الخميس، 18 أبريل 2013

أريد حلاً

تستحيل الحياة بين درية وزوجها الدبلوماسي مدحت فتطلب منه الطلاق ولكنه يرفض، تضطر للجوء الى المحكمة ورفع دعوى الطلاق، تعمل مترجمة في إحدى الجرائد، وينمو الحب بينهما وبين رؤوف صديق أخيها، تدخل درية في متاهات المحاكم وتتعرض لسلسلة من المشاكل والعقبات التي تهدر كرامتها. تتعقد الأمور عندما يأتي الزوج بشهود زور يشهدون ضدها في جلسة سرية. وتخسر قضيتها بعد بعد مرور أكثر من أربع سنوات.
وهذا الفيلم ناقش بشكل جاد مشاكل المرأة العربية وحقوقها ، مع محاولته إبراز الظروف القمعية التي تعيشها في ظل القوانين الوضعية . كما ان الفيلم يعتبر أول حوار وجدل بين السينما وقانون الاحوال الشخصية ، فهو يفجر قضية اجتماعية بالغة الخطورة وهي الطلاق ، وتكمن الخطورة في ان سعيد مرزوق مخرج الفيلم قد ناقش حق المرأة في طلب الطلاق ، بل وقف بجانبها في المطالبة بان تعامل كانسان مكتمل له الحرية الكاملة في تقرير مصيره . كما انه حاول الكشف عن الثغرات التي يحتويها قانون الاحوال الشخصية .
فالفيلم يطرح قضيته من خلال ثلاث نماذج نسائية . الاولى وهي صاحبة القصة الرئيسية (فاتن حمامة) ، ترفع قضية طلاق ضد زوجها (رشدي أباظة) الذي يرفض طلبها هذا . فتبدأ رحلتها الشاقة في سبيل إنتزاع حقها في نيل حريتها ، مستنجدة في ذلك بقانون الاحوال الشخصية ، لكنها تخسر القضية أمام قانون جامد وضعه الرجل نفسه ليعطيه الحق في النيل من حرية المرأة وكرامتها .
وبالرغم من ان هذه القصة هي الرئيسية في الفيلم ، إلا ان السيناريو قد إهتم بصاحبتها إهتماماً شكلياً فقط ، بل ومبالغاً أحياناً في تجسيد معاناتها وإنفعالاتها . كما انه لم يستطع تقديم صورة واضحة لشخصية الزوج ، وتعامل معها بشكل سطحي غير مقنع ، بل لم يحاول الدخول في اعماق تلك الشخصية وتجسيد الجوانب التي تجعلها شخصية منبوذة من قبل شخصية الزوجة ومن المتفرج ايضاً ، يبرر للبطلة الاستماتة في طلب الطلاق بهذا الشكل الصارخ . وإكتفى فقط بالاشارة الى ان الزوج رجل شرير ، أناني ، شهواني وزير نساء ، يتردد على أماكن اللهو مع عشيقاته . هذا إضافة الى ان السيناريو قد وقع في منزلق مدمر ، عندما فاجأنا بعلاقة حب غير مبررة بين بطلته وصديق أخيها ، الامر الذي أدى الى تقليل تعاطف المتفرج مع البطلة ، والتي تخوض معركة مصيرية ، علماً بان شخصية البديل هذا جاءت شخصية باهتة وسطحية ايضاً ، حيث من المفترض ان تتميز تميزاً حقيقياً عن شخصية الزوج ، ولكنها بدت شخصية تفتقد الى الكثير من العمق والحيوية .
أما النموذجان النسائيان الآخران ، فقد تعرفنا عليهما في المحكمة من خلال تواجد بطلة الفصة الاولى هناك . فنحن منذ الدخول الاول للمحكمة نجدها مكاناً بائساً ومزدحماً ، يكتظ بنماذج نسائية منهكة تبدو على وجوهها علامات القهر والظلم . حيث تتحرك الكاميرا بسرعة خاطفة لتنقل لنا عشرات الوجوه لنساء فقيرات ومتشحات بالسواد ، الامر الذي جعل بطلة الفيلم الانيقة تبدو كجسم غريب وسط طوفان المعدمات البائسات . ومن بين قاعات وزوايا المحكمة يختار سعيد مرزوق وجهين من هذه الوجوه .
الاول لمطلقة شابة (سعاد حسين) تحاول الحصول على نفقة لتربية طفليها من زوج لا يبين الفيلم لماذا طلقها . وأمام التأجيل المتواصل لقضيتها لا تستطيع الصمود أمام مغريات القواد (سيد زيان) الذي يطاردها فتنحرف بدوافع الجوع والخوف من المستقبل وتستسلم له في النهاية .
أما الوجه الثاني فهو مأساة واقعية لسيدة كبيرة في السن (أمينة رزق) طلقها زوجها بعد عشرة دامت ثلاثون عاماً ليتزوج بفتاة صغيرة  ترفع هذه السيدة قضية نفقة عندما تجد نفسها عرضة للجوع والتسول بعد ان أنفقت مؤخر الصداق ، إلا أنها تخسر القضية بعد تأجيلات عديدة مع مطالبة المحكمة لها بدفع المصاريف كاملة . وزغم ذلك ترفع قضية جديدة لكن الموت لا يمهلها لتسمع حكم القاضي فيها . وقد جاء موتها هذا ليكون من أصدق وأقوى الطعنات الموجهة الى قانون الاحوال الشخصية .
إخراج:
سعيد مرزوق (مخرج)
تأليف:
حسن شاه (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1975
تمثيل :
فاتن حمامة - رشدى أباظة - أمينة رزق - ليلى طاهر - سيد زيان - كمال ياسين - حسين قنديل - على عز الدين - محمود كامل - رجاء حسين - فتحية شاهين - هشام سليم - وحيد سيف - محمد السبع - نعيمة الصغير - أحمد توفيق - نادية ارسلان - على الشريف - أسامة عباس - إبراهيم سعفان

الأربعاء، 17 أبريل 2013

أبداً لن أعود

سعاد فى الثالثة والعشرين من العمر، على جانب كبير من الفتنة، تقوم بإنقاذ الطفل عصام من الغرق، مما يوطد علاقتها بأبويه الدكتور أحمد وزوجته هدى، ويجد د. أحمد فى سعاد شباباً متحركًا .. تحاول ان تشغلة حتى يتم الإيقاع به فى حبها، يتعلق بها .. ويهمل بيته الأساسى، وتتوثق العلاقة، لتتحول إلى علاقة جسدية، إلى أن تفاجئه سعاد بأنها حامل منه، فيقع أحمد فى حيرة، وكيف يمكن أن يتصرف فى هذا الموقف، ولا يجد مفرًا سوى الزواج منها ويعترف لزوجته هدى بما حدث فتقرر الرحيل وتركه، تتوتر الأحداث أكثر عندما يعلم بموت الجنين وتقنعه سعاد أن زواجهما مستحيل، فلا يجد د. أحمد مفرًا سوى العودة إلى هدى، لكنها تغادر المنزل فى طريقها للسفر إلى الخارج، يلحق أحمد بها، ويعترف بخطئه ويشرح لها الموقف، لتعود الحياة الزوجية بينهما مرة أخرى.
إخراج:
حسن رمزى (مخرج)
محمود الصيفى (مخرج مساعد)
تأليف:
حسن رمزى (قصة وسيناريو وحوار)
نيروز عبدالملك (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 07 يوليو 1975
طاقم العمل
رشدى أباظة - نادية لطفى - صفية العمرى - عماد حمدى - صلاح نظمى - هالة الشواربى - محمد نجم - عفاف وجدى

وكان الحب

أختان متناقضتان فى كل شىء، المضيفة سحر التى تسكن فيلا قريبة من شاطئ البحر مع والدها، وأختها ليلى، يقيم معهم فى الفيلا فى الدور الأرضى الرسام درويش، الذى يستخدمه كأتيليه لأعماله الفنية، يتداخل مع الأسرة كواحد من العائلة. بينما الجانب الآخر، الدور العلوى تؤجره سحر إلى الدكتور مراد ووالدته، ليبدأ إعجاب من مراد بسحر لما تتمتع به من هدوء ورزانة، بل تبادله إعجابًا صامتًا، فهى تتمتع بتلك الخاصية، بينما على الجانب الآخر، نجد ليلى تبحث عن زوج غنى، لذا فهى سريعًا ما تتعرف على مدحت، حيث يدعى أنه غنى، تندفع فى مشاعرها نحوه دون أن تدرك حالته الحقيقية، فالمظاهر هى اللافتة التى تجذبها، دون أن تبحث عن الجوهر، وعندما تكتشف أن مدحت ما هو إلا ميكانيكى سيارات، تنتقل عقارب بوصلتها ناحية مراد بعد أن علمت أنه يملك المال، تلاحظ سحر تطور هذه العلاقة، وتأخذ مؤقفًا منها، لتؤكد العلاقة بين ليلى ومراد الذى يطلب يدها، ويتم الزواج على حساب حب سحر الصادق، إلا أن ليلى بعد الزواج وإنجابها ابنتها سحر الصغيرة، لا تشعر أن تلك هى حياتها التى كانت تتمنى أن تعيشها، بل تتمرد عليها، فهى تريد الحياة المثيرة غير المستقرة، وهناك دائمًا من يقف يراقب المشاهد عن بعد، وهذا الرجل هو د . مجدى.
إخراج:
حلمى رفلة (مخرج)
شريف حمودة (مخرج)
تأليف:
فيصل ندا (قصة وسيناريو وحوار)
سيف الله شوكت (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 25 فبراير 1974
تمثيل :
شمس البارودى - حسن يوسف - نبيلة عبيد - يوسف شعبان - مريم فخر الدين - عماد حمدى - عبدالمنعم إبراهيم - إبراهيم خان - هالة الصافى - نعيمة الصغير - فاروق فلوكس

الثلاثاء، 16 أبريل 2013

وانتهى الحب

يرتبط أحمد بسعاد، وفى ليلة العرس تصاب سعاد برصاصة طائشة من بندقية أبو المعاطى تؤدى إلى وفاتها، ويتحول العرس إلى مأتم، ويصاب أحمد بحالة اكتئاب شديدة، يواسيه الأهل والأصدقاء، يحزن والد سعاد على وفاة ابنته الكبرى مما يعجل بوفاته .. وقبل أن يلفظ أنفاسه يوصى أحمد على ابنته الصغيرة زيزي، يرفض أحمد الزواج، ويعيش على ذكرى حبيبته سعاد، بينما يقوم بتربية أختها الصغيرة زيزي، وتمر السنوات سريعة، وأحمد على حالته رافضاً الزواج، تبدأ مشاعره تتوطد تجاه الفتاة الصغيرة زيزي التى تشبه أختها الراحلة. بل يسعى دائماً إلى إحاطتها بحبه الأبوى، من وجهة نظرها. وتشعر بأن هذا الحب سجن لا تستطيع الفكاك منه، بينما تجد فى ياسر حبها الوحيد. عندما يتقدم ياسر للزواج من زيزي، يرفض أحمد الوصى عليها هذه الزيجة، ويصبح عنيفاً تجاهه بدون مبرر واضح، حيث مشاعره نحوها متدفقة، بل يحاول قتل حب ياسر فى داخلها، لكنه لا يفلح فالمقاومة عنيفة.. والإصرار والعناد على الزواج من ياسر واضح، وعليه أن يرضخ تمامًا لهذه الزيجة عندما يجد أنه لا مفر من ذلك تبعًا لأوامر الحب بينهما .
إخراج:
حسن الإمام (مخرج)
عبدالعزيز جاد (مخرج مساعد)
تأليف:
محمد مصطفى سامى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 05 أكتوبر 1974
طاقم العمل
محمود ياسين - ميرفت أمين - حسين الإمام - محمود المليجى - حسين عسر - نبيلة السيد - عماد عبدالحليم - نبيل الهجرسى

لغة الحب - نساء للشتاء

لغة الحب
يعجب حسن بتريزا الراقصة بإحدى الفرق البولندية الزائرة لمصر وتقع في حبه . تعده بأن تحصل له على منحة دراسية في فن النحت في وارسو ، يعترض حسن على رغبة والده في أن يتزوج من ابنة عمه ناهد التي تحب جارها محمود . تصله من تريزا دعوة لزيارة بولندا . يفشل في الحصول على المنحة الدراسية . يتزوج تريزا ويعود بها إلى مصر . ويبارك والده زواجهما وأيضًا زواج ناهد ومحمود .
إخراج:
زهير بكير (مخرج)
باربرا نايمان (مساعد مخرج)
تأليف:
زهير بكير (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1974
طاقم العمل
ناهد شريف - أحمد رمزى - سيف عبدالرحمن - محمود المليجى - مشيرة إسماعيل - ايرين كارل - باربارة كارسكا - ناهد يسري

نساء للشتاء
قرر أبو صياح السفر إلى بيروت بحثا عن فرصة للتجارة، وهناك يلتقى مع فريق عمل فيلم سينمائى، يتحين فرصة العمل، ويقع فى حب إحدى الممثلات، أنها تطمع أن تكون البطلة، يقرر أن يقوم بإنتاج الفيلم من أجل عيون حبيبته، لكن الفتاة تنتبه فجأة إلى طيبته. وتطلب منه أن يتوقف عن مشروعه المحاط بالوهم، وخاصة أنه ليس لديه خبر بهذا النوع من العمل، وتطلب منه العودة إلى أسرته.
إخراج:
سمير الغصينى (مخرج)
تأليف:
محسن سحراتى (سيناريو وحوار)
سمير الغصينى (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 1974
طاقم العمل
نيللى - محمد جمال - محمود جبر - نبيلة النابلسى - صالح الحايك - سوزى خيرى - محمد خير حلوانى

الاثنين، 15 أبريل 2013

غابة من السيقان

حمدى محام ناجح، مستقيم فى عمله، سعيد فى زواجه، سعيد فى حياته الأسرية، فجأة بلا مقدمات تقتحم سميحة حياته الوديعة، وهى امرأة طاغية الأنوثة، صارخة الجمال، بغرض ملء فراغ حياتها لأن زوجها دائم السفر ويتركها وحيدة فى بيت عريض واسع تتقلب فيه على نار الحرمان، ومن خلال هذه الجرأة تمكنت المرأة من الإيقاع بالمحامى، تتحول التسلية إلى حب صادق، ويتحول ذلك كله إلى علاقة جسدية وخيانة زوجية ويكاد يجن، وتضطرب زوجته وتبلغ المأساة ذروتها عندما اجتمع الزوج والزوجة والعشيقة فى حفل عشاء حيث تلف الزوجة أحد ساقيها حول رجله من تحت المائدة، لكنه سرعان ما ينحنى أسفل المائدة كى يتأكد أن زوجته هى الأخرى تلف ساقها مع ساق رجل آخر من المدعوين ! ينقل حمدى إلى إحدى المستشفيات بعد أن أصيب بحالة من الجنون، لكنه يهرب من المستشفى، ويجرى فى الشارع مرددًا: يحيا العدل.
إخراج:
حسام الدين مصطفى (مخرج)
أحمد دسوقى (مخرج مساعد)
تأليف:
حسام الدين مصطفى (قصة وسيناريو وحوار)
إحسان عبدالقدوس (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 01 يوليو 1974
طاقم العمل
محمود ياسين - ميرفت أمين - نيللى - محمد لطيف - محمود عبدالعزيز - أمل إبراهيم - سمير ولى الدين - بثينة نصار

عنتر فارس الصحراء

الفيلم يقدم عنترة مع عبلة فى طفولتيهما .. لنراه بعد لحظات رجلا ناضجا يرعى نساء قبيلته عندما يمنع البعض حبيبة شيبوب من ورود الماء. فيثور الأمير شاس لرجاله ويثور شداد لثورته. ويحاول الأمير اغتياله فيرتد السهم إليه.. عنترة لا يخفى حبه لـ عبلة.. وإذا كانت قبيلته تشهد بشجاعته إلا أنها لا تعترف به كسيد من صلبها لأنه عبد أسود ابن جارية، وتخبر الأم ابنها ان أباه شداد لا يريد الاعتراف به على عادة العرب .. والأب حائر بين أن يلبى نداء الأبوة وقسوة التقاليد التى تنكر عليه هذا الاعتراف، ولا يجد الأب إلا أن يطلب منه المستحيل.. أن يقدم ابنه خمسين ناقة من نوق الملك النعمان مهرا لابنته، يطلب هذا وهو يعلم أنه هالك لا محالة قبل أن يحصل عليها، لكن عنترة يوافق ويذهب إلى هناك ويحصل عليها بعد ان يصارع بن النعمان ويهزمه، ويقتل النعمان نفسه، واثناء عودته يجد القبيلة، وقد سبيت نساءها فيصد عدوها ويهزمه ويتزوح من عبلة.
تأليف وإخراج:
محمد سلمان (مخرج)
تاريخ الإصدار: 1974
طاقم العمل
محمود سعيد -  سميرة توفيق - محمود المليجي - توفيق الدقن - عماد حمدي - نجوى فؤاد - نصير قرطباوى

الأحد، 14 أبريل 2013

عريس الهنا

فريد الطالب الفقير الذى يكافح من أجل الانتهاء من تعليمه، طالب بكلية الطب البيطرى، تجمعه قصة حب مع سميرة ابنته عمه، فى المقابل هناك ثلاث فتيات يعملن بأحد الملاهى الليلية التى تملكه سيدة عجوز، تلك الفتيات يحملن بالثروة والفيلا والسيارة، يحضر إليهن متعهد للتعاقد على العمل خارج مصر، لكنه يشترط أن يكن متزوجات فتقاليد البلد التى سيعملن بها تقضى بذلك، يحاولن الحصول على عقد زواج فلا يجدن إلا فريد الطالب وبائع الصحف، تزوج من الأربعة ومن بينهن صاحبة الملهى تحت إلحاح ظروفه المادية، ولكنه فى النهاية ينجح فى التخلص من زوجاته والعودة إلى خطيبته سميره.
إخراج:
محمود فريد (مخرج)
ماهر شفيق (مخرج سكريبت)
تأليف:
فيصل ندا (سيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 08 أغسطس 1974
تمثيل :
محمد عوض - ناهد شريف - لبلبة - بوسي - نبيلة السيد - ميمى شكيب - إبراهيم سعفان - محمد صبيح - وحيد سيف - محمد شوقى - هياتم - زيزى البدراوى

عجايب يا زمن

تاجر الحبوب حمدى يعيش مع ولديه محمود وحسين وابنة أخيه وفاء، يفرق الأب فى المعاملة بين محمود وحسين، على أساس أن حسين غير شقيق لمحمود وإن أمه كانت ذات ماضى مشين، فى إحدى جولات حسين يكتشف أن أمه سميحه ما هى إلا فوزية رشدى الراقصة، يعرف الحقيقة أيضًا من الأب، يذهب لمقابلة أمه، التى تنكره فى البداية. ينشب حريق فى مطحن والده، يلجأ حسين فى الحصول على المال إلى والدته الراقصة من أجل سداد بعض ديون المطحن، وتوافق الأم، لكن الأب يرفض المال ويطرد ابنه، لكنه يعود بعد أن أصيب بأزمة قلبية وشفى منها يطالب زوجته السابقة فى العودة إليه هى وحسين، ولكنها تفضل الاستمرار فى حياتها مع ولدها الذى عاد إليها.
إخراج:
حسن الإمام (مخرج)
مصطفى جمال الدين (مخرج مساعد)
تأليف:
أحمد صالح (قصة وسيناريو وحوار)
حسن الإمام (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 16 أكتوبر 1974
تمثيل :
هند رستم - يحيى شاهين -  ميرفت أمين - حسن يوسف - محمود قابيل - خيرية أحمد - سيد زيان - صلاح قابيل - ماجدة الخطيب - لبلبة - عبدالوارث عسر - حياة قنديل