الجمعة، 22 مارس 2013

شباب يحترق

نادية فتاة مستهترة تضرب بكل شىء عرض الحائط ، لا تستمع إلى النصح والإرشاد ، توجه نفسها بنفسها من خلال علاقة أصدقائها كمال وجوكر وجينا . وفى خضم الحياة تتقابل مع أحمد الصحفى التى تحبة من أول نظرة ، تأتى جينا إلى نادية طالبة منها إخفاء زوجها لديها دون أن تبدى الأسباب ، تعرف نادية من جوكر أن زوج جينا هارب من العدالة ، فتطلع أحمد على ذلك ويعدها بأنه سوف يحضر لإيجاد حل لذلك لكنه يتأخر عن موعده ، يحاول زوج جينا الاعتداء على نادية ، فتطعنه بسكين ، يقبض البوليس عليها ، يذهب والد نادية إلى أحمد بحثًا عن حل لهذه القضية ، يحاولا إثبات براءة نادية وذلك فى البحث عن الأصدقاء ، ومحاولة البحث عن الهدف وراء القتل ، وينجحان فى إثبات أن كمال صديق نادية هو القاتل نظرًا لأن القتيل ضرب بيد شولاء والوحيد الأشول هو كمال والهدف من وراء القتل هو الاستيلاء على الذهب الذى سرقه زوج جينا . وتثبت براءة نادية وتتزوج من أحمد الصحفى .
إخراج:
محمود فريد (مخرج)
نجيب إسكندر (مخرج مساعد)
تأليف:
جورج سيمنون (قصة وسيناريو وحوار)
محمد أبو يوسف (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 06 نوفمبر 1972
طاقم العمل
نجلاء فتحى - محمود ياسين - محمود المليجى - جينا - وحيد جلال - عبدالباقى حسنين - اشرف السلحدار - سامى صلاح

الخميس، 21 مارس 2013

رغبات ممنوعة

تفيدة امراة فى سن الشباب تتمتع بجمال اخاذ ولكن شقيقها عطية الجبلاوى كان يفرض عليها رقابة صارمة بحيث اضطرها لان تهرب من القيود التى وضعها امامها لكى تتزوج من الرجل الذى احبته ورفض شقيقها ان تتزوجه وعندما وصلت الى منطقة الملاحات بالاسكندرية وهو المكان الذى اتفقت ان تلتقى فيه مع حبيبها فوجئت بمن يهجم عليه ويقتله على مرأى منها وعبثا حاولت انقاذه فقد مات متاثرا بالطعنات التى ملات جسمه وتعود تفيدة الى بيت شقيقها وملابسها ملطخة بدم حبيبها وتصرخ ابنة شقيقها الطفلة سامية التى تضطرب من منظر الدم وتمر الايام وتصاب تفيدة بمرض فى عقلها بعد ان رات حبيبها يقتل على مرأى منها فيخصص لها شقيقها عطية غرفة فى مكان منعزل من بيته الذى يقع بالقرب من منطقة الملاحات ويمنع اتصالها باحد او اتصال احد بها فعطية الجبلاوى كان رجل قاسى القلب ماتت كل عواطفه الانسانية وهو الى جانب ذلك مصاب بعقدة حب التملك ويرفض ان يلحق ابنته سامية بالمدرسة حتى لايراها احد بحيث عاشت جاهلة وعانت الامرين من عقدة الجهل وارسل ابنه احمد الى المدارس ليتعلم العلوم التى تؤهله لان يعاونه فى المصنع الذى انشأه ولكن احمد واصل دراسته والتحق بكلية الفنون لدراسة الفن بدون علم ابيه وتنشا بين احمد وبين عزة احد زميلاته بالكلية علاقة حب تنتهى بالاتفاق على الزواج وكان طبيعيا ان تعرف عزة كل شئ عن احمد وان يعرف هو كل شئ عنها باعتبارهما سيتزوجان فى المستقبل وتقرر عزة ان تقدم مشروع التخرج فى الكلية عن منطقة الملاحات بالاسكندرية ويشجعها على ذلك احمد بل ويدعوها للاقامة مع اسرته حتى تتم دراستها وتسافر عزة الى منطقة الملاحات بالقرب من الاسكندرية وتشاء الظروف ان يكون احمد خارج البيت بصحبة والده فى المصنع فتفاجا بسامية تستقبلها وما تكاد تعرف انها زميلة شقيقها حتى يتبدل شعورها بعد ان تعرف بانها متعلمة وهى التى حكم عليها والدها بالجهل وتتظاهر بالترحيب بها وبينما هى تعد لها الغرفة التى ستقيم بها تتجول عزة فى انحاء البيت وتقودها قدماها الى حيث تقيم تفيدة فتصرخ حين تراها من شدة الخوف وتقابل تفيدة الصراخ بصراخ اكبر ويثير هذا الفزع فى المنطقة ويصادف فى نفس الوقت وصول عطية وابنه احمد ويسرع احمد بالترحيب بعزة ويقدمها الى والده الذي يرحب هو الاخر بها ويخففان عنها واقع المفاجاة ورغم تظاهر عطية الجبلاوى بالترحيب بزميلة ابنه الا انه يضرب حولها عيون رجاله حتى لاتكتشف حقيقته وتكتشف الاسباب التى ادت بتفيدة الى الجنون خصوصا وان الذى قتل حبيب تفيدة هو نفسه زوج الخادمة شوق كما كان يخشى بذلك أن تزيح الستار عن حقيقته امام اولاده وهو الذى كان يتظاهر امامهم بالمثالية فى تصرفاته وكان كل ما يهم عزة ان يعرف الاب طبيعة العلاقة التى تربطها بابنه احمد الذى احبته من اعماقها وكانت تلح عليه ان يكاشف والده باتفاقهما على السفر الى اوروبا لاستكمال دراستهما ولكن احمد كان يتردد فى تنفيذ رغبتها لانه يعرف اخلاق والده وجبروته ولكنه يضطر امام الحاح عزة لان يكشف لوالده الحقيقة فيثور الوالد ويغضب ويقرر ان يحطم هذه العلاقة مهما كلفه ذلك من ثمن وفى هذه الاثناء يكون المجرم الذى قتل حبيب تفيدة قد انهى العقوبة وبدا يستعد للخروج من السجن وهنا تخشي شوق زوجة المجرم التى كانت على علاقة اثمة بعطية الجبلاوى طوال مدة غياب زوجها فى السجن من زوجها فتقرر ان تطلب الطلاق ولا يهتم الاب بذلك لانه كان مشغولا بعلاقة ابنه مع صديقته عزة وعندما تلمس عزة سيطرة الاب على ابنه تقرر ان تعود الى القاهرة فورا وذات يوم تقوده قدماه الى المكان الذى يجتمع فيه والده مع الخادمة شوق وفى نفس اللحظة تحضر شقيقته ساميه لترى نفس النظر وتظهر شخصيتة الحقيقية البعيدة عن المثالية امامهما
إخراج:
اشرف فهمى (مخرج)
أحمد ياسين (مخرج مساعد)
تأليف:
حنيفة فتحي (قصة وسيناريو وحوار)
صبرى موسى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1972
تمثيل :
شادية - ميرفت أمين - حسين فهمى - كريمة مختار - توفيق الدقن - عايدة عبدالعزيز - محمود المليجى - يوسف شعبان - على الشريف

رحلة عذاب

سهير مطربة متزوجة من رجل تحبه دون ان تنجب له يتزوج من امراة اخرى ويهجرها تنجب له زوجته الجديدة ولد وبنت تصاب سهير بالاكتئاب واحزان تدفعها الى ان يقوم ممرض بحقنها بالمورفين وتصبح مدمنة ثم تتزوج منه لحاجتها الى الحقنه بعد ان اصبحت مدمنة يموت الزوج وامراته فى حادث على الطريق وتتولى سهير تربية الطفلين هالة وهانى وتذهب سهير للمستشفى للرعاية والعلاج ولا يجد الصغيران من يرعاهما سوى رجل فقير ويتشردان فى الشوارع يتوه الصغير هانى تشفى سهير من الادمان وتعود الى فنها وتتقابل وهالة فى الصالة وما يلبث هانى ان يعثر على اخته ويلتئم الشمل .
إخراج:
نجيب ميسر (مخرج)
صالح فوزى (مخرج مساعد)
تأليف:
نجيب ميسر (قصة وسيناريو وحوار)
امين عيوطى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1972
تمثيل :
ناهد شريف - توفيق الدقن - زياد مولوى - هالة فوزى (الطفلة) - هانى فوزى (الطفل) - اديب قدورة - نادية ارسلان - جيجى عمر - فؤاد حجازى

الأربعاء، 20 مارس 2013

رجال بلا ملامح

فى الطائرة يتعرف احمد على فتاة الليل ليلى وذلك بعد ان انهى بعثته لدراسة الهندسة يتقدم الابن احمد الى والده بانه سوف يقوم بالارتباط بهذه الفتاةيرفض الاب ويقف فى طريق هذه الزيجة ويدعى لابنه انه كان على علاقه بهذه الفتاة يمرض الابن وتتدهور صحته بعد ان يواجه الاب وتختفى ليلى من حياته يبدا احمد فى استرداد صحته بعد ان يعترف الاب بالحقيقة وانه كذب عليه ويبارك زواجه من ليلى لكن كل شئ ينتهى عندما يذهبان للبحث عنها حيث تكون ليلى قد انهت حياتها تماما وبالتالى تخرج من حياة احمد الى الابد .
إخراج:
محمود ذو الفقار (مخرج)
عبدالعزيز جاد (مخرج مساعد)
تأليف:
محمد عثمان (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 26 يناير 1972
تمثيل:
نادية لطفى - صلاح ذو الفقار - محمود المليجى - عايدة كامل - أحمد شوقى - سهير فخرى - سهام فتحى

خلي بالك من زوزو

زوزو طالبة متفوقة في الجامعة ، في نفس الوقت ترقص وتغني في فرقة أمها العالمة ألماظية . تتوطد علاقاتها بالمخرج المسرحي سعيد الذي يشرف على فريق التمثيل بالجامعة . يقع في حبها وتبادله مشاعره ويفسخ خطبته من نازك ابنة زوجة أبيه فتصمم على الانتقام من زوزو . تتقصى حتى تعرف حقيقتها . تتفق نازك مع نعيمة وفرقتها لإحياء سهرة يقيمها سعيد وتضم بعض زملاء زوزو في الجامعة .
والسؤال هو كيف استطاع حسين كمال اقناع تحية كاريوكا ليس فقط بأن تعود الي الرقص، بعد ان كانت اعتزلته منذ فترة احتراما لسنها و بعد ان فقدت قوامها الممشوق و زاد وزنها، بل و ان يتضمن المشهد السخرية منها و من سنها و وزنها و هي كانت في وقت ما هرم الرقص الشرقي في العالم و احدي ايقونات الجمال في السينما المصرية!كيف تقبلت هي كل هذا و هي تقرأ السيناريو، بل و قامت بأداء مشهد رائع والحقيقة أن تحية كاريوكا هي تجسيد لكلمة فنان محترم .. قمة التفاني و المصداقية في اداء دور يراه الفنان مكتوب علي الورق، فيقتنع به و يسخر كل ما يملك من ادوات لإخراجه في أحسن صورة .
إخراج:
حسن الإمام (مخرج)
ماجدة هلال (مخرج مساعد)
تأليف:
صلاح جاهين (مؤلف)
تاريخ الإصدار: 06 نوفمبر 1972
تمثيل :
حسين فهمى - محي اسماعيل - سمير غانم - تحية كاريوكا - شاهيناز - سعاد حسنى - عزة شريف - عباس فارس - زوزو شكيب - محمد دسوقي - مصطفى متولى - مظهر أبو النجا - وحيد سيف - شفيق جلال - نبيلة السيد

الثلاثاء، 19 مارس 2013

بيت من رمال

عصام شاب في السابعة عشرة من عمره يقع في حب أمينة التي تصغره بعام، يهربان إلى الإسكندرية ويتزوجان زواجًا عرفيًّا بعد أن يرفض أهلهما زواجهما لصغر سنهما. أثناء وجود أمينة على الشاطىء تشاهد مجموعة من الناس تقترب منها فتظن أنهم أفراد أسرتها جاءوا لمقابلتها، تتراجع إلى الخلف لتقع في البحر وتغرق. يتضح أن المجموعة هم المأذون ورجال الشرطة جاءوا ليمنعوا زواجهما غير الشرعي.
أخراج:
سعد عرفه (مخرج)
تأليف:
سعد عرفه (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1972
تمثيل :
أحمد مظهر - بوسي - مريم فخر الدين - عدلى كاسب - صلاح منصور - سناء جميل - عليه عبدالمنعم - دينا عبدالله (طفلة) - نورا

بنت بديعه

بديعه ( سميره أحمد ) فتاه فقيره تحب شاب من الاثرياء و تنجب منه ابنه و ترفض عائلته الزواج منها او رعايتها و تقوم بطردها. تسير بديعه بلا هدي فيقابلها شباب منحرف يحاولون الاعتداء عليها و يخطفون ابنتها منها . تنهار بديعه و تحاول ان تعمل عملا شريفا ولكنها لاتجد الا ان تعمل في الكباريهات و تحاول تبني طفله صغيره تعوضها عن ابنتها التي خطفت منها و لكن القانون لا يسمح لها لانها تعمل راقصه و ستكون غير امينه عليها. يحاول الضابط احمد ( عزت العلايلي ) مساعدتها و يقع في حبها و لكن عندما يأخذون الطفله منها تنهار تماما و تمرض وتموت علي يد احمد .
إخراج:
حسن الإمام
تاريخ الإصدار: 1972
تمثيل :
سميرة أحمد - عزت العلايلى - حسين فهمى - فتحية شاهين - سهير البارونى - لبلبة - ناهد جبر - عزيزة حلمى - نبيل الهجرسى - نبيلة السيد

الاثنين، 18 مارس 2013

الغضب

يقرر المعلم جابر بعد خروجه من السجن أن يتوب إلى الله وأن يترك الماضى بما فيه من شقاوة وشقاء، ويقرر أن يدير شركة النقل التى يمتلكها والده، لكن الماضى لا يزال حيًا، فيظهر الأشقياء مرة ثانية فى محاولة إعادته إلى طريق الإجرام السابق والتعامل فيه إلا أنه يرفض، يقوم الأعور بمساعدة معاونيه فى إحراق شركة النقل التى يديرها جابر ودفعه إلى إعادته إلى التشكيل العصابى القديم، ويزداد الطين بلة، عندما يقوم الأعور ورجاله باختطاف شقيقته زيزى لإجباره على العودة إلى ماضيه، لكنه يرفض ويقرر الانتقام واسترداد أخته من عصابة الأعور، ويتبع التشكيل حتى يعثر عليه، وتدور فيما بينهم معركة فى البحر وبين الطرفين، يصل البوليس، ويمشط المكان ويحاصره ونكتشف أن على رأس هذه القوة خطيب زيزى ويتم القبض عليه، ويعود جابر لعمله.
إخراج:
أنور الشناوى (مخرج)
عبدالعزيز جاد (مخرج مساعد)
تأليف:
صبرى عزت (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 10 يوليو 1972
طاقم العمل
فريد شوقي - سهير رمزى - غسان مطر - نادية الشناوى - ليلى جمال - أشرف عبدالغفور - محمد رضا - عبدالبديع العربى

العصفور

تطارد الشرطة رؤوف أبو خطوة ورجاله فى صعيد مصر، وهو المجرم الخطير، بينما يقوم الصحفى يوسف بعمل تحقيق صحفى حول سرقة القطاع العام وآلاته وأدواته من خلال مصنع لم يكتمل بناؤه بسبب سرقات ماكيناته وأجهزته، وإن ذلك ناتج توجيهات للمجرم الخطير ابو خطوه من خلال فساد أجهزة الحكم التى تستخدم فى الإثراء على حساب الشعب تبيعها إلى القطاع الخاص، فى حى الحسين، يجتمع أبناء الحى فى بيت الخياطه بهيه، التى تهب حياتها للعمل، وتربية ابنتها فاطمة الطالبة بالجامعة، تقوم بتأجير غرف سكنها لشحصيات متباينة من أصحاب المبادئ، تقوم حرب يونية 1967، وتحدث الهزيمة، ويصدم أبناء الحى، ويعلن الرئيس عبدالناصر التنحى عن الحكم، لكن بهية تتزعم المظاهرات وترفض الهزيمة، وتطالب عبدالناصر بالعودة .
- أغنية رايحين أشهر الأغانى فى حرب أكتوبر كانت من أغانى الفيلم ومن ألحان الموسيقار العبقرى على إسماعيل .
- لم يعرض الفيلم بعد الانتهاء من تصويره إلا بعامين حيث رفضت الرقابة الفنية عرضه لمهاجمته لثورة يوليو وتم عرضه بعد حرب اكتوبر 1973 .
إخراج:
يوسف شاهين (مخرج)
على بدرخان (مخرج مساعد)
تأليف:
لطفى الخولى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 26 أغسطس 1972
مثيل:
محمود المليجى - محسنة توفيق - على الشريف - سيف عبدالرحمن - حبيبه - صلاح قابيل - صلاح منصور - عبدالوارث عسر - حمدى أحمد - مريم فخر الدين - حسن البارودى - محمود قابيل - نظيم شعراوى - رجاء حسين - أحمد بدير - عبدالغنى النجدى