلاق نتيجة وقوع والد زوجته "سنية" فى ضائقة مالية، تنفرج الأحداث بموت الشاب الأفاق، وينشأ الحب بين "سنية" وزوجها النبيل فيستمران سعيدين.
إخراج:
توجو مزراحى (مخرج)
تأليف:
توجو مزراحى (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 10 ديسمبر 1939 ﻡ

فتش عن المرأة



عادل محامى شاب يحب الفلاحين الذين يعيش بينهم ويدافع عن حقوقهم ويحل لهم مشاكلهم، الأمر الذى يغضب زوجته هدى التى تعيش بمعزل عن الفلاحين مترفعة عنهم، بل وتستغرقها حياة الاستهتار والحفلات الساهرة مع ذويها وأصدقائها، على العكس منها نجد أختها الصغرى ملك التى تميل إلى ما يفعله "عادل" وتؤمن به، يحدث أن تختلف زوجة عادل معه وتتهمه بالانصراف عنها وعدم الاهتمام بها ومشاركتها حياتها، بل إنه يهتم بالفلاحين أكثر من اهتمامه بزوجته ويتهمها بحياة الاستهتار التى لا معنى لها، بل ويواجهها بأن ملك أفضل منها لأن لها رسالة وأنه يتمنى لو تزوج من أختها بدلاً منها، تثور الزوجة معتقدة أن هناك عاطفة ما بين زوجها وأختها، الأمر الذى يصل بعادل وزوجته إلى الفراق، تتعرف هدى على الشاب "رشيد" فى لبنان، ثم تتركه، فيحاول ابتزازها ويموت مقتولاً، يتهم الخادم، وتعترف هدى أنها القاتلة، وتظهر براءتها وأن الخادم هو القاتل، تحاول ملك إيضاح الأمور والوساطة بين "عادل" وزوجته وإقناع أختها الكبرى برسالة "عادل". يحدث أن تنزل الزوجة إلى الفلاحين فتلمس كم يحبون زوجها ويدعون له بل وكم هم طيبون وفى حاجة لمن يقف إلى جوارهم فتفهم الزوجة مواقف زوجها، وتعود إليه فى زى فلاحة ليعود إليها زوجها لتضمهما نظرة السعادة.
إخراج:
أحمد جلال (مخرج)
تأليف:
أحمد جلال (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 5 يناير 1939 ﻡ

الأحد، 9 ديسمبر 2012

العودة إلى الريف

أمين باشا ثرى قروى يميل للبذ وجاف الطباع، وابنه حمدى يلهو فى المدينة. أما عم حسنين، فإنه يعمل لديهم، بثمن بخس، كى يربى ابنته فاطمة، تهرب زوجة أمين إلى المدينة فيطاردها زوجها فى عربة حسنين، وتنزلق العربة ويموت الاثنان، تحاول فاطمة إقناع حمدى الذى صدم فى ديون أبيه ان يعود إلى الريف، ويعود بالفعل، ويتغير أسلوبه فى الحياة، وتأتى الثرية درية التى تضع شباكها حوله، فيهمل أعماله، وتتفانى فاطمة فى أن تعيده إلى رشده، فيتخلص من درية ويتزوج فاطمة. كانت هذه مواكبة لدعوة وزارة الشئون الاجتماعية فى الثلاثينات وهو لا يتناول مشاكل الفلاحين وإنما يناقش مبدأ ان الأرض لمن يزرعها لا لمن يملكها، ولذا على من يملك الأرض أن يتواجد ويعيش بها ويكون مرتبطًا بها أيضًا.
إخراج:
أحمد كامل مرسى (مخرج)
هنرى بركات (مخرج مساعد)
تأليف:
أحمد كامل مرسى (قصة وسيناريو وحوار)
إبراهيم حسين العقاد (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 28 ديسمبر 1939 ﻡ

الدكتور

يقرر الدكتور حامد الزواج من إحسان بعد أن يربط الحب بينهما، تسافر إحسان مع والديها إلى بلدة حامد، تضيق أمها بأهل حامد وتعارض زواج إحسان من حامد لأنهم دون مستواهم، تقرر إحسان الهرب والزواج منه، ولكنه يرفض، يستقر الدكتور حامد في بلدته، تحتاج أمه المريضة إلى عملية نقل دم وفصيلتها تطابق فصيلة إحسان، يتم إنقاذها. تثور عليها أمها، يستجمع زوجها الباشا شجاعته ويثور عليها ويتم زواج إحسان بحامد
إخراج:
نيازى مصطفى (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1939

السبت، 8 ديسمبر 2012

عثمان وعلى

يقع "عثمان عبدالباسط" العامل فى التليفون فى حب الخادمة " ياسمينه " وحين يراه صاحب العمل يطارحها الغرام يطرده من عمله ويدافع عنه زميله " بندق " فيطرد هو الآخر من العمل، ويلعن " عثمان بندق " الحب وسنينه " ويبدءان فى البحث عن عمل حتى يجدا فرصة عمل فى شركة " على بك" فيتقدمان للحصول على هذا العمل ويلاحظ " عثمان " أنه منذ دخوله إلى الشركة والجميع يعامله باحترام زائد بل وينحنى أمامه الموظفون يكتشف " بندق " أن الشبه بين " عثمان عبدالباسط " و"على بك" كبيرًا حتى لا يكاد أحد أن يفرقهما. يتعامل الموظفون مع "عثمان وبندق" فى هذه اللعبة المسلية بالنسبة لهما فى إطار كوميدى ضاحك. ويحدث أن تتعرض خزانة الشركة للسرقة ويشك الجميع فى عثمان حيث أن تصرفاته غير طبيعية منذ عودته. وهم يعاملونه على أنه على بك بالطبع. يتمكن عثمان وبندق من الهرب ويبحثان عن السارق. بعد مواقف هزلية تنتمى إلى شخصية عثمان عبدالباسط يستطيع أن يقبض على السارق فى نفس لحظة وصول على بك الحقيقى إلى الشركة، يفاجأ الجميع باثنين على بك. هنا تتجلى الأمور أمام الجميع ويقدر على بك خدمة عثمان فى القبض على سارق خزانة الشركة، ويمنحه عملاً فيها هو وبندق الذى يقرر الكف عن عشق الخادمات.
إخراج:
توجو مزراحى (مخرج)
تأليف:
توجو مزراحى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 3 نوفمبر 1938 ﻡ

الجمعة، 7 ديسمبر 2012

مراتى نمرة 2

يلنقى الصديقين "الأسطى دقدق" و"فلفل" حين يلجأ "فلفل" لصديقه الحلاق "دقدق" بعد أن تم طرده من عمله، ومن منطلق الصداقة والشهامة يستضيف "دقدق" صديقه "فلفل" فى منزله الذى بدأ عُشًا غير هادئ للزوجية، فتكون فرصة الزوجة "سميره" فى هجر زوجها "دقدق" واللجوء إلى بيت أمها، وهنا يصل "عرفه" عم "دقدق" ويسأل عن زوجته فيخشى اخباره بتركها للمنزل، فى وجود "فلفل" يطرح الحل فينتحل فلفل شخصية سميره زوجة دقدق بأن يرتدى ملابسها. وهنا تفلح أم سميره فى إقناع ابنتها للعودة إلى زوجها دقدق وترافقها إلى هناك. تتصاعد كوميديا المطب عندما تصل إلى البيت وتجد عم زوجها يعرف زوجة ابن اخيه التى فى حقيقتها فلفل. يتحايل دقدق على عمه ويعرفه بسميره على أنها منيره شققة زوجته. ثم يعجب الشيخ عرفه عم دقدق بوالدة سميره ويتزوجها وكذلك يعجب فلفل بإبنة الشيخ عرفه فيكتشف عن شخصيته ويتزوجها ليعم الفرح على الجميع.
إخراج:
توليوكيارينى (مخرج)
تأليف:
أحمد جلال (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 16 إبريل 1937 ﻡ

مبروك

المعلم " بحبح " له ابن يعمل فى البحرية وقد عاد على ظهر الباخرة المصرية فوجد إباه وأمه فى استقباله استقبالاً تتجلى فيه الروح البلدية. استقبال بالطبل والمزمار والرقص والاغانى يجدها ابنهما " احمد " قبل النزول من على ظهر الباخرة. وفى الطريق وأمام المنزل وفى داخله يضيق ذرعًا بكل هذه المظاهر البلدية. فهو فتى عصرى وقد عشق الحرية فى أوربا يريد أن يمارسها مع خطيبته "حلاوة ". يريدها أن تكون عصرية تخرج معه وترقص الا أنه يجدها دقة قديمة حتى يصل إلى إقناعها. وفى الوقت نفسه يتأثر المعلم " بحبح" وأم "أحمد " منه فلا يلبثان أن ينقلبا إلى عصريين، لكن لا ننسى أن العائلة أصبحت عصرية شكلا لكنها بلدية موضوعًا. وفى النهاية يتمرد المعلم "بحبح" على هذه التقاليد الغربية عليه بعد زواج "أحمد" من حلاوة.
إخراج:
فؤاد الجزايرلى (مخرج)
تأليف:
فؤاد الجزايرلى (قصة وسيناريو وحوار)
فؤاد الخولى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 2 ديسمبر 1937 ﻡ